• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

حجر العقيق"

الإهداءات
  • زهور من من قلب الزهور❤️:
    يارب العوض عن كل شعُور أثقل القلب ✨
  • زهور من من قلب الزهور✨:
    ... ما أبسطنا وما أصعب كل شيئ....

Daleen

من أهلنا
2020-08-10
34,107
Baghdad
جوهرة
დ110,141
الجنس
أنثى
" حجر العقيق"FB_IMG_1621330911558.jpg

يُعد العقيق من أكثر أنواع الكوارتز شهرة ويُعد الكوارتز بصوره المتعددة مثل اليصب والجمشت والسترين ، من أكثر المعادن شيوعاً في صخور القشرة الأرضية. يوجد العقيق في الصخور البركانية وعلى شكل حصى أحياناً.

تتفاوت في العقيق درجة اللون مثل الأبيض والأسمر والأحمر والأزرق ، وكثيراً ما يتخلل ألونه شرائط تكون مستديرة أو مموجة حتى لتبدو كشكل العين.

قام العالم العربي ( أحمد بن يوسف التيفاشي ) في كتابه ( أزهار الأفكار في جواهر الأحجار ) ، بدراسة العقيق دراسة علمية ووصفه بدقة وقال ( بأنه خمسة أنواع : أحمر وأحمر به صفرة وأزرق وأسود وأبيض ، وأجوده الأحمر ) ، وقد سُمي العقيق كذلك لعقه ( أي شقه ) بعض الحجارة أثناء تكونه.

توجد داخل بلورة العقيق ، حبيبات دقيقة جداً من بعض المعادن الأخرى أو من مواد سائلة أو غازية على هيئة فقاقيع غاية في الضآلة ، ولا يمكن رؤيتها إلا بالمجهر. والتركيب الكيميائي للعقيق : ثاني أكسيد السليكون.

من أشهر أنواع العقيق : ( عين القط ) وله خاصية التألق وتلاعب الألوان نتيجة تكون ألياف متشابكة على شكل عين القط ، وقد تكون ذات ألوان متعددة مثل البني والأزرق والأحمر. كما توجد نوعية أخرى ليفية متشابهة ذات لون أصفر تُسمى (عين النمر).

ويُستخرج العقيق من البرازيل ومدغشقر واستراليا وأوروجواي وايسلاند والولايات المتحدة وجنوب أفريقيا.
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل