• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

سلسلة (كيف أعرب؟) لتعلُّم الإعراب

إنضم
2022-01-12
المشاركات
2,690
مستوى التفاعل
1,502
النقاط
117
الإقامة
بحيرة البجع
جوهرة
დ12,000
الجنس
أنثى

طريقة إعراب أي جملة درس مهم جدا​

كل ما عليك معرفته لتعرب إعرابا صحيحا أن تدرك ثلاث خطوات للإعراب في الجمل العربية أجمعها مجموعة فى المعادلة التالية: 3 هم (اسم و فعل و حرف) × 2 هما (الجملة الاسمية والجملة الفعلية) × 3 هم (انواع الخبر مفرد و جملة و شبه جملة ) فعليك أن تعرف أن


1. الكلام فى اللغة العربية ينقسم إلى:


  1. اسم.
  2. فعل.
  3. حرف.
= 3
2. تحديد نوع الجملة:

ينبغى أن تحدد نوع الجملة التى أمامك، هل هى:

1- جملة فعلية؟


فتكون مكونة من: فعل ماض او مضارع او امر+ فاعل + مفعول به او اكثر ،إذا كان الفعل متعديا.

2- جملة اسمية؟

= 2

تتكون من: مبتدأ + خبر (وعلينا تحديد أنواع الخبر)
فقد يكون :


  1. مفرد: (ما ليس جملة ولا شبه جملة وانما متكون من كلمة واحدة وليس جملة او شبه جملة )
  2. جملة: (اسمية أو فعلية)
  3. شبة جملة: (جار ومجرور أو ظرف).
= 3


أمثلة - أ:

1- الله أكبر.

التحليل:
نوع الجملة هو : جملة اسمية لأنها تبدأ باسم مفرد صحيح الحرف الاخير فيعرب
مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره لانه صحيح الحرف الاخير+ خبر (نوعه مفرد وهو ما ليس بجملة ولا شبه جملة وهو صحيح الحرف الاخير ايضا

اذن

الله يعرب: لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره لانه صحيح الحرف الاخير

أكبر: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره لانه صحيح الحرف الاخير

- ب


هرب الكلب.

التحليل:

نوع الجملة هو : جملة فعلية (لأنها تبدأ بفعل)
فعل + فاعل (وقد يأتي مفعول به إذا كان

الفعل متعديا أي ينصب مفعولا به).

هربَ: فعل ماض مبنى على الفتح.

الكلب: فاعل مرفوع بالضمة.
 
-


سلمت الأيادي ..
ويعطيك العافية لـ [BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)]جمال العطاء[/BGCOLOR]
لروحك انفاس الورد . 🌺🌿

اشكر متابعتكِ الرائعة والمستمرة

دمتِ في حفظ الرحمن 🥀
 
رائع ماتقدموه من ابداع جميل

ننتظر المزيد منكم

لكم مودتي


اشكر متابعتكِ الرائعة والمستمرة
لقد انرتِ موضوعي البسيط بطلتكِ الرائعة والجميلة
دمتِ في حفظ الرحمن 🥀
 
[BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)]الجملة[/BGCOLOR] في اللغة العربية [BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)]نوعان[/BGCOLOR] هما :

1[BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)]. الجملة الاسمية [/BGCOLOR]: [BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)]كل جملة تبدأ باسم ( تبدأ ب مبتدأ وخبر ) فهي ( جملة اسمية) [/BGCOLOR]

2.[BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)] الجملة الفعلية[/BGCOLOR] : [BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)]كل جملة تبدأ بفعل ( تبدأ ب فعل ماضي او مضارع او امر ) فهي ( جملة فعلية) [/BGCOLOR]

الجملة الاسمية : [BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)]تبدأ باسمين هما ( المبتدأ و الخبر)[/BGCOLOR]

الجملة الفعلية : [BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)]تبدأ ب ( فعل ماضي او مضارع او امر + فاعل + مفعول به واحد او اكثر + تكملة الجملة)[/BGCOLOR]
 
الجملة الاسمية : [BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)]تبدأ باسمين هما ( المبتدأ و الخبر)[/BGCOLOR]


[BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)]سؤال[/BGCOLOR] // [BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)]كيف اعرف المبتدأ واعربه ؟ [/BGCOLOR]

[BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)]الجواب[/BGCOLOR] // [BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)]المبتدأ[/BGCOLOR] : [BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)]هو اسم معرفة ( معرف بأل او من المعارف الستة [/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)]المعرف بأل_ المعرف بالإضافة _ العلم " الذي يشمل اسماء الاشخاص والحيوان والبلاد والمدن والانهار والبحار " _ اسماء الاشارة _ الاسماء الموصولة _ الضمائر المنفصلة والمتصلة)[/BGCOLOR]

[BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)]ويأتي المبتدأ في بداية الجملة او بعد النقطة او بعد الفارزة[/BGCOLOR].

[BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)]ويكون مرفوع دائما. ولا يكون له معنى تام الا بوجود الخبر بعده. فإذا توفرت في الكلمة جميع هذه الشروط او احدها فهي [/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)]( مبتدأ مرفوع) [/BGCOLOR]

[BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)]مثل[/BGCOLOR] : [BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)]النهرُ ماؤه عذبٌ[/BGCOLOR] .. نلاحظ ان [BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)]كلمة ( النهرُ)[/BGCOLOR] جاءت في [BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)]بداية الجملة[/BGCOLOR] وهي [BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)]معرفة معرف بأل[/BGCOLOR] وجاءت [BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)]مرفوعة بالضمة الظاهرة. وليس لها معنى واضح وتام لوحدها الا بوجود الخبر الذي يأتي بعدها ليفسرها ويوضح معناها [/BGCOLOR]وهو في الجملة[BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)] ( عذبٌ)[/BGCOLOR] فلو قلنا : [BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)]النهرُ ماؤه وسكتنا[/BGCOLOR] [BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)]فلا يوجد معنى واضح ومفهوم للجملة الا بوجود الخبر[/BGCOLOR] وهو[BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)] ( عذبٌ)[/BGCOLOR] فهذه الكلمة [BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)]( النهرُ) هي ( مبتدأ) [/BGCOLOR]
 
التعديل الأخير:
الجملة الاسمية : تبدأ باسمين هما ( المبتدأ و الخبر)

سؤال // كيف أعرف واعرب الخبر ؟

الجواب // الخبر : اسم نكرة ( غير معرف بأل ولا من المعارف الستة) يأتي بعد المبتدأ ولا يتم معنى المبتدأ الا بوجوده
وهو اسم نكرة يُخبرنا عن المبتدأ ويفسره ويوضح معناه.

ولمعرفة الخبر في الجملة نسأل عنه بالاداة

( ماذا به) فيكون الجواب هو ( الخبر)

وقد يحتوي الخبر على ضمير ( الهاء) يعود على ( المبتدأ) بمعنى ان ضمير الهاء في الخبر يرتبط بالمبتدأ ويعود عليه

مثل : النهرُ ماؤه عذبٌ.. فلو قلنا ( النهر ماؤه) وسكتنا فلا يوجد معنى واضح ومفهوم للجملة وبقىَ معنى المبتدأ ( النهرُ) مبهم وغامض وغير مفهوم الا اذا جئنا بالخبر وسألنا عنه بقولنا ( النهر ماذا به) فيكون الجواب ( عذب) هو ( الخبر) فالخبر اخبرنا عن المبتدأ وفسره ووضحَ معناه اما كلمة ( ماؤه) فهي ( بدل اشتمال من النهر مرفوع لانه الماء نفسه هو ماء النهر فيعرب بدل اشتمال عن النهر ).. وهكذا مع بقية الجمل

ومثل : محمدٌ الطالبُ المجتهدُ النشيطُ صادقٌ في كلامِهِ
فلو قلنا محمدٌ الطالبُ المجتهدُ النشيطُ فقط وسكتنا فلا يوجد معنى واضح ومفهوم للجملة وبقىَ معنى المبتدأ ( محمدٌ) مبهم وغامض وغير مفهوم الا اذا جئنا بالخبر وسألنا عنه بقولنا ( محمدٌ ماذا به ؟) فيكون الجواب (صادقٌ في كلامه) هو ( الخبر) فالخبر اخبرنا عن المبتدأ وفسره ووضحَ معناه اما كلمات ( الطالب) فهي ( بدل من محمد مرفوع لان محمدا نفسه هو الطالب فيعرب بدل عن محمد مرفوع ) وهكذا مع بقية الجمل.
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى أسفل