Gardi
المديرة .
️القراءة المقطعية :
تعتمد على قراءة المقاطع والمقاطع في اللغة العربية هو اي حرف هجائي مع حروف المد او الحرف مع الحركة
مثل. دا ،دو ، دي ،دَ ،دُ ،دِ
اذا لم يكن هناك حرف مد او حركة يدمج الحرف مع المقطع الذي سبقه
مثال: كلمة دادا
نقرأها : دا دا مقطعين
دار : دا ر✋ حرف وحده فيصبح مقطع وحرف دار
نامَ : نا مَ مقطعين
وهكذا
فوائدها :سرعة القراءة مع التمييز بين حروف المد والحركات من حيث الصوت وكذلك مساعدة التلميذ على الكتابة مع الحركات دون ان ينساها .
ولكل طريقة عيوب مثلما هناك
مميزات لذلك اعتمد بالتدريس الطريقتين للاستفادة من مزايا كل طريقة وبالتدريج سيتعلم التلميذ الطريقة الاقرب له فيجب مراعاة الفروق الفردية
واخيرآ احب اعطي بعض الملاحظات وخاصة لاولياء الامور:
1. القرءاة في الصف الاول وفي البداية عموما يجب قراءةصوت الحرف وليس اسمه فنقول ده ممممم ييي بببه وليس دال او ميم لان الطفل يسمع الصوت ويكّون الكلمة
2.الانتباء عند قراءة الصوت لا نضيف الهمزة فلانقول أممم ❌ ممممم✅
أب❌ بببه✅
أو❌ ووو✅ لان الطفل سيضيف الهمزة اوالالف عند الكتابة
مثل : أب اه أبا ولكن نقول ببه اه با
3. عند قراءة حروف المد نمد في صوت المقطع وعند الحركات اقطع الصوت بشكل مميز
مثل :ما نقول مااااااا
مَ نقول مه ونسكت
4.اعتماد التمثيل والتصفيق عند القراءةوحتى الغناءحتى يتم استخدام اكثر من حاسة وبالتالي يساعد على التذكر
مثال : ماااااا ارفع يديك للاعلى
موووو اعمل قوسين بالهواء مع ضم الشفتين بشكل مبالغ
ميييييي حرك يديك مثل موجة الماء
اما بالحركات فقط حرك الشفة بشكل مناسب للحركة مع الكتف ♀️
مثل مَ♀️ مُ ♀️ مِ♀️
5. واخيراً تذكر ان تعليم اي مهارة تحتاج للتدريب والممارسةشجع. ابنك على القراءة من خلال القصص والرسائل وحتى عند الخروج شجعه على قراءة اسماء المحلات وحتى الموبايل استخدمه لصالحه اكتب رسائل تعبر عن حبك له.
تعتمد على قراءة المقاطع والمقاطع في اللغة العربية هو اي حرف هجائي مع حروف المد او الحرف مع الحركة
مثل. دا ،دو ، دي ،دَ ،دُ ،دِ
اذا لم يكن هناك حرف مد او حركة يدمج الحرف مع المقطع الذي سبقه
مثال: كلمة دادا
نقرأها : دا دا مقطعين
دار : دا ر✋ حرف وحده فيصبح مقطع وحرف دار
نامَ : نا مَ مقطعين
وهكذا
فوائدها :سرعة القراءة مع التمييز بين حروف المد والحركات من حيث الصوت وكذلك مساعدة التلميذ على الكتابة مع الحركات دون ان ينساها .
ولكل طريقة عيوب مثلما هناك
مميزات لذلك اعتمد بالتدريس الطريقتين للاستفادة من مزايا كل طريقة وبالتدريج سيتعلم التلميذ الطريقة الاقرب له فيجب مراعاة الفروق الفردية
واخيرآ احب اعطي بعض الملاحظات وخاصة لاولياء الامور:
1. القرءاة في الصف الاول وفي البداية عموما يجب قراءةصوت الحرف وليس اسمه فنقول ده ممممم ييي بببه وليس دال او ميم لان الطفل يسمع الصوت ويكّون الكلمة
2.الانتباء عند قراءة الصوت لا نضيف الهمزة فلانقول أممم ❌ ممممم✅
أب❌ بببه✅
أو❌ ووو✅ لان الطفل سيضيف الهمزة اوالالف عند الكتابة
مثل : أب اه أبا ولكن نقول ببه اه با
3. عند قراءة حروف المد نمد في صوت المقطع وعند الحركات اقطع الصوت بشكل مميز
مثل :ما نقول مااااااا
مَ نقول مه ونسكت
4.اعتماد التمثيل والتصفيق عند القراءةوحتى الغناءحتى يتم استخدام اكثر من حاسة وبالتالي يساعد على التذكر
مثال : ماااااا ارفع يديك للاعلى
موووو اعمل قوسين بالهواء مع ضم الشفتين بشكل مبالغ
ميييييي حرك يديك مثل موجة الماء
اما بالحركات فقط حرك الشفة بشكل مناسب للحركة مع الكتف ♀️
مثل مَ♀️ مُ ♀️ مِ♀️
5. واخيراً تذكر ان تعليم اي مهارة تحتاج للتدريب والممارسةشجع. ابنك على القراءة من خلال القصص والرسائل وحتى عند الخروج شجعه على قراءة اسماء المحلات وحتى الموبايل استخدمه لصالحه اكتب رسائل تعبر عن حبك له.
التعديل الأخير: