أسئلة مرشحة للمتقدمين للاشراف الاداري
س 1 عرف التقويم ؟ وماهي مفاهيم التقويم
التقويم : مجموعة من أساليب أو وسائل مناسبة لتحقيق الهدف وهي عملية مستمرة لاتنتهي .أو الكشف عن نقاط الخلل أو النجاح في العملية التربوية
ويشمل 1- القياس 2- الأختبار
س2
ج عرف القياس والأختبار
القياس : هو عدد كمي يعطي المعلم تقدير لفظي (جيد أو متوسط أو ضعيف أو جيدجدا)
الأختبار : مجموعة من الأسئلة توجه الى الشخص المستجيب (بنود أو فقرات الأختبار)
س3
ج ماهي مواصفات التقويم وخصائصه ؟أسس التقويم
1-عملية هادفة 2- عملية شاملة 3- عملية مستمرة 4- عملية تعاونية 5- عملية أقتصادية 6- أستخدام كل الأدوات والوسائل المتاحة
س4
ج ماهي عناصر العملية التربوية للتقويم ؟
- المعلم 2- التلميذ 3- المنهج 4- الأهداف التربوية 5- البيئة وهي البيئة الأسرية والمدرسية 6- الأدارة المدرسية 7- الأشراف التربوي والأختصاصي
س 5
ج على ماذا تعتمد عناصر النظام التربوي ؟
- الأهداف التربوية 2- المنهج 3- طرائق التدريس 4- التقويم ويشكلون حلقة حصيلتها (التلميذ )
س 6
ج من هو الذي يقيم المعلم ؟ماهي العناصر التي تقوم بتقويم المعلم ؟ماهي الطرق التي تستخدم في تقويم المعلم ؟
1- المدير 2- المعلم نفسه 3- الطالب 4- المشرف 5- ولي الأمر 6- معلم من نفس الأختصاص
س 7
ج ماأهمية التقويم في المجال التربوي ؟
1- أتخاذ القرارات 2- أستخدام الوسائل والبرامج والاسس 3- ضمان أستمرار تطور العملية التربوية 4- تشخيص ومعالجة المشكلات 5- تزويد المعلم بتغذية راجعةعن أساليب التدريس 6- تزويد الطالب بتغذية راجعة عن أساليب المستخدمة في التعلم 7 - توفر المستلزمات المادية والفنية .
س 8
ج ماهي وظائف تقويم المعلم ؟
1 - مدى نجاح المعلم في عمله 2- مدى نجاح برامج الأعداد والتدريب
3- تحديد الحاجات التدريبية للمعلم 4- تطوير برامج أعداد المعلمين .
س 9
ج ماهي جوانب التي تقوم في المعلم ؟
1 - الصفات الشخصية 2- الخصائص المهنية التربوية 3- الكفاية العلمية 4- الثقافة العامة 5- علاقة المعلم بأطراف العملية التربوية
س 10
ج ماهي صفات مدير المدرسة ؟
1 - سليم الجسم والعقل 2- ذو كفاءة وقدرة وتحمل أعبائه 3- أن يكون موضع ثقة المسؤولين
4- أن يكون قادر على البت في الأمور والمشاكل الأدارية 5- العدالة والمساواة 6- النزاهة والامانة 7- الحكمة في القرارات 8- محبوبا ومهابا 9- المظهر الجيد والسمعة 10- تحقيق العمل بكفاءة
س11
ج ماهي نظريات القيادة الأدارية ؟
1- نظرية الرجل العظيم 2- نظرية السمات
3- نظرية التابعين 4- نظرية الموقفية 5- نظرية التفاعلية
س يختلف المديرون في تقديرهم للآدارة السليمة فأي العبارات الأتية يمثل وجهة نظرك ؟
أ)الحزم في الأدارة تقتضي السرعة في أتخاذ القرار
ب)التأني في أتخاذ القرار لايعد مضيعة للقرار
ج)القرار السريع مرغوب طالما أنه يحل المشكلة .
د) كل العبارات السابقة تمثل وجهات نظر صحيحة
س تواجه الأدارات مشكلة المعلمين الذين يتأخرون في الدوام فكيف تتصرف أذا حدث ذلك ؟
أ)نستدعي المعلم ونحذره أذا حدث ذلك
ب)تحاول أن تتعرف على أسباب تأخره لمعالجتها
ج) أذا تكرر ذلك فالعقوبة لابد منها
د)يتبع أسلوب أخر
س
ج أنت مدير قاعة أمتحانية حضر لك تلميذ يده (مجبسة ) ؟ كيف تتصرف تجاه المعلم
في اليوم الأول تجعل الموظف يكتب له أو المعاون وفي اليوم الثاني أحالته الى التربية
س هل يجوز منح الأحالة في أمتحانات الدور الثاني ؟
لايجوز منح الأحالة في أمتحانات الدور الثاني مهما تكون الأسباب
س
ج في أمتحانات نصف السنة وبعد أستلامك الدفاتر الأمتحانية لاحظت أثناء التدقيق عينة من الدفاتر بلأن هناك تلاعب وتحريف ؟ ماهو أجرائك
1- أذا كان غير متعمد يتم أستدعاء المعلم وتوجيهه 2- أذا كان متعمد فيحال الى لجنة تحقيقة حسب الأنظمة .
س
ج ماهي أسباب العقاب البدني ؟
1- كثرة عدد التلاميذ في الصف الواحد 2- عدم مراعاة الفروق الفردية 3- ضعف شخصية المعلم
4- عدم الأهتمام بدرس الرياضة والفنية 5- تأخر المعلم عن الصف 6- ضعف أعداد المعلم
العلاجات :
1- التقليل من أعداد التلاميذ في الصف 2- عدم مراعاة الفروق الفردية 3- أعداد المعلم حسب المرحلة 4- الأهتمام بدرس الرياضة والفنية 5- سرعة دخول المعلم الى الصف 6- أجراءات حازمة بحق المقصرين .
س ماهي شروط المخاطبة ؟
1- مراعاة منزلة الخاطب 2- أستخدام الجمل القصيرة 3- تطبيق القواعد اللغوية
4- عدم استخدام الكلمات الأجنبية والعلمية 5- الأبتعاد عن العاطفة والخيال
س
ج ماهي السجلات التي بذمة مدير المدرسة عند وجود معاونين أثنين ؟
1- سجل النشاط التربوي (زيارة المدير للصفوف ) 2 - سجل زيارة المسؤولين .
س 1 عرف التقويم ؟ وماهي مفاهيم التقويم
التقويم : مجموعة من أساليب أو وسائل مناسبة لتحقيق الهدف وهي عملية مستمرة لاتنتهي .أو الكشف عن نقاط الخلل أو النجاح في العملية التربوية
ويشمل 1- القياس 2- الأختبار
س2
ج عرف القياس والأختبار
القياس : هو عدد كمي يعطي المعلم تقدير لفظي (جيد أو متوسط أو ضعيف أو جيدجدا)
الأختبار : مجموعة من الأسئلة توجه الى الشخص المستجيب (بنود أو فقرات الأختبار)
س3
ج ماهي مواصفات التقويم وخصائصه ؟أسس التقويم
1-عملية هادفة 2- عملية شاملة 3- عملية مستمرة 4- عملية تعاونية 5- عملية أقتصادية 6- أستخدام كل الأدوات والوسائل المتاحة
س4
ج ماهي عناصر العملية التربوية للتقويم ؟
- المعلم 2- التلميذ 3- المنهج 4- الأهداف التربوية 5- البيئة وهي البيئة الأسرية والمدرسية 6- الأدارة المدرسية 7- الأشراف التربوي والأختصاصي
س 5
ج على ماذا تعتمد عناصر النظام التربوي ؟
- الأهداف التربوية 2- المنهج 3- طرائق التدريس 4- التقويم ويشكلون حلقة حصيلتها (التلميذ )
س 6
ج من هو الذي يقيم المعلم ؟ماهي العناصر التي تقوم بتقويم المعلم ؟ماهي الطرق التي تستخدم في تقويم المعلم ؟
1- المدير 2- المعلم نفسه 3- الطالب 4- المشرف 5- ولي الأمر 6- معلم من نفس الأختصاص
س 7
ج ماأهمية التقويم في المجال التربوي ؟
1- أتخاذ القرارات 2- أستخدام الوسائل والبرامج والاسس 3- ضمان أستمرار تطور العملية التربوية 4- تشخيص ومعالجة المشكلات 5- تزويد المعلم بتغذية راجعةعن أساليب التدريس 6- تزويد الطالب بتغذية راجعة عن أساليب المستخدمة في التعلم 7 - توفر المستلزمات المادية والفنية .
س 8
ج ماهي وظائف تقويم المعلم ؟
1 - مدى نجاح المعلم في عمله 2- مدى نجاح برامج الأعداد والتدريب
3- تحديد الحاجات التدريبية للمعلم 4- تطوير برامج أعداد المعلمين .
س 9
ج ماهي جوانب التي تقوم في المعلم ؟
1 - الصفات الشخصية 2- الخصائص المهنية التربوية 3- الكفاية العلمية 4- الثقافة العامة 5- علاقة المعلم بأطراف العملية التربوية
س 10
ج ماهي صفات مدير المدرسة ؟
1 - سليم الجسم والعقل 2- ذو كفاءة وقدرة وتحمل أعبائه 3- أن يكون موضع ثقة المسؤولين
4- أن يكون قادر على البت في الأمور والمشاكل الأدارية 5- العدالة والمساواة 6- النزاهة والامانة 7- الحكمة في القرارات 8- محبوبا ومهابا 9- المظهر الجيد والسمعة 10- تحقيق العمل بكفاءة
س11
ج ماهي نظريات القيادة الأدارية ؟
1- نظرية الرجل العظيم 2- نظرية السمات
3- نظرية التابعين 4- نظرية الموقفية 5- نظرية التفاعلية
س يختلف المديرون في تقديرهم للآدارة السليمة فأي العبارات الأتية يمثل وجهة نظرك ؟
أ)الحزم في الأدارة تقتضي السرعة في أتخاذ القرار
ب)التأني في أتخاذ القرار لايعد مضيعة للقرار
ج)القرار السريع مرغوب طالما أنه يحل المشكلة .
د) كل العبارات السابقة تمثل وجهات نظر صحيحة
س تواجه الأدارات مشكلة المعلمين الذين يتأخرون في الدوام فكيف تتصرف أذا حدث ذلك ؟
أ)نستدعي المعلم ونحذره أذا حدث ذلك
ب)تحاول أن تتعرف على أسباب تأخره لمعالجتها
ج) أذا تكرر ذلك فالعقوبة لابد منها
د)يتبع أسلوب أخر
س
ج أنت مدير قاعة أمتحانية حضر لك تلميذ يده (مجبسة ) ؟ كيف تتصرف تجاه المعلم
في اليوم الأول تجعل الموظف يكتب له أو المعاون وفي اليوم الثاني أحالته الى التربية
س هل يجوز منح الأحالة في أمتحانات الدور الثاني ؟
لايجوز منح الأحالة في أمتحانات الدور الثاني مهما تكون الأسباب
س
ج في أمتحانات نصف السنة وبعد أستلامك الدفاتر الأمتحانية لاحظت أثناء التدقيق عينة من الدفاتر بلأن هناك تلاعب وتحريف ؟ ماهو أجرائك
1- أذا كان غير متعمد يتم أستدعاء المعلم وتوجيهه 2- أذا كان متعمد فيحال الى لجنة تحقيقة حسب الأنظمة .
س
ج ماهي أسباب العقاب البدني ؟
1- كثرة عدد التلاميذ في الصف الواحد 2- عدم مراعاة الفروق الفردية 3- ضعف شخصية المعلم
4- عدم الأهتمام بدرس الرياضة والفنية 5- تأخر المعلم عن الصف 6- ضعف أعداد المعلم
العلاجات :
1- التقليل من أعداد التلاميذ في الصف 2- عدم مراعاة الفروق الفردية 3- أعداد المعلم حسب المرحلة 4- الأهتمام بدرس الرياضة والفنية 5- سرعة دخول المعلم الى الصف 6- أجراءات حازمة بحق المقصرين .
س ماهي شروط المخاطبة ؟
1- مراعاة منزلة الخاطب 2- أستخدام الجمل القصيرة 3- تطبيق القواعد اللغوية
4- عدم استخدام الكلمات الأجنبية والعلمية 5- الأبتعاد عن العاطفة والخيال
س
ج ماهي السجلات التي بذمة مدير المدرسة عند وجود معاونين أثنين ؟
1- سجل النشاط التربوي (زيارة المدير للصفوف ) 2 - سجل زيارة المسؤولين .