• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

أثر الحاسب اﻵلي على نظم المعلومات :

Daleen

من أهلنا
2020-08-10
34,126
Baghdad
جوهرة
დ111,249
الجنس
أنثى
أثر الحاسب اﻵلي علي نظم المعلومات :

كان لظهور الحاسب اﻻلكتروني(الكمبيوتر) واستخدامه في منشآت اﻻعمال آثار عديدة يمكن تلخيص بعضها في :

1. بإدخال الكمبيوتر في المنشأة أخذت كثير من نظم المعلومات صفة الرسمية وطرأت تعديﻻت عديده علي طريقة جمع واعداد وتشغيل المعلومات .

2. تغير اسلوب العمل في كثير من المنشآت فاختفت الكثير من الوظائف الكتابية . وشجع استخدام الكمبيوتر علي نقل عدد كبير من العمليات سواء كانت مالية او ادارية الي الوسائل الالكترونية .

3. أدي الكمبيوتر الي زيادة السرعة في توفير المعلومات حتي أنه اﻵن بالنسبة لبعض انواع العمليات ﻻ يوجد فاصل زمني بين وقوع الحدث ، جمع البيانات ، تشغيل البيانات وتوفير المعلومات .

4. أدي الكمبيوتر الي زيادة العائد من نظم المعلومات . فقد قلت تكلفة تشغيل البيانات الي حد كبير بالنسبة الي عدد بنود البيانات التي يتم تشغيلها .

5. أتاح الكمبيوتر لعدد كبير من الوسائل والنماذج الحديثة في التخطيط والرقابة الفرصة للتطبيق العملي . فنماذج البرامج الخطيه ، بيرت ، المدخﻻت والمخرجات ، نظرية المحاكاة ونظرية الطوابير بجانب النماذج واﻷساليب الرياضية واﻻحصائية اﻷخري ﻻ يمكن عمليا استخدامها واﻻستفادة منها اﻻ مع وجود الحاسب اﻻلكتروني .

6. بإستخدام الكمبيوتر أمكن لنظام المعلومات أن يتعامل بطريقة منتظمة ومخططة مع البيانات غير المالية مثل تعامله مع البيانات المالية .

7. أثر الكمبيوتر في طرق إعداد التقارير فمثﻻ من ناحية تقييم اﻻصول أمكن باستخدام الكمبيوتر اعداد تقارير تبين التكلفة التاريخية ، التكلفة اﻻستبدالية والتكلفة المعدلة علي أساس اﻻرقام القياسية للاسعار في آن واحد .

ملخص الدرس : أنه يمكن القول بأن نظم المعلومات أصبحت باستخدام الكمبيوتر وسيلة مهمة وضرورية لترشيد اﻻدارة في اتخاذ القرارات ، وأصبح لدي اﻻدارة فرصة كبيرة لتحقيق أرباح أوفر للمنشأة وتوزيع الموارد المالية والبشرية والمادية بصورة أفضل مما كان يحدث في الماضي .....

.....
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل