• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

أنواع ( الواو ) في اللغة العربية

إنضم
2022-01-12
المشاركات
2,690
مستوى التفاعل
1,502
النقاط
117
الإقامة
بحيرة البجع
جوهرة
დ12,000
الجنس
أنثى
أنواع ( الواو) في اللغة العربية

1. واو المعية

هي واو بمعنى ( مع) تفيد المصاحبة تستخدم لتوضيح ( مرافقة الفعل لعمل اخر حصل معه في نفس الوقت) مثل : سرْتُ و شروقَ الشمس..

بمعنى ( فعل السير مرافق لفعل اخر حدث معه في نفس الوقت وهو (شروق الشمس) والمعنى : سرْتُ مع شروق الشمس.

يأتي بعد ( واو المعية) ( اسم مفرد منصوب ) او ( فعل مضارع منصوب) لان ( واو المعية) تنصب الفعل المضارع بعدها بـ ( أنْ مضمرة وجوبا) وهي تعني توضيح عملين حدثا في نفس الزمن كما في المثال السابق : سرْتُ مع شروق الشمس.

فالسير وشروق الشمس عملين حدثا في نفس الوقت.

تحتوي ( واو المعية) على معنى ( ظرف المكان) فـ ( السير) فيه معنى ( ظرف مكان) بعكس ( واو الحال) التي تحتوي على
معنى ( ظرف الزمان) بمعنى : اللحظة والوقت الذي يكون فيه صاحب الحال نائما _ مستيقظا _ راكضا... الخ

إعراب واو المعية والاسم الذي يأتي بعدها :

تعرب ( واو المعية) ( حرف مبني على الفتح لا محل له من الاعراب)

اذا جاء بعد (واو المعية) اسم مفرد منصوب فيعرب :

( مفعول معه منصوب وعلامة نصبه «الفتحة الظاهرة» اذا كان « صحيح الحرف الاخير» او « معتل الحرف الاخير» بـ «الواو او الياء » او بالفتحة المقدرة اذا كان معتل الحرف الاخير بـ «الالف»)

اذا جاء بعد (واو المعية) فعل مضارع منصوب فيعرب :

فعل مضارع منصوب بـ (أنْ) مضمرة وجوبا بعد ( واو المعية)
وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة او المقدرة

تأتي ( واو المعية) مع ( المفعول معه المنصوب دائما) لانها بمعنى ( مع) التي تفيد (المصاحبة).

____________________________________

واو الحال :

هي واو تدخل على الجمل سواء كانت ( جملة فعلية متكونة من فعل ماض او مضارع او امر + فاعل مرفوع + مفعول به منصوب ) او ( جملة اسمية متكونة من مبتدأ مرفوع + خبر مرفوع)

ويجب ان يسبق ( واو الحال) ( اسم معرفة : وهو كل اسم من المعارف الستة وهي : معرف بأل _ معرف باضافة ضمير _ العلم كاسم الانسان والحيوان والنبات والمدن والدول والبحار والانهار _ اسماء الاشارة _ الاسماء الموصولة _ الضمائر المنفصلة والمتصلة)

تحتوي ( واو الحال) على معنى ( ظرف الزمان) بمعنى : فيها معنى ( ظرفي زماني) نستشعره من خلال معنى الجملة

مثل : زرْتُ صديقي و أنا سعيد ..

هنا جاء بعد ( الواو) جملة ونوعها ( جملة اسمية متكونة من مبتدأ خبر مرفوعان) حيث دخلت (الواو) على (جملة اسمية من مبتدأ وخبر ). وسبق (الواو )(اسم معرفة معرف باضافة ضمير ياء المتكلم له) وهو
( صديقي). ونلاحظ ان (الواو) فيها معنى
( ظرف الزمان) ومعنى الجملة : اللحظة والوقت الذي زرْتُ فيه صديقي كنت سعيد .

فإذن معنى الجملة دلّ على( ظرف زمان) فهذه الواو هي ( واو الحال) التي يأتي بعدها ( جملة فعلية او اسمية) ويأتي قبلها ( اسم معرفة) ويدل معنى الجملة مع (واو الحال) على ( ظرف الزمان)



الحالات التي يجب فيها وجود ( واو الحال) في الجملة :

هناك حالات ( يجب) فيها اقتران (واو الحال) في الجملة وهي (3) حالات هي :

1. إذا كان ( الحال جملة اسمية خالية من الضمير الذي يربط جملة الحال بصاحب الحال ويعود على صاحب الحال)
ففي هذه الحالة ( يجب اقتران و وجود وظهور «واو الحال» في الجملة)

كقوله تعالى ( كَمَا أَخْرَجَكَ رَبُّكَ مِن بَيْتِكَ بِالْحَقِّ وَ إِنَّ فَرِيقًا مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ لَكَارِهُونَ)

هنا دخلت (الواو) على ( جملة اسمية مكونة من إنَّ واسمها وخبرها _ إنَّ فريقاً من المؤمنين لكارهون) وهذه الجملة الاسمية خلت وتجردت من وجود الضمير الذي يربط بين جملة الحال وصاحب الحال فلا نلاحظ وجود ايّ ضمير في الجملة الاسمية التي جاءت بعد ( واو ) وهي ( إنَّ فريقاً من المؤمنين لكارهون) إذن هذه الواو تسمى ( واو الحال) وفي هذه الحالة يجب اقتران و وجود وظهور ( واو الحال) في الجملة.

2. يجب اقتران و وجود (واو الحال) في الجملة ( اذا كان الحال « جملة اسمية بدايتها ضمير منفصل يعود على صاحب الحال»)

كقوله تعالى ( أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَىٰ أَن يَأْتِيَهُم بَأْسُنَا بَيَاتًا وَهُمْ نَائِمُونَ)

هنا دخلت ( الواو) على ( جملة اسمية «وهم نائمون» بدايتها ضمير منفصل وهو «هم» يعود على صاحب الحال وهو
«اهل القرى») فهنا يجب اقتران و وجود وظهور ( واو الحال)
في الجملة.

3. يجب اقتران و وجود (واو الحال) في الجملة ( اذا كانت الحال « جملة فعلية فعلها ماضي وخالية من الضمير الذي يربط الحال بصاحب الحال ويعود على صاحب الحال»)

ويأتي (الفعل الماضي) في جملة الحال بـ (نوعين) هما :

أ. فعل ماضي مثبت : اذا كان الفعل الماضي مثبت بمعنى _ لا تسبقه اداة نفي او اداة نهي _ فـ يجب ان تأتي (قدْ) مع ( واو الحال). فإذا دخلت ( واو الحال) على جملة فعلية فعلها ماضي مثبت مسبوق بـ (قدْ) فيجب اقتران و وجود وظهور ( واو الحال) في الجملة.

مثل : نمْتُ و قد غابتِ الشمس..

هنا دخلت ( الواو) على ( جملة فعلية فعلها ماضي مسبوق بـ «») حيث وجبَ ان تأتي ( قد مع واو الحال). فإذا دخلت الواو على جملة فعلية فعلها ماضي مسبوق بـ (قدْ) فيجب اقتران و وجود وظهور ( واو الحال) في الجملة.

ب . فعل ماضي منفي : اذا كان الفعل الماضي منفي بمعنى _ تسبقه اداة نفي او اداة نهي _ فلا يجوز ان تأتي (قدْ) مع
( واو الحال)

مثل : نمْتُ و ما غابتِ الشمس..

هنا جاء الفعل الماضي منفي فلم تأتِ ( قدْ) مع ( واو الحال).. اذا دخلت ( واو الحال) على( جملة فعلية فعلها ماضي منفي غير مسبوق بـ ( قد) فيجب اقتران و وجود وظهور ( واو الحال) في الجملة. فسواء أتت ( قد) قبل الفعل الماضي او لم تأتِ فيجب وجود ( واو الحال) في الجملة.

حالات امتناع ( واو الحال) من الظهور في الجملة :

هناك حالات لا تظهر فيها ( واو الحال) في الجملة وهي (5) حالات هي :

1. اذا كان الحال ( جملة فعلية فعلها مضارع مثبت بمعنى _ لا تسبقه اداة نفي ولا اداة نهي _ غير مسبوق بـ «قدْ») فلا تظهر ( واو الحال) في الجملة.

كقوله تعالى ( ولا تمنن تستكثر).. جاء الحال جملة فعلية فعلها مضارع مثبت وليس منفي وغير مسبوق بـ (قدْ) وهي جملة
( تستكثر) فلم تظهر ( واو الحال) في الجملة والتقدير : ( ولا تمنن و تستكثر). اما (الواو) في جملة ( و لا تمنن) فهي (واو العطف) وليس (واو الحال)

2. اذا كان الحال ( جملة اسمية فقط مؤكد لمضمون ما قبلها بمعنى « الجملة الاسمية تعود على ماقبلها في المعنى ومؤكدة له ») وشرط هذه الحالة ( ان يكون الحال جملة اسمية يعود على ماقبله في المعنى)

كقوله تعالى ( ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ).. هنا الحال جملة اسمية وهي جملة «لا ريبَ فيه» وهذه الجملة تعود على ماقبلها ومؤكدة له في المعنى بمعنى ( ان جملة لا ريبَ فيه تعود على جملة ( ذلك الكتاب) ومؤكدة لها لان الكتاب هو الذي لا ريبَ فيه ففي هذه الحالة لم تظهر ( واو الحال) في الجملة. والتقدير : و لا ريبَ فيه

3. اذا كان الحال ( جملة فعلية فعلها ماضي قبله الاداة « إلّا») فلا تظهر ( واو الحال) في الجملة

كقوله تعالى ( يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ ۚ مَا يَأْتِيهِم مِّن رَّسُولٍ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ)

هنا الحال ( جملة فعلية فعلها ماضي وهو «كانوا» جاءت قبله الاداة «إلّا») فلا تظهر ( واو الحال) في الجملة. والتقدير :
( إلّا و كانوا به يستهزئون)

4. اذا كان الحال ( جملة فعلية او جملة اسمية قبلها « حرف عطف»)

كقوله تعالى ( وَكَم مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَائِلُونَ)..

هنا جاء الحال (جملة اسمية) وهي (هم قائلون) مسبوقة بـ (حرف عطف) وهو (أو) ففي هذه الحالة لا تظهر (واو الحال ) في الجملة.

5. اذا كان الحال ( جملة فعلية فعلها مضارع منفي بـ «ما»)

كقول الشاعر : كأنها يومَ صدتْ ما تُكلمني

ظبيٌ بعسفانَ ساجي الطرفِ مطروف

هنا جاء الحال ( جملة فعلية فعلها مضارع مسبوق بنفي «ما» وهو «ما تُلكمني») ففي هذه الحالة لا تظهر (واو الحال) ولا تظهر (واو الجماعة) في الجملة.

إعراب ( واو الحال) والجملة التي يأتي بعدها :

تعرب (واو الحال) ( حرف مبني على الفتح لا محل له من الاعراب)

والجملة الاسمية او الجملة الفعلية التي تأتي بعد ( واو الحال)
والتي تسمى ( جملة الحال) تعرب :

( والجملة الاسمية او الجملة الفعلية في محل نصب حال )

تأتي (واو المعية) مع ( موضوع الحال دائما) لانها تدل على الحال التي يكون عليها الفاعل وهو ( صاحب الحال)

____________________________________


يُــــتـــبـــع ...
 
3. واو الاشباع

هي الواو التي يأتي قبلها ضمير الرفع المتصل بالفعل ( تاء الفاعل المحتركة تَ_ تُ_ تِ). او التي يأتي قبلها ضمير النصب المتصل بالفعل ( الهاء و الكاف)
. والتي تأتي قبلها ( ميم الجمع) . ويأتي بعدها ( هاء زائدة)

مثل : هل قرأتُم النصَ و فهمتُمـ(و) ه

تسمى ( الواو) في الفعل ( فهمتُموه) بـ ( واو الاشباع) لانها
جاءت بعد تاء الفاعل المحتركة (تُ) وجاءت بعد ( ميم الجمع)

____________________________________

4. الواو الزائدة

هي الواو التي تُزاد على الميزان الصرفي للافعال الماضية والمضارعة فتصبح الافعال مزيدة بحرف او حرفين او ثلاثة
احرف وهذه الحروف المزيدة مع الواو الزائدة مجموعة في كلمة ( سألتُمونيها)

فكل (واو) تأتي في فعل على وزن وصيغة ( سألتُمونيها) تسمى ( الواو الزائدة)

____________________________________

5. الواو الاستئنافية

وتسمى ايضا ( واو الابتداء)

هي الواو التي يأتي بعدها جملة ( اسمية او فعلية) منقطعة عن الجملة التي قبلها تماما في المعنى والاعراب ولا تمت لها بصلة لذلك سميت بـ ( واو الابتداء ايضا)

فمن أمثلة ( واو الاستئناف مع الجملة الاسمية)

قوله تعالى ( ثُمّ قضى أجلاً، وأجلٌ مسمى عنده).

هنا جاءت بعد ( الواو) جملة اسمية وهي
( أجلٌ مسمى) وهذه الجملة الاسمية منقطعة تماما عن الجملة التي قبلها وهي
( ثُمّ قضى اجلا) في المعنى والاعراب ولا تمت لها بصلة

ومن أمثلة ( الواو الاستئنافية مع الجملة الفعلية)

قوله تعالى (لنُبيّنَ لكمْ ونقرُّ في الأرحام ما نشاء) ،
وقوله تعالى( هل تعلم له سمياً، ويقولُ الإنسان) .

هنا جاءت بعد ( الواو) جملة فعلية وهي
( نقرُّ في الارحام) وهذه الجملة الفعلية منقطعة تماما عن الجملة التي قبلها وهي
( لنبينَ لكم) في المعنى والاعراب ولا تمت لها بصلة

تدخل ( الواو الاستئنافية) على ( الجمل الاسمية والفعلية) ولا تدخل على ( الاسم المفرد) وهي تختلف غير (الواو العاطفة)
لان ( الواو العاطفة) تدخل على الجملة الاسمية والفعلية وعلى (الاسم المفرد ايضا).

اما ( الواو الاستئنافية) فلا تدخل على
( الاسم المفرد) وانما تدخل على (الجملة الاسمية والفعلية) فقط

وإنما سميت (واو الاستئناف) بهذا الاسم لئلا يتوهم أن ما بعدها ( اسم مفرد) معطوف على ما قبلها.

ومن امثلة ( الواو الاستئنافية) ايضا :

1. لا تأكلِ السمكَ «و» تشربُ اللبن
2. وقوله تعالى (منْ يضللِ اللهُ فلا هاديَ له «و» يذرُهمْ)
3. وقوله تعالى (واتّقوا اللهَ «و» يعلِّمُكُم اللهُ)
4. وقولهم: "دَعْني «و» لا أعودُ"

فـ ( الواو) في كل هذه الامثلة دخلت على ( الجمل الاسمية والفعلية فقط) ولم تدخل على ( الاسم المفرد) ونلاحظ ايضا
ان الجملة التي بعد ( الواو) منفصلة تماما عن الجملة التي قبل الواو ولا تمت لها بصلة لا في المعنى ولا في الاعراب لهذا سُميت هذه الواو بـ ( الواو الاستئنافية او واو الابتداء)

اما الجملة الاسمية او الفعلية التي تأتي بعد ( الواو الاستئنافية) فلا تؤثر فيها ( الواو الاستئنافية) فتبقى على
حالها وعلى موقعها الاعرابي. ويبقى الفعل المضارع بعد
( الواو الاستئنافية)( مرفوع)

____________________________________

6. واو ( رُبَّ)

وهي واو بمعنى ( رُبَّ) وهي حرف مبني على الفتح لا محل له من الاعراب تدخل على
( الاسم النكرة المجرور بحرف الجر الشبيه بالزائد « رُبَّ»)

فكل (واو) تأتي بعد ( اسم نكرة _ ليس معرفة_ مجرور بتنوين جر) تسمى ( واو رُبَّ) لان ( الواو) بمعنى ( رُبَّ) فتجر الاسم النكرة الذي يأتي بعدها

كقول الشاعر : وليلٍ كموجِ البحر أرخى سدوله
عليَّ بأنواعِ الهموم ليبتلي

هنا دخلت ( الواو) على اسم نكرة وهو ( ليلٍ) المجرور بتنوين كسر بحرف الجر الشبيه بالزائد ( رُبَّ) فهذه ( الواو) تسمى (واو رُبَّ) وتعرب واو رُبَّ حرف مبني على الفتح لا محل له من الاعراب

ليلٍ : اسم مجرور لفظا بحرف الجر الشبيه بالزائد ( رُبَّ)
مرفوع محلا في محل رفع مبتدأ والتقدير : و رُبَّ ليلٍ

كموج : الكاف : حرف جر .. موجٍ : اسم مجرور بالكسرة الزاهرة في اخره وهو مضاف

البحرِ : مضاف اليه مجرور بالكسرة الظاهرة في اخره

أرخى : فعل ماضي مبني على الفتح المقدر على الالف مُنعَ من ظهوره للتعذر . والفاعل ضمير مستتر تقديره ( هو) يعود على
( ليل)

سدولَه : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على اخره وهو مضاف. و (الهاء) ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.

___________________________________

7. واو حسب ما قبلها

هي الواو التي تأتي في أول الابيات الشعرية والاحاديث والايات القرانية ولكنها مُقتطعة من كلام متصل بها جاء قبلها ولم يُذكر اي لا نعرف الجملة التي قبل الواو لانها مقتطعة من الكلام الذي جاء قبلها

و زائرتي كأنّ بها حياءٌ

فليس تزورُ الا في الظلام

هنا ( الواو) جاءت في بداية البيت الشعري مقتطعة من كلام سابق قبلها لا نعرفه فإذن هي ( واو حسب ما قبلها) لاننا لا نعرف الكلام الذي قبلها

____________________________________

8. واو القسم

وهي حرف قسم وجرّ بمعنى القسم بـ (لفظ الجلالة الله) تدخل على ( الاسم الظاهر المعرفة) والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف وجوبا دائما تقديره ( أُقسمُ بـ)

كقوله تعالى ( والشمسِ وضحاها)

الواو : حرف قسم وجرّ

الشمسِ : اسم مجرور بحرف القسم والجر (الواو) وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة في اخره . والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف وجوبا تقديره : أُقسمُ

واكثر مجيئها في ايات القران الكريم لانه يحتوي الكثير من القسم.

____________________________________

9. واو الجزاء

هي واو بمعنى الجزاء والمكافأة على القيام بفعل معين تدخل على ( الفعل المضارع) فتنصبه بـ ( أنْ مضمرة جوازا بعد واو الجزاء)

مثل : إقرأْ الكتبَ و تستفيدَ خيرٌ لك من اللعب

الواو هنا دلت على معنى الجزاء والمكافاة
على الفعل القراء وهو جزاء الاستفادة من قراءة الكتب وايضا جاء بعدها فعل مضارع منصوب بـ ( أنْ مضمرة جوازا بعد واو الجزاء)

____________________________________

10. واو الفصل

وهي الواو الزائدة في هذه الكلمات الاتية :

(عمرو، أولاء، أولئك، أولي، أولو، أولات)

فـ (الواو) في هذه الكلمات تسمى ( واو الفصل) فهي ( واو مزيدة وليست اصلية ليست من اصل الكلمة)

____________________________________

11. واو الجماعة

وهي ضمير الرفع لجماعة الذكور تدخل على (الفعل الماضي) مثل ( ذهبوا) وتدخل على (الفعل المضارع)
مثل ( لم يذهبوا) وتدخل على (فعل الامر) مثل ( إذهبوا)

_ ذهبوا : فعل ماضي مبني على الضم لاتصاله بـ (واو الجماعة)

و (واو الجماعة) ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

_ لم يذهبوا : لم : اداة جزم ونفي وقلب
يذهبوا : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لانه من الافعال الخمسة و ( واو الجماعة) ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

_ إذهبوا : فعل امر مبني على حذف النون لانه من الافعال الخمسة و ( واو الجماعة) ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

____________________________________

12. واو جمع المذكر السالم

وهي علامة رفع الاسم جمع المذكر السالم

مثل : حضرَ المعلمون _ مسلمون _ مهندسون _

المعلمون : فاعل مرفوع وعلامة رفعه
( الواو) لانه جمع مذكر سالم

____________________________________

13. واو الاسماء الخمسة

هي علامة رفع الاسماء الخمسة الاتية :

( أبو _ أخو _ حمو _ فو _ ذو)

مثل : جاءَ ابوك

أبوك : فاعل مرفوع وعلامة رفعه ( الواو) لانه من الاسماء الخمسة وهو مضاف.( الكاف) ضمير متصل مبني في محل
جر بالاضافة

____________________________________

14. واو الثمانية

وهي الواو التي تأتي قبل العدد والرقم ( ثمانية) وسميت بـ ( واو الثمانية) لانها تأتي بعد ( سبعة صفات او سبعة اسماء او سبعة اعداد) فهي تأتي قبل العدد ( ثمانية)

وردت ( واو الثمانية) في القران الكريم في المواقع الاتية:

1. قوله تعالى( التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدونَ الآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّهِ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ )

* فقد ذكر الله بعض صفات المؤمنين فقال سبعة صفات وعند الصفة الثامنة تم إضافة ( واو الثمانية) .

٢ – قولة تعالي ( سَيَقُولُونَ ثَلاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ )(22)

* لاحظ أنه عندما تم ذكر ثامنهم كلبهم تم إضافة (واو الثمانية) قبل ثامنهم .

(واو الثمانية) وجودها قليل جدا وضعيف في اللغة العربية فهي لم تذكر سوى في ( اربعة مواقع في القران الكريم)
في سورة الكهف آيه٢٢ والزمر آية ٧٣والتحريم آيه ٥والتوبة آية ١١٢.

____________________________________

15. واو الاصداغ

هي واو يؤتى بها لتزيين الكلام وتوضيحه والزالة اللبس والغموض منه

كأن تقول لاحد : هل تريدُ شيئا؟
فيقول لك : لا و يرحمك الله

فيجب وضع (واو)( لا الامتناع) وبين الجملة لتوضيح المعنى وازالة اللبس لانه اذا حذفنا الواو في هكذا جمل فنقول :

لا باركَ الله فيك.. سيحدث لبس وخلاف في الجملة فتحول معنى الجملة الى معنى غير محمود وغير جميل

فائدة واو الاصداغ في الجملة

حتى لا يتوهم المستمع ان القائل المقابل يدعو عليه او على غيره فلا يصح ان نقول الجملة بصيغة الدعاء بلا ( واو الاصداغ) فلا يصح ان نقول :

_ لا يرحمك الله وانما نضع واو الاصداغ فنقول: لا و يرحمك الله

_ لا باركَ الله فيك وانما نقول : لا وباركَ الله فيك

لا يغفر الله لك وانما نقول : لا و يغفرَ الله لك

وهكذا.. اذن ( واو الاصداغ) هي واو تفصل بين ( لا) والفعل في الجملة لازالة اللبس والمعنى غير المحمود من الجملة ويكثر مجيئها في صيغ الدعاء

سميت ( واو الاصداغ) بهذا الاسم نسبة إلى الجواري عندما كانت في ذلك الزمن، يَتَزّيّن ويضفرن شعورهن... بحيث تنزل منه على خدودهن خصل معقوفة مدببة بشكل واوات.

 
..
عطاك ربي الف عافية على الطرح الرائع والعطاء المستمر


اشكر متابعتكِ الرائعة والمستمرة لموضوعي

دمتِ في حفظ الرحمن 🥀
 
دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ
يُسع ـدني أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم
وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ
تـقبلـوٍ خ ـآلص احترامي
 
دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ
يُسع ـدني أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم
وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ
تـقبلـوٍ خ ـآلص احترامي

اشكر متابعتكِ الرائعة والمستمرة لموضوعي

دمتِ في حفظ الرحمن 🥀
 
_


سلمت دياتك لطرحك الطرح المفيد.."
وشكراً لجهودك الرائعه ة ب العطاء
تقديري.
&107^
.."
 
_


سلمت دياتك لطرحك الطرح المفيد.."
وشكراً لجهودك الرائعه ة ب العطاء

تقديري.
&107^
.."

اشكر متابعتكِ الرائعة والمستمرة لموضوعي

دمتِ في حفظ الرحمن 🥀
 
عودة
أعلى أسفل