• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

إضافات لا غنى عنها لأي موقع ووردبريس

Daleen

من أهلنا
2020-08-10
34,126
Baghdad
جوهرة
დ111,249
الجنس
أنثى
ووردبريس هو أشهر نظام إدارة محتوى في العالم، وتستخدمه نسبة هائلة من مواقع الشركات والمؤسسات بل وحتى مواقع المحتوى العادية على الإنترنت. فوفقًا للإحصائيات فإن 42.5% من جميع مواقع الإنترنت الموجودة حاليًا هي مواقع تعمل بنظام ووردبريس، ولذلك فإنه من الضروري تعلم استخدامه وتطويعه لأي صاحب عمل أو مدير مواقع.

لماذا ووردبريس من كل أنظمة المحتوى؟

يمتلك نظام ووردبريس بسبب شهرته السابقة الكثير جدًا من الإضافات والسِمات الخارجية التي تجعله قابل التطويع لفعل أي شيء قد يرغب به المستخدم. وعلاوةً على كونه مجانًا ومفتوح المصدر، فإن امتلاكه لمجتمع قوي وعملاق من المطورين والمستخدمين جعله المحطة الأولى التي قد يفكر فيها أي شخص يريد إنشاء موقع على الإنترنت.

ولهذا فإن ووردبريس يحتل رتبةً لا تصل إليها أنظمة إدارة المحتوى الأخرى مثل دروبال وجوملا؛ فلا هي بنفس
الحجم في الإضافات والسِمات ولا في نفس حجم مجتمع المطورين والمستخدمين، وبالتالي هي بيئة أضعف للانطلاق لمن يريد إنشاء أي نوع من أنواع المواقع على الإنترنت، أو على الأقل تتطلب رتبةً أعلى من الموارد والجهود لتطويعها بنفس الصورة التي يمكن لووردبريس تحقيقها.

إضافات ووردبريس لا بد من استخدامها لكل موقع

سنتحدث في هذا المقال عن مجموعة من إضافات ووردبريس التي من الضروري تواجدها على أي نوعٍ من أنواع مواقع ووردبريس مهما كان تخصصها وهدفها، فهذه الإضافات عامّة وتفيد مختلف المواقع، ولا تنحصر في تصنيفٍ معين مثلًا.

يمكنك تثبيت هذه الإضافات من لوحة تحكم ووردبريس في موقعك مباشرةً عبر كتابة اسمها في مربع البحث، ثم تثبيتها وتفعيلها.

Jetpack

Jetpack هي إضافة رسمية من شركة أوتوماتيك المالكة للوردبريس تضيف الكثير من المميزات المختلفة إليه، ولا تنحصر هذه المميزات في مجالٍ واحد بل في مجالاتٍ عدة:

  • تسمح الإضافة بزيادة سرعة الموقع عبر توزيع ملفّاته على شبكة من الخواديم حول العالم التابعة للشركة.
  • كما تسمح الإضافة بمراقبة الزوّار ومعرفة الصفحات التي يأتون منها والصفحات التي يفتحونها والروابط التي ينقرونها كل يوم، وبالتالي تسمح لمدراء الموقع أن يعرفوا المزيد عن زوارهم ونشاطاتهم على مواقعهم.
  • كما تمتلك الإضافة جدارًا ناريًا يمكن تفعيله لحماية الموقع من الاختراق عبر هجمات القوة الغاشمة (Bruteforce Attacks).
  • وتمتلك الإضافة خيارًا يجعلها تغيّر مربع التعليقات الافتراضي لووردبريس لتسمح بكتابة
    • الزوار للتعليقات عبر حساباتهم الاجتماعية في فيسبوك وجوجل وغيرها، أو متابعة التعليقات الجديدة على أي مقال عبر البريد الإلكتروني.
  • وللإضافة الكثير من الخيارات الأخرى عمومًا في مجالات: المشاركة التلقائية للمحتوى، وتسريع الأداء، وإدارة الودجات، وتحسين محركات البحث وغير ذلك. ومعظم خيارات الإضافة مجانية؛ فهي كما شرحنا قادمة من الشركة الأم لنظام ووردبريس نفسه، لكن يمكنك الاشتراك في الخطة المدفوعة إن أردت المزيد من المميزات المتعلقة بالإعلانات وخيارات الدفع وغيرها.

    Akismet

    هي أيضًا إضافة تابعة لإدارة شركة أوتوماتيك المالكة لووردبريس، وميزتها ببساطة هي أنها تمنع تعليقات السبام (التعليقات المزعجة من البوتات العشوائية) من النشر على موقعك، وبالتالي توفر عليك الكثير من الوقت والجهد في متابعة هذه التعليقات وحذفها ومنعها يدويًا.
 
يعطيك الف الف عافيه موضوع رااائع وجهود أروع ننتظر مزيدكم بشوووق
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل