• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

كيف أتعامل مع طفلي العنيف

الإهداءات
  • زهور من من قلب الزهور❤️:
    يارب العوض عن كل شعُور أثقل القلب ✨
  • زهور من من قلب الزهور✨:
    ... ما أبسطنا وما أصعب كل شيئ....

Daleen

من أهلنا
2020-08-10
34,107
Baghdad
جوهرة
დ110,141
الجنس
أنثى
كيف أتعامل مع طفلي العنيف❓
إن الأطفال يولدون ولديهم نسب متفاوتة من النزعة العدوانية وتتأثر مراحل النمو الأولى للطفل بتعامل الأم مع العدوان الذي يُظهره الطفل في بداية حياته وبالتالي قد يؤثر ذلك عليه مستقبلًا، فالأم الجيدة تتساءل عن كيفية التعامل مع الطفل العدواني في عمر السنتين بشكل صحيح ومُمنهج، وتُذكر الطفل فورًا بأنها لا تُحب منه هذا السلوك ولن تسمح له بتكراره إن هو أعاد المحاولة، فالطفل في عمر أقل من السنتين لا يُهاجم الآخرين هجومًا عنيفًا ما لم يعلمه أحد هذا السلوك أو يُشجعه عليه، وترجع أسباب السلوك العدواني لعدة أمور:
🔴 عدم معرفة الأهل بالطرق الصحيحة للتعامل مع أطفالهم وذلك لعدم توفير أطر ومناهج تثقف الآباء بعملية التربية.
🔴إعجاب الوالدين بسلوك الأطفال النشط إلى الحد الذي يرون به ضرورة اللجوء إلى الأساليب السلوكية العدوانية كي تتحقق مكانة الفرد في الجماعة ومن ثم يشجعون أطفالهم على هذا النهج.
🔴عدم حصول الطفل على الانتباه والاهتمام الكافي من الوالدين إلا إذا ألح على ذلك نتيجة انشغال الوالدين أو معاناة الوالدين من المشاكل والضيق وولادة طفل جديد التي تحفز الغيرة عند الطفل.
🔴أثر البيئة في تعزيز النزعة العدوانية من خلال المشاهد اليومية أو من خلال التلفاز.

✅كيفية التعامل مع الطفل العدواني

🌀وضع قواعد للتعامل الطفل مع الآخرين
الأطفال مع تجربة أي سلوك جديد يكونون بانتظار رد الفعل لمعرفة ما هو مسموح وما هو غير مسموح، ما هو السلوك الإيجابي والسلوك السلبي.
تأكدي أن طفلك يعلم القواعد الأساسية للتعامل من خلال مواقفك الصارمة معه عند الاعتداء عليكِ أو على أي شخص آخر، يجب أن يتعلم أن الضرب والعض والاعتداء الجسدي أمر غير مقبول وخاطئ.
🌀 التعامل مع الغضب بطريقة إيجابية
الغضب والاستياء هما الدافع الأساسي خلف أي اعتداء لفظي أو جسدي، وعنف طفلك ينبع من شعوره بمشاعر سلبية، وإذا تدرب الطفل على التعامل مع مشاعره السلبية بطريقة صحيحة سيكون سهلًا عليه التوقف عن الاعتداء والعنف.
ومن الأساليب التي تساعدك في ذلك القصص والحكايات، والتعامل بالقدوة وتربية الحيوانات الأليفة.

🌀التحفيز والتشجيع مع السلوكيات الإيجابية
عندما يتعامل طفلك مع غضبه بطريقة إيجابية ويعبّر عن استيائه بالكلمات أو النظرات يجب أن تُثني على ذلك، عندما يشعر الطفل بإيجابية ما يفعل واستحسانه منكِ سيقوم بفعله مرارًا وتكرارًا.
🌀 تعلميه السيطرة على النفس
نفقد السيطرة على أنفسنا في أوقات كثيرة، ولكن ضبط النفس والسيطرة على المشاعر واستخدام العقل قبل إبداء أي رد فعل، من أهم المهارات التي يجب عليكِ العمل على غرسها في طفلك منذ السنوات الأولى.
🌀تجنب الكلام العنيفة
لا يمكنك وصف طفلك بأوصاف، مثل: العنيف أو الشقي أو غيرها من الألفاظ التي تُشعر طفلك بأنه شخص سيئ ولن يبذل مجهودًا في تحسين نفسه، استخدمي أساليب أكثر حكمة للسيطرة على ردود فعلك وألفاظك مع طفلك.
🌀 أهمية القدوة الحسنة
يجب أن تكوني قدوة حسنة لطفلك، فإذا كنتِ عنيفة مع أطفالك ومع من حولك، فمن المستحيل أن يستمع طفلك إلى نصائحك حول أمر أنت لا تقوين على فعله، فإذا كنتِ تريدين تدريب طفلك على ضبط النفس يجب أن يراك تفعلين ذلك في المواقف المختلفة داخل المنزل وخارجه، كي لا يُصاب بالانفصام.
🌀ممارسة الرياضة اشتركي لطفلك في لعبة رياضية يُخرج فيها طاقته ويسيطر فيها على غضبه بطرق مختلفة يتعلمها من المدربين، واحرصي عند اختيار اللعبة على أن يكون مرتاحًا فيها ويحبها، والأهم أن يكون المدربون متخصصين في التعامل مع الأطفال بشخصياتهم المختلفة.

🌀تفهم المشاعر
من أهم طرق التقرُّب إلى طفلك الإقرار بمشاعره في كلمات واضحة ومحددة، مثل: "أنا أشعر بك وأعلم أنك غاضب كثيرًا لأن أخاك كسر لعبتك المفضلة، لكن ضرب أخيك ليس حلًا للمشكلة". عانقي طفلك و أشعريه بحبك واجعلي طاقة الحب هي المسيطرة على مجريات الأمور، وعندما يتوقف عن العنف سيتوقف لأنه مقتنع، بدلًا من أن يتوقف لأنه خائف منك
 
/

سلمت يمنآك وسلمتي ِ
والله يعطيك العآفية على كُل روائع جديدك
شكرنآ العميقِ لـ جهودك وتميزك .
&106^
."

.
.
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل