• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

ما هو الإعراب

سارة البابلية

عٍـسلُِ آلُِشُبَـآبَ♔
2018-10-15
44,825
شباب الرافدين
جوهرة
დ8,243
الجنس
أنثى
ما هو الإعراب
كيف أن تسأل كيف أعرب الجمل، يجب أنه تعرف ما هو الإعراب، إن الإعراب هو مصدر من الفعل أعرب، وتم تعريفه في اللغة بأنه الإبانة والإيضاح، حيث أنه عندما يقال “أعرب الرجل”، فهذا يعني أنه أفصح القول والكلام.
وهذا ما تم ورده عن الخليل الفراهيدي، وهو صاحب كتاب العين، وحيث قد أشار الجوهري في صحاحه، أنّ تلك المادّة “عرب” تحضر من العُروبة، وأعرب كلامه إذا لم يلحن في الإعراب.
أمّا بالنسبة للاصطلاح، فإن الإعراب له العديد من التّعريفات لدى العُلماء المختصين بالنّحو، ومن تلك التعريفات تعريف ابن هشام في الكتاب الخاص به، وهو (شرح شذور الذّهب في معرفة كلام العرب)، حيث عرف المصطلح بأنه الأثر الذي يوجد على آخر الكلمة، سواءً كان هذا الأثر مُقدّراً أو ظاهراً.
الجمل التي لا محل لها من الإعراب
إن معنى ” الجمل التي لا مَـحَلَّ لها من الإعراب” أي ان الكلمة أو تلك الجملة ليس لها حكمٌ إعرابي، لا حكم رفعٌ ولا حكم نص، وكذلك لا جر ولا جزم، فمن المعروف أن الأحكام الإعرابية عددها أربعة احكام وإما تكون الرفع، أو النصب، أو حكم الجر، وكذلك الجزم.
وتدخل تلك الأحكام على الاسم والفعل المضارع معربين أم مبنيين، فكل اسم لا بد لهما من حكم إعرابي: رفع أو نصب أو جر، حيث أن لكل فعل مضارع، لا بد أن يكون له من حكم إعرابي مثل رفع أو نصب أو جزم.
في النهاية قبل أن تسأل عن كيف أعرب الجمل، يجب أن تلك الرّغبة الحقيقيّة النابعة من داخلك لتتعلّمه، حيث تمت ملاحظة أنّ هؤلاء الطُّلاب لا يفصلون هذا المادّة ولا يحيونها ولا يجدون المُتعة في تعلُّمها، يصعب عليهم تعلم الإعراب، وإتقانه وتشربه
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل