• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

التغلب على ضعف التلاميذ في بداية الصف الثاني الابتدائي موضوع مهم

Moon

مؤسسة المنتدى وصاحبة الإمتياز
عضو في شباب الرافدين
2018-08-28
2,360
العراق
جوهرة
დ2,671
التغلب على ضعف التلاميذ في بداية الصف الثاني ....

يجب الا يغرب عن بالك ان الصف الثاني في بداية السنة انما هو استمرار للصف الاول فعليك ان تضع جانبا كتابه المقرر الى حين. فماذا انت فاعل في ذلك الحين؟ :-

1-استفسر من زميلك الذي كان يتولى تعليم الصف نفسه في العام الدراسي السابق عن مدى ما قطعه الاطفال في الكتاب المقرر وعن اي ملاحظات اخرى عن مستواهم .
2-عليك ان تبدأ بمراجعتهم في مهارات القراءة والكتابة حسب خطة مرسومة تهدف الى معرفة المستوى العام لمقدرتهم في اتقان هذه المهارات وتشخيص الضعف وتهدف كذلك الى معرفة المستوى الفردي لكل تلميذ وتشخيص ضعفه في هذه المهارات .

3-فإن كان عامل النسيان خلال العطلة الصيفية هو العامل الوحيد اللذي يجب معالجته هان الامر واستغرقت المراجعة فترة قصيرة وتطلبت جهدا ضئيلا .

4-وان كان التلاميذ ما يزالون غير متمكنين من هذه المهارات او بعضها فعليك ان تبذل الجهد المخلص لتعليمهم اياها وتمكينهم منها

5-وان كانت ثمة بعض المهارات التي لم يدرسها التلاميذ البتة فاقلب الصف الثاني الى صف اول وعلمهم هذه المهارات على انهم مايزالون في الصف الاول ولقد تبين ان الاطفال بوجه عام في هذا الصف احوج ما يكونون الى مزيد من التدريب على التنوين والوصل والحروف الشمسية وربما الحركات كما ان ببعض الصفوف حاجة الى مزيد من التدريب على الشدة والمدة اما في الكتابة فإنهم احوج ما يكونون الى مزيد من التدريب على كتابة الكلمة دون تقطيع لحروفها بمعنى ان معظم التلاميذ يأتون الى الصف الثاني وهم يكتبون الكلمة حرفا حرفا يكتب الحرف الاول ويرفع يده ليضع النقط ثم يكتب الحرف الثاني ويرفع يده ليضع النقط وهكذا ان هذه الكتابة المتقطعة تعتبر اولى المشكلات التي يجب ان تهتم بأن تعالجها في الصف الثاني

والمشكلة الثانية هي ان التلميذ يكتب الكلمة ثم يضع الحركات على كل حرف فيها فتحة او ضمة او كسرة ثم ينتقل الى كلمة ثانية ...وهكذا ولا شك ان الهدف من وضع الحركات على الحروف هو لكي يستطيع القارئ قراءة الكلمة بصورة صحيحة اما عند الكتابة فلا حاجة الى وضع هذه الحركات لان التلميذ بدلا من ان يضع هذه الحركات يكون قد كتب كلمات أخرى إن الصعوبة التي يلقاها التلاميذ في أتقان مهارة التنوين والوصل والحروف الشمسية والشدة متأتية من هذه الأمور الأساسية أصوات تقرأ ولاتكتب كما في النون في آخر التنوين والحرف المدغم في الشدة أو نقوش تكتب ولا تقرأكما هي الحال في الوصل والحروف الشمسية وليس هذا بالأمر اليسير على الطفل الصغير المبتدئ ولا يمكن تذليله إلا لكثرة التدريب والتكرار وبعد الفراغ من هذه المراجعة والإنتقال إلى كتاب الصف الثاني يجب أن تستمر عنايتك بالتنوين والوصل والحروف الشمسية بعد أل التعريف والشدة في ثنايا دروس الكتاب المقرر حتى تزداد رسوخا في أذهان الأطفال أما المدة التي يجب أن تستغرقها فترة المراجعة هذه في بداية الصف الثاني فيتوقف طولها على مستوى الطلاب في إتقان مهارات القراءة والمهم في الأمر إن الأنتقال بالتلاميذ إلى كتاب القراءة للصف الثاني لايجور أن يحدث قبل أن تتأكد من أنهم أتقنوا مهارات القراءة الأساسية التي يتضمنها كتاب الصف الأول
 

مواضيع ذات علاقة

القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل