كيف يمكن التخلص من قمل الشعر؟

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
كيف يمكن التخلص من قمل الشعر؟
كيف يمكن التخلص من قمل الشعر؟

ما هو كيف يمكن التخلص من قمل الشعر؟
يعرف قمل الرأس بأنه طفيليات صغيرة بدون أجنحة تعيش وتتكاثر في شعر الإنسان، ويتغذى قمل الشعر من خلال امتصاص الدم من فروة الرأس. ويختلف قمل الرأس (بالإنجليزية: Pediculus Humans Capitis) عن قمل العانة وقمل الجسم.
يعتبر قمل الشعر أو الرأس مشكلة شائعة بين الأطفال في المراحل ما قبل المدرسة أو خلال المراحل الابتدائية الأولى، ولكن يمكن أن يصيب قمل الرأس الأفراد من مختلف الأعمار. يصعب تحديد المعدل الدقيق لعدد الأشخاص المصابين بقمل الرأس سنوياً، ولكن يقدر مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن هناك حوالي 6 إلى 12 مليون حالة كل عام في الولايات المتحدة بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 إلى 11 عاماً.
تقدر فترة الحضانة لقمل الرأس، والتي تمثل الوقت ما بين الإصابة وظهور الأعراض، ما بين 7 إلى 10 أيام، ويعيش القمل لمدة تصل إلى 35 يوم على فروة الرأس.
كيف ينتشر قمل الشعر؟
يمكن أن ينتقل قمل الرأس من شخص لآخر، ونظراً لأن قمل الشعر لا يمكنه البقاء خارج الرأس إلا لمدة 24 ساعة فقط، فإن معظم حالات انتقال عدوى قمل الشعر تأتي من الاتصال المباشر مع شعر الشخص المصاب. لذا إذا أصيب شخص بقمل الرأس، فمن المحتمل أن يكون قد حصل عليه من صديق أو أحد أفراد أسرته أو شخص غريب كان على اتصال وثيق به.

نذكر فيما يلي أكثر الطرق شيوعاً التي قد تؤدي إلى نقل قمل الرأس من شخص لآخر:

  • الاتصال الشخصي بشخص مصاب بقمل الرأس، مثل الركض المشترك للأطفال في المدرسة أو الجلوس بقرب من الشخص المصاب.
  • استخدام الأغراض الشخصية لشخص مصاب بقمل الشعر، مثل أمشاط الشعر، والمناشف، والقبعات.
  • النوم في سرير الشخص المصاب بالقمل أو استخدام أريكته أو وسادته.
ما هي اعراض الاصابة بقمل الشعر؟
يمكن للشخص المصاب بقمل الرأس ان يشعر بما يلي:

  • الشعور بدغدغة شيء يتحرك في الشعر.
  • الحكة، وقد تنتج الحكة عن رد فعل تحسسي للسعات قملة الرأس.
  • التهيج وصعوبة النوم، حيث أن قمل الرأس أكثر نشاطاً في الظلام.
  • تقرحات في الرأس ناتجة عن الخدش.
كيف يتم تشخيص الاصابة بقمل الشعر؟
يمكن استخدام ضوء ساطع أو أشعة الشمس لتفقد الشعر، حيث قد يتم مشاهدة بيض صغير أبيض أو بني اللون، ولكن يصعب العثور على القمل الحي حيث يتحرك بسرعة بعيداً عن الضوء. ولكن تعد أفضل طريقة للتحقق من وجود قمل الشعر هي وضع كمية وفيرة من بلسم الشعر على فروة الرأس، ثم تجفيف الشعر وتمشيطه بمشط خشن لفك تشابك الشعر، ثم يتم استخدام مشطاً ذو أسنان رفيعة وتمشيط الشعر من خلاله، ثم مسحه على منديل حتى يكون من الإمكان التحقق من وجود القمل أو البيض.

ما هو علاج قمل الشعر وكيف يمكن القضاء عليه؟
يمكن التخلص من قمل الشعر باستخدام علاجات القمل أو ما يسمى مبيدات القمل. بعض علاجات القمل متاحة بدون وصفة طبية وبعضها الآخر يحتاج وصفة طبية. نوضح كلا منهما فيما يلي:

علاجات قمل الشعر بوصفة طبية
  • غسول الملاثيون
يعتبر غسول الملاثيون (بالإنجليزية: Malathion Lotion) مبيد للجراثيم ويقتل القمل الحي، كما يقضي جزئياً على بيض القمل. والمالاثيون هو فوسفات عضوي، وتعد هذه التركيبة محلول آمن وفعال ومعتمدة في الولايات المتحدة الأمريكية لعلاج قمل الرأس حسب التوجيهات.

من الجدير بالذكر أن الملاثيون قد يسبب تهيجاً في الجلد، كذلك فإن غسول الملاثيون قابل للاشتعال، لذا يجب عدم التدخين أو استخدام أي من مصادر الحرارة الكهربائية بما في ذلك مجففات الشعر والمكواة عند وضع غسول الملاثيون على الشعر.

يتم تطبيق دواء الملاثيون على الشعر الجاف وفرك الشعر وفروة الرأس به، ثم تغطية فروة الرأس والشعر لمدة 8 – 12 ساعة. بعد ذلك يتم غسل وشطف الشعر بالشامبو، واستخدم مشط القمل، وهو مشط ذو أسنان دقيقة لإزالة القمل. قد يحتاج المريض إلى استخدام العلاج مرة أخرى إذا لوحظ وجود قمل حي بعد 7 أو 9 أيام من الاستخدام الأول لغسول الملاثيون. ويستخدم غسول الملاثيون للأشخاص من عمر 6 سنوات فما فوق.

  • غسول الايفرمكتين
يمكن استخدام غسول الإيفرمكتين (بالإنجليزية: Ivermectin) للأطفال من عمر ست أشهر فما فوق. ويستخدم غسول الإيفرمكتين بوضع كمية كافية منه على الشعر الجاف وفروة الرأس، ثم يتم شطفه بعد 10 دقائق بالماء.

  • كحول بنزيلي
يوضع كحول بنزيلي (بالإنجليزية: Benzyl Alcohol) على فروة الرأس والشعر الجاف لمدة 10 دقائق، ثم يشطف بالماء، ولكن يجب تجنب وصول المحلول للجسم عند شطفه. غالباً يكون هناك حاجة إلى تكرار استخدام العلاج خلال أسبوع واحد إذ وجد قمل حي في الشعر، حيث أن كحول البنزيل يقضي على القمل وليس بيض القمل. كما لا يستخدم كحول البنزيل للأعمار أصغر من 6 أشهر.

  • شامبو الليندين
يوضع شامبو الليندين (بالإنجليزية: Lindane) على الشعر الجاف وفروة الرأس، ثم يتم تركه لمدة أربع دقائق قبل شطفه بالماء. يستخدم مستحضر ليندان لمرة واحدة ولا يتم تكراره، كذلك فإنه يستخدم بعد فشل العلاجات الأخرى، حيث أنه له مخاطر آثار جانبية وسمية عند الأطفال. كما لا يستخدم شامبو الليندين للأطفال الخدج أو المصابين بفيروس نقص المناعة أو الناساء الحوامل والمرضعات أو كبار السن.

علاجات قمل الشعر بدون وصفة طبية
  • البيريثرين
يعتبر البيريثرين (بالإنجليزية: Pyrethrins) مستخلص طبيعي من الأقحوان آمن وفعال. يمكن أن يقتل البيريثرين القمل الحي فقط وليس البيض، لذلك يوصى باستخدامه مرة أخرى بعد 9 إلى 10 أيام من أول علاج لقتل أي قمل حديث الفقس قبل أن يتمكن من إنتاج بيض جديد. ويعد البيريثرين آمن للأطفال من سن عامين وما فوق، ولا ينبغي أن يستخدم هذا من قبل أي فرد لديه حساسية من الأقحوان.

  • البيرميثرين
البيرميثرين (بالإنجليزية: Permethrins) هو علاج اصطناعي مشابه للبيرثرين الطبيعي ويمكن استخدامه للأطفال والرضع الذين لم تتجاوز أعماهم الشهرين. يقتل البيرميثرين كل من القمل الحي والبيض. وقد يحتاج المصاب إلى جرعة أخرى بعد 7- 10 أيام إذا لوحظ وجود قمل حي.

الاعراض الجانبية المحتملة لادوية قمل الراس

تشمل الآثار الجانبية المحتملة لأدوية إبادة القمل وخصوصاً العلاجات التي تحتاج وصفة طبية ما يلي:

  • قشرة الرأس.
  • الشعور بإحساس حارق في موضع تطبيق الدواء.
  • احمرار العين.
  • تهيج الجلد وفروة الرأس والعين.
نصائح وخطوات يجب القيام بها عند استخدام علاج قمل الشعر

ينصح بعد كل استخدام من مستحضرات علاج قمل الرأس بما يلي:

  • متابعة فحص الشعر لإزالة القمل والبيض، حيث يجب إزالة القمل الميت أو الحي باستخدام مشط ذو أسنان رفيعة بعد 8 إلى 12 ساعة من العلاج.
  • تجنب استخدام الشامبو العادي بعد يوم إلى يومين من استخدام أدوية التخلص من قمل الشعر.
  • مواصلة التحقق من وجود البيض والقمل لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد انتهاء العلاج.
  • نقع أمشاط الشعر والفرش في الماء المغلي لمدة خمس إلى 10 دقائق.
هل ينجح علاج قمل الشعر دائما؟
في بعض الأحيان لا ينجح العلاج لأن القمل يمتلك مقاومة ضد مستحضرات إبادة القمل. أو قد لا ينجح العلاح بسبب عدم اتباع الشخص لإرشادات استخدام الأدوية ومبيدات القمل كما يجب.

كذلك من الممكن أيضاً أن يصاب الشخص مرة أخرى بقمل الشعر، لذا يجب التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية إذا لم تنجح الدورة الكاملة للعلاج، إذ سيكون بإمكانه المساعدة في وصف دواء مختلف والتوصية بنصائح الوقاية.

كيف يمكن الوقاية من الاصابة بعدوى قمل الشعر؟
ينصح لتقليل فرص إصابة الأشخاص وخاصة الأطفال بعدوى قمل الشعر بالقيام بما يلي:

  • تجنب الاتصال المباشر، وخاصة الشعر أثناء اللعب أو ممارسة أنشطة أخرى في المنزل والمدرسة وفي أي مكان آخر.
  • تجنب مشاركة الملابس والأغراض الشخصية، مثل القبعات أو الأوشحة أو المعاطف أو الأزياء الرياضية مع أي شخص آخر.
  • تجنب مشاركة أمشاط الشعر أو المناشف مع أي شخص آخر، وفي حال استخدامها من قبل شخص آخر مصاب بالقمل فيجب تطهيرها عن طريق نقعها في ماء ساخن لمدة 5 - 10 دقائق.
  • تجنب الاستلقاء على الأسرة أو الأرائك أو الوسائد أو السجاد التي كانت على اتصال دائم بشخص مصاب بالقمل.
  • يجب غسل الملابس التي كان الشخص المصاب يرتديها بالماء الساخن، ويمكن تنظيف الملابس الجافة والمواد غير القابلة للغسل بوضعها في كيس بلاستيكي وتخزينها لمدة أسبوعين.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
41.gif
نشاط منقطع
41.gif
النظير
41.gif
ربي يعطيكم الصحة
41.gif
متابعتكم المستمرةلكل ماهو جديد
41.gif
محط
41.gif
اعجابي
41.gif
....
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل