ابن الحته
من اهلنا
1ـ الشجره / الشجرة : الكلمة آخرها تاء مربوطة ، لذا يجب وضع نقطتَيْن فوقها .
2ـ قمحُنْ / قمحٌ : الكلمة آخرها تنوين بالضم ، وليس نوناً ساكنة ؛ بِدليل أننا إذا وقفنا عليها بالسكون اختفى التنوين .
3ـ عِلْمِنْ / عِلْمٍ : الكلمة آخرها تنوين بالكسر وليس نوناً ساكنة ؛ بِدليل أننا إذا وقفنا عليها بالسكون اختفى التنوين .
4ـ خيطً / خيطاً : تنوين الفتح تُكتب بعده ألف .
5ـ جُزْءً / جزْءاً : الهمزة المتطرفة على السطر إذا كانت مُنوَّنة بالفتح وليس قبلها ألِفٌ : فَيُكتب بعدها ألف .
6ـ جزاءًا / جزاءً : تنوين الفتح على الهمزة المتطرفة على السطر التي قبلها ألِف ، فلا يكتب بعد التنوين ألِف .
7ـ قصتًا / قصةً : تنوين الفتح على التاء المربوطة ، ولا يُكتب بعده ألف .
8ـ خطأًا / خطأً : تنوينُ الفتح على الهمزة المتطرفة فوق الألف ، ولا يُكتب بعده ألِف .
9ـ ألمدرسة / المدرسة : همزة (أل) في الكلمة همزة وصل .
10ـ قال الإبن / قال الابن : كلمة (ابن) همزتها وصل .
2ـ قمحُنْ / قمحٌ : الكلمة آخرها تنوين بالضم ، وليس نوناً ساكنة ؛ بِدليل أننا إذا وقفنا عليها بالسكون اختفى التنوين .
3ـ عِلْمِنْ / عِلْمٍ : الكلمة آخرها تنوين بالكسر وليس نوناً ساكنة ؛ بِدليل أننا إذا وقفنا عليها بالسكون اختفى التنوين .
4ـ خيطً / خيطاً : تنوين الفتح تُكتب بعده ألف .
5ـ جُزْءً / جزْءاً : الهمزة المتطرفة على السطر إذا كانت مُنوَّنة بالفتح وليس قبلها ألِفٌ : فَيُكتب بعدها ألف .
6ـ جزاءًا / جزاءً : تنوين الفتح على الهمزة المتطرفة على السطر التي قبلها ألِف ، فلا يكتب بعد التنوين ألِف .
7ـ قصتًا / قصةً : تنوين الفتح على التاء المربوطة ، ولا يُكتب بعده ألف .
8ـ خطأًا / خطأً : تنوينُ الفتح على الهمزة المتطرفة فوق الألف ، ولا يُكتب بعده ألِف .
9ـ ألمدرسة / المدرسة : همزة (أل) في الكلمة همزة وصل .
10ـ قال الإبن / قال الابن : كلمة (ابن) همزتها وصل .