العبرة من قصص القرآن من اسباب زيادة الايمان والثبات على الطاعة
وقال اهل العلم اصحاب الكهف كانوا فى حالة نوم ، وليسوا فى حالة موت ، بدليل قوله تعالى { ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال } الكهف : 18.
والتقليب لا يكون للميت بل للحى . وقوله تعالى : {لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرارا ولملئت منهم رعبا} الكهف : 18
والعادة أن الإنسان
لا يخاف ولا يفر إذا رأى أمواتا ، بل ذلك يكون عند تغير هيئتهم المعتادة، بمثل طول شعورهم وأظفارهم ، وهذا من علامات الحياة لا الموت .
وقد قال الله تعالى فى أول قصتهم { فضربنا على آذانهم فى الكهف سنين عددا} الكهف : 11 .
يقول القرطبى : عبارة عن إلقاء الله
تعالى النوم عليهم ، وهذه من فصيحات القرآن التى أقر العرب بالقصور عن الإتيان بمثله .
قال الزجاج : أى منعناهم من أن يسمعوا ، فإن ، النائم إذا سمع انتبه ، وقوله تعالى {ثم بعثناهم } لا يلزم منه أن يكون البعث بعد موت ،
فقد يكون من نوم ، وهو أشبه بالموت ،
وجاء ذلك فى مثل قوله تعالى :
{ وهو الذى يتوفاكم بالليل ويعلم ما جرحتم بالنهار ثم يبعثكم فيه ليقضى أجل مسمى} الأنعام : 60.
وقال اهل العلم اصحاب الكهف كانوا فى حالة نوم ، وليسوا فى حالة موت ، بدليل قوله تعالى { ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال } الكهف : 18.
والتقليب لا يكون للميت بل للحى . وقوله تعالى : {لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرارا ولملئت منهم رعبا} الكهف : 18
والعادة أن الإنسان
لا يخاف ولا يفر إذا رأى أمواتا ، بل ذلك يكون عند تغير هيئتهم المعتادة، بمثل طول شعورهم وأظفارهم ، وهذا من علامات الحياة لا الموت .
وقد قال الله تعالى فى أول قصتهم { فضربنا على آذانهم فى الكهف سنين عددا} الكهف : 11 .
يقول القرطبى : عبارة عن إلقاء الله
تعالى النوم عليهم ، وهذه من فصيحات القرآن التى أقر العرب بالقصور عن الإتيان بمثله .
قال الزجاج : أى منعناهم من أن يسمعوا ، فإن ، النائم إذا سمع انتبه ، وقوله تعالى {ثم بعثناهم } لا يلزم منه أن يكون البعث بعد موت ،
فقد يكون من نوم ، وهو أشبه بالموت ،
وجاء ذلك فى مثل قوله تعالى :
{ وهو الذى يتوفاكم بالليل ويعلم ما جرحتم بالنهار ثم يبعثكم فيه ليقضى أجل مسمى} الأنعام : 60.