• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

مصطلحات مهمة جداً (تخصص نظم المعلومات) :

Daleen

من أهلنا
2020-08-10
34,126
Baghdad
جوهرة
დ111,249
الجنس
أنثى
مصطلحات مهمة جداً (تخصص نظم المعلومات) :

مفهوم النظام : System Concept

النظام عباره عن مجموعة من الأجزاء المترابطة فيما بينها والتي تعمل مع بعضها البعض من اجل تحقيق هدف معين أو مجموعة اهداف .

– وهنالك أمثلة كثيرة للنظام مثلاً نجد أن الشركة تتكون من عدة نظم فرعية مثل نظام الشراء ، ونظام البيع ، ونظام الأجور ، وهذه الأنظمة تعمل مع بعضها البعض إذا لم تقوم بإنتاج سلع جديده جديده لن تكن هناك عملية بيع وبالتالي لا تسطيع الإيفاء بإلتزاماتك إتجاه العاملين لديك نتيجة تراكم السلع ، إذاً توفر سلع جديده يعني عملية بيع وبالتالي وجود سيولة . ويكون النظام حقق الهدف المنشود منه وهو وجود سيولة وتحقيق ربحية وهذا مثال بسيط للنظام .

– وأعظم مثال للنظام هو النظام الكوني أنظر الي تناسق الكون ، أنظر الي السماء ، حيث النجوم والقمر والشمس ، وكلٍ يعمل حسب وقت محدد ومنظم حيث لا يسبق الليل النهار ، ولا الشمس مدركة القمر ، ويا سبحان الله .

– مفهوم البيانات : Data Concept

البيانات عبارة عن مجموعة حقائق وأرقام عن حدث أو أحداث معينة غير مرتبة وغير معدة للإستخدام ، ويتم جمع البيانات او الحصول عليها لإحتمال إستخدامها في المستقبل محتويات إستمارات فواتير البيع والشراء تعتبر أمثلة من البيانات .

– مفهوم المعلومات : Information Concept

المعلومات عباره عن مجموعة بيانات مرتبة ومعدة للإستخدام بواسطة شخص معين في غرض معين وفي وقت محدد ومن شأنها أن تزيد من معرفة الشخص المستخدم لها .

– قياس كمية المعلومات : Amount Of Information

والسؤال الذي يتبادر الي ذهن كل منا هو هل هناك معيار كمي لقياس المعلومات ؟ بمعني كيف استطيع أن أقيم المعلومات التي إكتسبتها ، أو تحصلت عليها ، وكيف أعرف أن هذه المعلومات مفيده أو مفيده أو أضافة لي جديد ؟

تقاس كمية المعلومات التي تنقلها الرسالة المعلوماتية (التي تحوي معلومات) بمقدار ما تضيفه من معرفة للشخص الذي يستلمها أو يستخدمها فإذا كانت معرفة الشخص بمحتويات الرسالة قبل تسلمها ضيئلة كانت كمية المعلومات المكتسبة عند تسلم الرسالة كبيرة ، واذا كان الشخص علي دراية كاملة بمحتويات الرسالة قبل تسلمها فإن كمية المعلومات المكتسبة تقترب من الصفر . ونظرية المعلومات هي الأداة التي تستخدم في قياس المعلومات التي تنقلها الرسائل المختلفة وهي تتكون من مجموعة مبادئ ومعادلات رياضية ، وسوف نتطرق لنظرية المعلومات في مقال قادم إنشاء الله .FB_IMG_1646207887296.jpg
 
-


شُكرًا لك وَ لجَمال العطاء
دمتِ بهذا التُأُلق..
&107^
.
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل