• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

كيفية رعاية وتربية سمك الجورامي

الإهداءات
  • زهور من من قلب الزهور❤️:
    يارب العوض عن كل شعُور أثقل القلب ✨
  • زهور من من قلب الزهور✨:
    ... ما أبسطنا وما أصعب كل شيئ....

Joon

عضو فعال
عضو في شباب الرافدين
2021-09-28
657
Iraq
جوهرة
დ2,009
الجنس
ذكر
سمك الجورامي موطنه جنوب آسيا من باكستان إلى كوريا، والعديد من أنواع سمك الجورامي أسماك المياه العذبة الاستوائية هي أسماك الزينة الشعبية، وسمك الجورامي أيضا واحد من أسهل الأسماك التي تضع البيض للتكاثر في حوض السمك، وتختلف متطلبات رعاية وتربية سمك الجورامي اختلافا طفيفا من نوع إلى آخر، ولكن معظم الجورامي له نفس الإحتياجات الأساسية، وإذا كنت تفكر في تفريخ سمك الجورامي الخاص بك، فتعرف على المتطلبات الأساسية ثم تحقق من ملف تعريف الأنواع الخاصة بك لمعرفة ما إذا كانت لديها احتياجات خاصة.

إعداد حوض سمك الجورامي:
يعتبر سمك الجورامي بسيطا نسبيا، وبالتالي فهو مناسب تماما لمعظم أحواض السمك في المجتمع، واختر زملاء الحوض غير العدوانيين من نفس الحجم، وأسماك السيكليد القزم مناسبة، وكذلك سمك تروت قوس قزح وسمك أناباسينات الأخرى، ونظرا لأن الذكور قد تكون إقليمية احتفظ بذكر واحد فقط من سمك الجورامي في الحوض.


وإذا كانت المساحة كبيرة بما يكفي للسماح لكل فرد بالمطالبة بأرضه الخاصة فيمكن تجربة اثنين، ويفضل استخدام الركيزة الصغيرة والمتوسطة الحجم ذات اللون المحايد، ودرجة حرارة الماء المثلى لمعظم أنواع سمك الجورامي هي 74-79 درجة فهرنهايت (24-26 درجة مئوية)، ويجب أن يكون الرقم الهيدروجيني للماء متعادلا إلى قليل الحموضة مع صلابة منخفضة، وقم بزراعة الحوض كربتو كرين أو السرخس الجاف أو غيرها من النباتات المائية القوية.
سمك الجورامي

حمية سمك الجورامي:
سوف يأكل سمك الجورامي أي طعام تقريبا، ومع ذلك من المهم تنويع النظام الغذائي لضمان التغذية المتوازنة، ومزيج من الأطعمة الجافة بالإضافة إلى الأطعمة المجمدة والطازجة الحية التي ستوفر نظاما غذائيا جيدا، وعند تكييف الأسماك قبل التكاثر قدم الخضار الطازج مثل الخس والبازلاء المطبوخة والسبانخ، وكذلك الأطعمة الحية مثل الديدان السوداء والروبيان المالح والديدان الزجاجية، ويجب تغذية جميع عينات التكاثر بشكل جيد وصحي قبل نقلها إلى أحواض التكاثر.

حوض تكاثر سمك الجورامي:
يجب أن يكون مستوى الماء في حوض تكاثر سمك الجورامي بعمق ست بوصات مع معظم الجورامي، وبالنسبة للأنواع الكبيرة من سمك الجورامي قد تحتاج إلى أن تكون أعمق قليلا، ويجب أن تكون الإضاءة خافتة، ويجب زيادة درجة حرارة الماء ببطء لعدة أيام قبل التبويض حتى تصل إلى 27-29 درجة، ويجب أن تكون حركة الماء في حدها الأدنى حتى لا يتم إزعاج العش، ويعد المرشح الإسفنجي جيدا للاستخدام في أحواض التكاثر، ولأنه لن يمتص الأسماك الصغيرة، وجميع سمك الجورامي عبارة عن طبقات بيض تبني أعشاشا فقاعية للتبويض وتربية صغاره.


وضع بعض النباتات العائمة أو غيرها من الأشياء العائمة في الحوض لأن معظم أنواع سمك الجورامي تبني أعشاشا فقاعية مرتبطة بهذه الكائنات العائمة، ويستخدم بعض الخبراء قطعا من الستايروفوم كمنصات عائمة في حوض التكاثر، وراقب بعناية جميع ظروف حوضك مثل درجة حرارة الماء ودرجة الحموضة قبل وبعد التزاوج، وتأكد أيضا من وجود غطاء للحوض، في حين أن سمك الجورامي البالغ لا يتطلب ذلك، فإن الزريعة الصغيرة حساسة جدا لأي تغيرات في درجات الحرارة.

اختيار ذكر وأنثى سمك الجورامي:
إذا كنت لا تعرف بالفعل جنس سمك الجورامي الخاص بك فقم بفحصه عن كثب، وعادة ما يكون للإناث زعانف ظهرية وشرجية أكثر استدارة بينما تكون زعانف الذكر مدببة أكثر عند الحافة الخلفية، وغالبا ما تنتفخ الإناث في العرض عندما تحمل البيض، وفي بعض الأنواع قد تكون هناك اختلافات واضحة في اللون بين الذكور والإناث.

وعلى أي حال من المهم اختيار زوج سليم مع أنثى تحمل بيضا واضحا، ويمكن نقل الأنثى المختارة إلى حوض التكاثر أولا، مما يوفر للأسماك فرصة للتأقلم وتحديد أماكن الاختباء المختلفة، وبعد يوم أو نحو ذلك يمكنك نقل الذكر إلى الحوض، وراقب للتأكد من أن الأنثى لديها أماكن للإختباء حيث ستكون هناك حاجة لذلك أثناء عملية وضع البيض، وإذا كان الذكر يضايق الأنثى لدرجة التسبب في خدوش أو منع الأنثى من الاختباء والعزلة فحاول إضافة أنثى ثانية إلى الحوض لإلهاء الذكر.


عملية تكاثر سمك الجورامي:
قد يستغرق تكاثر سمك الجورامي عدة أيام، وفي غضون ذلك إذا كان نوعك هو الذي يبني عشا فقاعيا، فقد يقوم الذكر ببنائه بين النباتات أو الأشياء العائمة، وقد يستخدم الذكر أيضا ركنا من الحوض كمرساة لعش الفقاعة، وعندما يتم بناء العش وتكون الأنثى جاهزة للتكاثر يلتف الذكر حول جسدها تحت العش ويخصب البيض وهي تضعه، وبعد أن تضع الأنثى بيضها والذي يبلغ عددها بالمئات أو حتى الآلاف يلتقطها الذكر في فمه عندما تسقط ويحضر كل بيضة على حدة إلى عش الفقاعة.

وإذا لم تكن الأنواع منشئ عش الفقاعات فسيظل البيض موزعا بشكل عشوائي حول الحوض، ويجب إزالة الأنثى بعد وقت قصير من وضعها لأنها قد تبدأ في أكل البيض، ويجب ترك ذكر سمك الجورامي في حوض التكاثر حيث من واجب الذكر أن يعتني بالعش والصغار حتى تتمكن من السباحة بحرية، وبمجرد أن يسبح الزريعة بحرية يمكن إزالة الذكر أيضا، وبالنسبة للأنواع التي لا تشكل أعشاشا فقاعية قم بإزالة كلا الوالدين فور وضع البيض لمنع افتراس البيض.

رعاية صغار سمك الجورامي:
في البداية تمتص الزريعة كيس صفار البيض للتغذية، ولكن بمجرد أن تصبح حرة في السباحة ستحتاج إلى البدء في توفير العناصر الغذائية، وابدأ بتغذية الأطعمة المتخصصة الصغيرة بما يكفي لاستهلاك الزريعة الصغيرة، وتشمل الخيارات طعام الأسماك السائل أو الروتيفير، وكلها متوفرة في متاجر أحواض السمك، وأطعم اليرقات بشكل متكرر ست مرات في اليوم أو أكثر، وبمجرد أن تصبح الأسماك أكبر، في حوالي أربعة إلى سبعة أيام ابدأ في إطعام صغار الجمبري، وسوف يستغرق الأمر عدة أسابيع حتى تنمو صغار سمك الجورامي بشكل كبير بما يكفي للانتقال إلى حوض مائي عادي.

تأكد من الحفاظ على نظافة المياه، وتماما كما تفعل في حوض السمك العادي قم بإجراء تغييرات جزئية للمياه لكن احذر من إخراج الزريعة الصغيرة عن طريق الخطأ، ومن شبه المؤكد أنك ستحصل على أسماك حية أكثر مما يمكنك الإحتفاظ به لذا ابحث عن أشخاص لشرائهم أو تبنيهم، وبعد بضعة أسابيع عندما يبدو أنهم قادرون على تناول طعام السمك القياسي يمكنك نقل صغار سمك الجورامي إلى منزلهم الأكبر.
 
-

حبيت شكل السمكه ولونها .."
/
سلمت الأيادي ..
ويعطيك العافية لـ عطائك الجميل .
لروحك جنائن الورد
smile20102
..."
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل