نـ❤ـوٌر الهـ❤ـدى
من أهلنا
- إنضم
- 2022-01-12
- المشاركات
- 2,690
- مستوى التفاعل
- 1,502
- النقاط
- 117
- الإقامة
- بحيرة البجع
- جوهرة
- დ12,000
- الجنس
- أنثى
المبتدأ [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]معرفة دائما معرف بأل التعريف[/BGCOLOR] ، والخبر [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]نكرة غير معرف بأل التعريف دائما[/BGCOLOR] ، وقد يأتي المبتدأ [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]نكرة[/BGCOLOR] في [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]عشر مواضع فقط[/BGCOLOR] ان وجدت في الجملة فالمبتدأ نكرة وليس معرفة وهي :
1[BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)] – إذا سبق المبتدأ بحرف استفهام فيكون المبتدأ نكرة وليس معرفة[/BGCOLOR] ، مثل : أقلمٌ على الطاولة ؟
[BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]2 – إذا سبق المبتدأ بحرف نفي [/BGCOLOR]، مثل : لا مجتهدٌ في صفّنا
[BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]3 – إذا كان الخبر جارا ومجرورا مقدما على اسم نكرة ،[/BGCOLOR] مثل : في المعركة جيش قوي
4[BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)] – إذا كان الخبر ظرف زمان او مكان مقدما على اسم نكرة فهذا الاسم النكرة هو المبتدأ[/BGCOLOR] ، مثل : عندك مالٌ
[BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]5 -اذا سبق المبتدأ حرف الجر شبيه بالزائد رُبّ[/BGCOLOR] ، مثل : ربّ أخٍ لك
[BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]6 – اذا جاء المبتدأ اسم مضاف ،[/BGCOLOR] مثل : بابُ المدرسةِ كبيرٌ
[BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]7 – اذا جاء المبتدأ اسم الاستفهام فهو نكرة وليس معرفة ،[/BGCOLOR] مثل : من ربّاك ؟
8[BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)] – اذا جاء المبتدأ اسم شرط جازم فهو نكرة وليس معرفة[/BGCOLOR] ، مثل : منْ يسعَ إلى النجاح يجده
[BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]9 – اذا جاء المبتدأ نكرة موصوفة[/BGCOLOR] ، مثل : طريقُ طويلٌ مشينا فيه.. هنا [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]المبتدأ نكرة موصوفة بالطول فالمبتدأ هنا نكرة وليس معرفة [/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]10 – ما التعجبية[/BGCOLOR] ، مثل : ما أجمل الطبيعة
[BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]هذه المواضع العشرة[/BGCOLOR] فقط يكون فيها [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]المبتدأ نكرة وليس معرفة[/BGCOLOR] وما عدا هذه المواضع العشرة يبقى [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]المبتدأ معرفة والخبر نكرة[/BGCOLOR]
1[BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)] – إذا سبق المبتدأ بحرف استفهام فيكون المبتدأ نكرة وليس معرفة[/BGCOLOR] ، مثل : أقلمٌ على الطاولة ؟
[BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]2 – إذا سبق المبتدأ بحرف نفي [/BGCOLOR]، مثل : لا مجتهدٌ في صفّنا
[BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]3 – إذا كان الخبر جارا ومجرورا مقدما على اسم نكرة ،[/BGCOLOR] مثل : في المعركة جيش قوي
4[BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)] – إذا كان الخبر ظرف زمان او مكان مقدما على اسم نكرة فهذا الاسم النكرة هو المبتدأ[/BGCOLOR] ، مثل : عندك مالٌ
[BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]5 -اذا سبق المبتدأ حرف الجر شبيه بالزائد رُبّ[/BGCOLOR] ، مثل : ربّ أخٍ لك
[BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]6 – اذا جاء المبتدأ اسم مضاف ،[/BGCOLOR] مثل : بابُ المدرسةِ كبيرٌ
[BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]7 – اذا جاء المبتدأ اسم الاستفهام فهو نكرة وليس معرفة ،[/BGCOLOR] مثل : من ربّاك ؟
8[BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)] – اذا جاء المبتدأ اسم شرط جازم فهو نكرة وليس معرفة[/BGCOLOR] ، مثل : منْ يسعَ إلى النجاح يجده
[BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]9 – اذا جاء المبتدأ نكرة موصوفة[/BGCOLOR] ، مثل : طريقُ طويلٌ مشينا فيه.. هنا [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]المبتدأ نكرة موصوفة بالطول فالمبتدأ هنا نكرة وليس معرفة [/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]10 – ما التعجبية[/BGCOLOR] ، مثل : ما أجمل الطبيعة
[BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]هذه المواضع العشرة[/BGCOLOR] فقط يكون فيها [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]المبتدأ نكرة وليس معرفة[/BGCOLOR] وما عدا هذه المواضع العشرة يبقى [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]المبتدأ معرفة والخبر نكرة[/BGCOLOR]