كيفية عمل معادلة حسابية على Excel
أداء العمليات الحسابية هي الغرض الرئيسي من برنامج Excel , ولعمل أى عملية حسابية في برنامج Excel لابد من كتابة معادلة حسابية , لذا سنتعرف في هذا الدرس على المعادلات في برنامج Excel
أي معادلة حسابية في برنامج Excel لابد أن تبدأ بعلامة = يليها العملية الحسابية التى تريدها . يمكنك استخدام العوامل الرياضية المختلفة داخل المعادلة مثل :
عامل الجمع +
عامل الطرح –
عامل الضرب *
عامل القسمة /
على سبيل المثال اذا أردت جمع الرقم 3 مع الرقم 5 اذهب إلى أحدى الخلايا وليكن مثلا الخلية B3 ثم قم بكتابة المعادلة التالية :
=3+5
ثم اضغط على مفتاح Enter لتنفيذ المعادلة , لاحظ أن الخلية تحتوى على نتيجة المعادلة وهي الرقم 8 بينما المعادلة نفسها مكتوبة في شريط المعادلة Formula Bar
يمكنك أيضا الإشارة إلى الخلايا داخل المعادلة كما هو موضح في المعادلة التالية :
=B1+B2
اضغط على مفتاح Enter لتنفيذ المعادلة .
لاحظ أنه عند تغيير القيمة الموجودة داخل الخلية B1 أو الخلية B2 سيتم تحديث نتيجة المعادلة أتوماتيكيا .
لنتطرق الأن إلى مثال عملي أكثر , الجدول التالي يحتوى على مبيعات خمسة فروع في ثلاثة منتجات , ونريد عمل معادلات لحساب اجمالي مبيعات كل فرع في الثلاثة منتجات .
لنبدأ بأول فرع , لحساب اجمالي مبيعات أول فرع سنذهب إلى الخلية E2 ونقوم بكتابة معادلة لجمع القيم الموجودة في الخلية B2 والخلية C2 والخلية D2 , بذلك ستكون المعادلة هي :
=B2+C2+D2
ثم اضغط على مفتاح Enter لتنفيذ المعادلة .
لحساب اجمالي مبيعات باقي الفروع سنقوم بكتابة المعادلات التالية :
=B2+C2+D2
=B3+C3+D3
=B4+C4+D4
=B5+C5+D5
=B6+C6+D6
السؤال البديهي الأن أنه اذا كانت الشركة لديها 100 فرع هل سنقوم بكتابة 100 معادلة , بالطبع برنامج Excel أذكى من ذلك , قم بالتدقيق في الخمسة معادلات السابقة ستلاحظ أن الفرق هو أن الخلايا كل مرة تزيد بمقدار 1 لذا يوفر لك برنامج Excel ميزة جميلة جدا وهي أن تقوم بكتابة أول معادلة فقط وهو سيقوم بكتابة باقي المعادلات نيابة عنك عن طريق زيادة 1 في كل معادلة كما سنرى في الجزء التالي .
قم بكتابة أول معادلة في الخلية E2 واضغط على مفتاح Enter لتنفيذها , ثم ضع مؤشر الكتابة على النقطة الموجودة في تقاطع الحد اليمين مع الحد السفلي للخلية E2 وعندما يتحول مؤشر الكتابة إلى الرمز + قم بالسحب بالماوس حتى الخلية E6
سيقوم برنامج Excel بكتابة باقي المعادلات نيابة عنك عن طريق زيادة كل مرجع بمقدار 1 عن المعادلة الموجودة أعلاه .
ملحوظة : المرجع الذى يزيد بمقدار 1 عند سحب المعادلة يسمى مرجع نسبي Relative Reference , يوجد نوع أخر يسمى المرجع المطلق Absolute Reference
المصدر : كمبيوتر
أداء العمليات الحسابية هي الغرض الرئيسي من برنامج Excel , ولعمل أى عملية حسابية في برنامج Excel لابد من كتابة معادلة حسابية , لذا سنتعرف في هذا الدرس على المعادلات في برنامج Excel
أي معادلة حسابية في برنامج Excel لابد أن تبدأ بعلامة = يليها العملية الحسابية التى تريدها . يمكنك استخدام العوامل الرياضية المختلفة داخل المعادلة مثل :
عامل الجمع +
عامل الطرح –
عامل الضرب *
عامل القسمة /
على سبيل المثال اذا أردت جمع الرقم 3 مع الرقم 5 اذهب إلى أحدى الخلايا وليكن مثلا الخلية B3 ثم قم بكتابة المعادلة التالية :
=3+5
ثم اضغط على مفتاح Enter لتنفيذ المعادلة , لاحظ أن الخلية تحتوى على نتيجة المعادلة وهي الرقم 8 بينما المعادلة نفسها مكتوبة في شريط المعادلة Formula Bar
يمكنك أيضا الإشارة إلى الخلايا داخل المعادلة كما هو موضح في المعادلة التالية :
=B1+B2
اضغط على مفتاح Enter لتنفيذ المعادلة .
لاحظ أنه عند تغيير القيمة الموجودة داخل الخلية B1 أو الخلية B2 سيتم تحديث نتيجة المعادلة أتوماتيكيا .
لنتطرق الأن إلى مثال عملي أكثر , الجدول التالي يحتوى على مبيعات خمسة فروع في ثلاثة منتجات , ونريد عمل معادلات لحساب اجمالي مبيعات كل فرع في الثلاثة منتجات .
لنبدأ بأول فرع , لحساب اجمالي مبيعات أول فرع سنذهب إلى الخلية E2 ونقوم بكتابة معادلة لجمع القيم الموجودة في الخلية B2 والخلية C2 والخلية D2 , بذلك ستكون المعادلة هي :
=B2+C2+D2
ثم اضغط على مفتاح Enter لتنفيذ المعادلة .
لحساب اجمالي مبيعات باقي الفروع سنقوم بكتابة المعادلات التالية :
=B2+C2+D2
=B3+C3+D3
=B4+C4+D4
=B5+C5+D5
=B6+C6+D6
السؤال البديهي الأن أنه اذا كانت الشركة لديها 100 فرع هل سنقوم بكتابة 100 معادلة , بالطبع برنامج Excel أذكى من ذلك , قم بالتدقيق في الخمسة معادلات السابقة ستلاحظ أن الفرق هو أن الخلايا كل مرة تزيد بمقدار 1 لذا يوفر لك برنامج Excel ميزة جميلة جدا وهي أن تقوم بكتابة أول معادلة فقط وهو سيقوم بكتابة باقي المعادلات نيابة عنك عن طريق زيادة 1 في كل معادلة كما سنرى في الجزء التالي .
قم بكتابة أول معادلة في الخلية E2 واضغط على مفتاح Enter لتنفيذها , ثم ضع مؤشر الكتابة على النقطة الموجودة في تقاطع الحد اليمين مع الحد السفلي للخلية E2 وعندما يتحول مؤشر الكتابة إلى الرمز + قم بالسحب بالماوس حتى الخلية E6
سيقوم برنامج Excel بكتابة باقي المعادلات نيابة عنك عن طريق زيادة كل مرجع بمقدار 1 عن المعادلة الموجودة أعلاه .
ملحوظة : المرجع الذى يزيد بمقدار 1 عند سحب المعادلة يسمى مرجع نسبي Relative Reference , يوجد نوع أخر يسمى المرجع المطلق Absolute Reference
المصدر : كمبيوتر