• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

شناشيل يهود العراق في محلة بغدادية

الإهداءات
  • سليم البصري سليم البصري:
    جناب المديرة صبحكم الله بالخير شلون اتواصل وياكم

Daleen

من أهلنا
عضو في شباب الرافدين
2020-08-10
34,195
Baghdad
جوهرة
დ104,434
الجنس
أنثى
شناشيل يهود العراق في محلة بغدادية

واشتهر يهود العراق في سابقا ببنائهم لبيوت الشناشيل في أغلب مناطق سكناهم، والتي كانت توصف بالمناطق الجميلة والغنية. لكن وبعد خروجهم من العراق وسلب ممتلكاتهم، فيما بات يعرف بـ"الفرهود"، عانت هذه المناطق من الإهمال ولم تشهد أي عملية أعمار منذ أربعينيات القرن الماضي.

ويروي عودة عباس خدام، أحد ساكني محلة "التوراة"، تاريخ منطقته التي وصفها بـ"العراق المصغر"، وذلك لتنوعها العرقي والديني والطائفي، إضافة إلى أنها تمثل أحد أهم المناطق الأثرية التي لا تزال تحتضن بيوت "الشناشيل" منذ أكثر من مئة عام، وآخر ما تبقى من المكون اليهودي في منطقتهم.

يتذكر خدام (73 عاماً) طفولته عندما كان حرفياً في ورشة أحد النجارين اليهود بسوق "حنين"، وكان حينها لم يتجاوز الثامنة من عمره. ذاكرة خدام ما تزال تستحضر أدق التفاصيل وكيف كانت "الشناشيل" آنذاك براقة تحت شمس النهار، لتبهر المارة بألوانها وزخرفتها، وكيف كان الضوء ينعكس إلى داخل البيوت ملوناً.FB_IMG_1636797714235.jpg

ويضيف خدام، في حوار مع DW عربية: "كانت بيوت الشناشيل يسكنها أغلب اليهود في المنطقة، الذين كانوا يشكلون نسبة كبيرة من سكان هذه المنطقة قبل تهجيرهم من العراق خلال أربعينيات القرن الماضي". ويتابع خدام بالقول: "كنا نشارك أتباع الطائفة اليهودية مناسباتهم، كالاحتفال بعيد الغفران أو ما يعرف بـ"يوم كيبور"، وكنا عندها نبيع الدجاج في هذا السوق (حنين)، فضلاً عن زيارة مراقدهم الدينية التي لا تزال قائمة حتى الآن كمرقد الشيخ (إسحق) في منطقتنا ولكن للاسف انتهى كل شيء
 
-
مجهود راقي .."
[BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)]تسلم الايادي' ويعطيك ربي ألف عافيه .."[/BGCOLOR]
لروحك..
smile20102
."
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل