• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

الجسر"المصري - السعودي"

الإهداءات
  • زهور من من قلب الزهور❤️:
    يارب العوض عن كل شعُور أثقل القلب ✨
  • زهور من من قلب الزهور✨:
    ... ما أبسطنا وما أصعب كل شيئ....

ابن الحته

من اهلنا
2020-08-19
3,315
مصر
جوهرة
დ7,802
الجنس
ذكر
المشروع طال الحديث عنه دون أن يرى النور أو يشهد أي خطوات تنفيذية.
فما سبب عرقلة تنفيذه؟
وماذا يقدم لمصر والسعودية؟
وهل يمكن تنفيذه في السنوات القليلة المقبلة حتى ينعش حركة السفر البري بين شمال افريقيا والسعودية، وربما الخليج العربي كله؟.
أول صعوبة تواجه المشروع هي أن اسرائيل تعارض فكرة اقامة جسر بري بين مصر والسعودية،
وسبب معارضة اسرائيل لهذا الجسر يرجع الى أن الجسر يمر فوق جزيرتي «تيران» و«صنافير» عند مدخل «ايلات»..
الأمر الذي سيجعل الجسر يمثل تهديداً استراتيجيا على اسرائيل حسب رؤيتها.
كما تتخوف اسرائيل من أن هذا الجسر سيعرض حرية الملاحة من وإلي خليج ايلات للخطر.
كما تتمسك اسرائيل بنص المادة الخامسة الذي ورد في معاهدة السلام الموقعة بين مصر واسرائيل عام 1979
وتؤكد هذه المادة حرية الملاحة عبر مضيق «تيران»،
ونصها: «يعتبر الطرفان مضيق تيرن من الممرات المائية الدولية المفتوحة لكافة الدول دون عائق أو ايقاف لحرية الملاحة أو العبور الجوي،
كما يحترم الطرفان حق كل منهما في الملاحة والعبور الجوي من وإلي أراضيه عبر مضيق تيران».
المهندس سيد الجابري، صاحب فكرة طابا - العريش، يشير الى أن هناك معوقات
رئيسية تعيق تنفيذ فكرة الجسر البري، موضحاً أن اسرائيل والأردن تعارضان الفكرة نظراً لتأثير ذلك على حركة السفن العملاقة بين ايلات في اسرائيل والعقبة بالاردن.
واضاف: إن اسرائيل تتخوف من تأثير الملاحة في مضيق تيران.
كما أن الجسر يسهل تدميره حال نشوب حرب بين مصر واسرائيل، ويعد ورقة ضغط على مصر،
بالاضافة الى أن التوقيت الحالي ليس في صالح مصر على اعتبار أن واردات مصر تفوق صادراتها بكثير..
وبالتالي سوف يؤثر ذلك على ميزان مدفوعاتها بالسلب.

800px-Strait_tiran_83-ar.jpg

وأوضح أنه يمكن استبدال المشروع بنفق مكمل لمشروع طابا - العريش ونظراً لأن مشروع طابا - العريش سيكون على عمق 80 متراً وبالتالي سوف تتوافر حماية أمنية لهذا النفق بالاضافة الى عدم وجود أي عائق لعبور سفن عملاقة ميناء ايلات أو العقبة وعليه لن تتأثر الملاحة في مضيق تيران.
وعن الامكانية الفنية لعمل المشروع نفى «الجابري» وجود عوائق فنية لانشاء الجسر،
وإنما هناك عوائق سياسية وسيادية واقتصادية للمشروع.
وزير الاسكان الأسبق المهندس حسب الله الكفراوي، رفض فكرة المشروع مؤكداً لـ «الوفد» أنه سيتصل بالوزير «الدميري»
ليثنيه عن التفكير في انشاء هذا الجسر، وأن هناك دراسة تم اعدادها في وزارة التعمير لانشاء نفق من مصر والسعودية
بدلاً عن الجسر ليكون أكثر أمناً وأماناً.
وأشار الى أن الجسر سيكون عرضه للتدمير في أي وقت، محذراً من اقامته.. واتهم من يفكر في ذلك بـ «الغباء»
كما حدث في كوبري السلام والذي يشكل تأمينه عبئا أمنياً كبيراً.. وأن امكانية تعرضه للضرب والتدمير في
أي وقت كبيرة حالة نشوب حرب بين مصر واسرائيل فكيف نستنسخ كوبري السلام؟
الدكتور مجدي صلاح الدين، أستاذ هندسة الطرقة والمرور بهندسة القاهرة، أشاد بالمشروع،
موضحاً أن هناك دارسة اعدها اللواء فؤاد عبد العزيز رئيس الشركة القابضة الأسبق عن المشروع توضح مدى الاستفادة التي
ستعود على السعودية ومصر من تنفيذه.
وحول التخوف من انشاء الجسر والذي يمكن أن يكون عرضة لأي هجوم، أعرب عن عدم انزعاجه من هذا الأمر..
وأن كوبري السلام مقام على ارتفاع 70 متراً من القناة ولم يتعرض لأي شىء من هذا القبيل.
أما عن امكانية أن يتم استبدال الكوبري بنفق ليكون أكثر أمنا من الجسر أوضح أن النفق يكون أيضاً عرضة لأي مخاطر وأن أي غواصة بامكانية تدمير النفق.
وحول العقبات التي حالت دون البدء في تنفيذ المشروع أوضح أن هناك أسباباً سياسية أكثر منها فنية حالت دون ذلك رافضاً أن يتحدث في أي أمور سياسية باعتباره رجلاً أكاديمياً وليس له علاقة بالسياسة.
وأضاف صلاح الدين: إنه في ظل العلاقات القوية بين مصر والسعودية خصوصا مع الدعم السعودي لمصر بعد ثورة يونيو فإنه يمكن تنفيذ المشروع، مؤكداً أن تكلفة المشروع لا تمثل أي عائق بالنسبة للسعودية.
 
[UWSL]شكرا جزيلا على الموضوع الرائع و المميز واصل تالقك معنا في المنتدى بارك الله فيك[/UWSL][UWSL][/UWSL]​
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل