كيف تتعامل مع الكلمة بالطريقة المقطعية -الصوتية؟
كتاب قراءتي للصف الأول الابتدائي مبني على الطريقة المقطعية -الصوتية وهذا يتطلب من المعلم أن يكون ملما بكيفية تقطيع الكلمة صوتيا لكن المؤسف أن نرى جدالا في المجموعات التربوية حول كلمات بسيطة فهذا يقول :إن الكلمة مكونة من مقطعين وذاك يقول:إنها مكونة من ثلاثة مقاطع!!!
لنبين أولا كيف يتشكل المقطع؟
1- حرف+ حرف مد مثل:با - دو- ري ...إلخ
2- حرف + حركة مثل: دُ -زَ ـ رِ...إلخ
3- حرف +حرف مد + حرف ساكن مثل : رانْ - دونْ - ريدْ....إلخ
كيف يقع المعلم في الخطأ؟
يأخذ مثلا كلمة داران فيقطع هكذا: دا/را/ن فيتصور أن الكلمة مكونة من ثلاثة مقاطع والصحيح أنها مكونة من مقطعين هما دا / ران
كلمة ميزان مثلا مقطعان مي /زان ولكن تتحول إلى ثلاثة مقاطع إذا حرّكنا النون وقلنا :ميزانُ البقال فهنا نقطع الكلمة هكذا :مي /زا/ نُ لأن الحرف شكل مع الحركة مقطعا أما الحرف الساكن فلا يشكل مقطعا.
من الأخطاء الشائعة تفكيك المقطع الواحد مثل تفكيك دا ولفظ الدال وحده والألف وحده علما أنه يستحيل لفظ الألف بصورة صحيحة منفردا كونه حرفا لا يقبل التحريك مطلقا!!
أحببنا أن نطرح الموضوع ليستفيد منه المعلمون والمعلمات
وكذلك أولياء الأمور الذين يدرسون أولادهم في البيوت.
كتاب قراءتي للصف الأول الابتدائي مبني على الطريقة المقطعية -الصوتية وهذا يتطلب من المعلم أن يكون ملما بكيفية تقطيع الكلمة صوتيا لكن المؤسف أن نرى جدالا في المجموعات التربوية حول كلمات بسيطة فهذا يقول :إن الكلمة مكونة من مقطعين وذاك يقول:إنها مكونة من ثلاثة مقاطع!!!
لنبين أولا كيف يتشكل المقطع؟
1- حرف+ حرف مد مثل:با - دو- ري ...إلخ
2- حرف + حركة مثل: دُ -زَ ـ رِ...إلخ
3- حرف +حرف مد + حرف ساكن مثل : رانْ - دونْ - ريدْ....إلخ
كيف يقع المعلم في الخطأ؟
يأخذ مثلا كلمة داران فيقطع هكذا: دا/را/ن فيتصور أن الكلمة مكونة من ثلاثة مقاطع والصحيح أنها مكونة من مقطعين هما دا / ران
كلمة ميزان مثلا مقطعان مي /زان ولكن تتحول إلى ثلاثة مقاطع إذا حرّكنا النون وقلنا :ميزانُ البقال فهنا نقطع الكلمة هكذا :مي /زا/ نُ لأن الحرف شكل مع الحركة مقطعا أما الحرف الساكن فلا يشكل مقطعا.
من الأخطاء الشائعة تفكيك المقطع الواحد مثل تفكيك دا ولفظ الدال وحده والألف وحده علما أنه يستحيل لفظ الألف بصورة صحيحة منفردا كونه حرفا لا يقبل التحريك مطلقا!!
أحببنا أن نطرح الموضوع ليستفيد منه المعلمون والمعلمات
وكذلك أولياء الأمور الذين يدرسون أولادهم في البيوت.