• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

بيوت ومحلات مطلة على شارع الشيخ معروف

سارة البابلية

عٍـسلُِ آلُِشُبَـآبَ♔
2018-10-15
45,622
شباب الرافدين
جوهرة
დ10,637
الجنس
أنثى
Axira.2B.jpg


مرقد الشيخ منصور الحلاج ويقع خلف مستشفى الكرامة

نستمر بشارع رقم 6 وعلى يساره يقودنا فرع فيه محلات تصليح زجاج السيارات والراديترات والى كراج كبير يدعى كراج رؤوف، حيث نجد فيه محل الأخ حميد كتف لتصليح جميع أنواع السيارات والذي كان يقوم بتصليح سيارتي زمن الحصار مجاناً بسبب الضائقة التي عشناها مع أغلب شرائح المجتمع، دعائنا له بالتوفيق المستمر. في نفس الكراج كان محل المرحوم علي المرسومي أبن عم المرحوم نوري المرسومي ابو بان وكيل وزير الإعلام في العهد الوطني ،علي المرسومي أبو دكة -عنده دكة على خشمه - هو وأخوه التؤام عبد الله ... كثير من ابناء المنطقة لا يفرقون بينهم - اقول علي واخوانه عمر وعثمان و عبدالله يمثلون الطيبة الكرخية بكل معانيها كانوا أخوة وليس ابناء محلة.

Axira.2C.jpg


ألأخ حميد كتف في محله بكراج رؤوف

ولا بد أن نستذكر باص مصلحة نقل الركاب رقم 24 والذي ينطلق من باب المعظم لغاية الشالجية وباص رقم 60 الذي ينطلق من باب المعظم لغاية ساحة الطلائع، وأشهر جباة المنطقة في المصلحة، شمران أبو سلمان والحاج نجم أبو محمد وأسماعيل أبن أخو أبو زناد ويلقب أبو حقي وكان شديد العصبية، كان الناس يتوددون اليهم في موسم الصيف ليسمحوا لهم بتحميل كواني الباذنجان والباميا وصناديق الطماطة من الشواكة خاصة لتجفيفها في الموسم.

Axira.3.jpg


لفيف من جباة مصلحة نقل الركاب

نستمر بالشارع الى محلة الدوريين وفيها مكوي غضبان أبو حسّان، وصاحب ألمكوي كان عريفاً في القوة الجوية ووحدته في مطار المثنى يشتغل فيه عصراً فقط ويقع قرب المستشفى، تكثر كذلك على طول هذا الشارع محلات بيع المواد الاحتياطية لكافة أنواع السيارات، نصل بعدها الى نهاية الشارع وسوق الأرضروملي الشهير والحافل بالخضروات الطازجة والأسماك الحية وأنواع الزيتون والطرشي.

Axira.3A.jpg


أما الجانب ألأيسر من شارع الشيخ معروف والذي تفرع بعد اجتيازنا ساحة زبيدة، فهو للأياب فقط من العلاوي ولغاية الكرخ، حيث تكثر فيه محلات تصليح السيارات والكراجات الكبيرة التي تتناثر على طول الشارع وفي أزقته العديدة. ومن هذه المحلات محل عبد الرزاق المشهداني للبنزات، وهو والد صديقنا الحبيب الدكتور أكرم المشهداني، أو كما كان يطلق عليه - رزوقي أبو البنزات والكلجات وجرخ الفلنجات -، أستلم المحل بعده أبناؤه عبد الستار وعبد الوهاب رحمهما الله.

Axira.3B.jpg


محل رزوقي أبو البنزات مقابل عمود الكهرباء

تقودنا خطانا في هذا الشارع ونرى فيه انتشار محلات بيع المشروبات الكحولية وعربات بيع اللبلبي والباقلاء قرب هذه المحلات، والتي تعرضت في الآونة الأخيرة الى سلسة اعتداءات وتفجيرات وقتل لأصحابها ولزبائنها مما أجبر الكثير منهم على غلق محلاتهم. وهناك الشارع المتقاطع مع شارع الشيخ معروف والذي يصل الى تقاطع شارع النصر، وتقع في هذا الشارع المحلة الشهيرة محلة الذهب وهي محلة من محلات بغداد القديمة وأسم هذه المحلة في الذاكرة الكرخية كان مرتبطاً في البغاء العلني وهذه حقيقة مؤكدة وكان ظهور ملامح البغاء في هذه المحلة بداية الأربعينيات من القرن الماضي والذهاب أليها تهمة في حد ذاتها، وألان لم يعد البغاء موجودا في هذه المحلة والواقع وبعد مرور أكثر من ستين عاما يبقى أسم محلة الذهب أشاره إلى التميز اللاأخلاقي، الى أن يصل بنا شارع الشيخ معروف الى نهايته أمام سينما قدري والتي سميّت بسينما بغداد لاحقاً.

Axira.3C.jpg


سينما قدري والتي سميت بعدئذٍ بسينما بغداد

كما لازلنا نذكر طفولتنا والعابها البريئة ومنها لعبة المصاييد والتي كنا نهرول راكضين من الجعيفر الثانية الى العطيفية وبستان بيت طعمة للحصول على الأعواد الخاصة بها من أشجار التفاح أو التكي، ثم نعود مسرعين الى منطقة علاوي الحلة حيث دكان جودة أبو المصاييد لنشتري منه بتوت حمر خاصة لتضفي على المصيادة جمالاً وقوة رغم اننا نكتب في بعض الاحيان مواضيع قد تكون بسيطة الا انها لها علاقه بطفولتنا التي نعتز بها وذكريات عشناها وأحد اشهر الشخصيات التي اشتهر اسمها بالطفولة هو الحاج جوده الخفاجي ابو صباح والذي نسميه جوده ابو المصايد والذي نزح من محافظة الحلة سكن في شارع فاضل ناصر في منطقة علاوي الحلة شخصية غلب عليها الخلق والطيبة والتعامل مع الناس لطباعه الكرخية الفذة التي اكتسبها من اهل الكرخ الكرام وكان اول محل افتتحه لبيع مستلزمات الاطفال من العاب وشكرات كان مقابل مدرسة باب السيف بالعلاوي فرع عباس الترف وبعد ذلك فتح محل مقابل السفارة البريطانية قرب مخزن كتب التربية بعدها فتح محل قرب مدرسة النبوغ الابتدائية بفرع الجدة غزاله وبعدها فتح محل في شارع فاضل ناصر قرب دربونة البطة وبيت الحاج حسن مسير رحمه الله كان محله مملوء بكافة العاب الاطفال المميزة والجميلة في ذلك الوقت واشتهر بصناعة المصاييد وهي قطعه من الخشب تعمل يدويا مع بت جوزي او اسود يستخدمه الأطفال.

Mesraa.00.JPG


واشتهر ببيع الطائرات الورقية الملونة وبأسعار من عشرة فلوس الى ٤٠ فلس وكذلك المصاريع الخشبية والبلاستيكية حسب الطلب والتي اشتهرت في تلك الفترة وكذلك كان لديه ما يسمى صندوق الولاية تشاهد به بعض الصور الكارتونية بخمسة فلوس وكانت بكرات السانتيم التي تباع لديه وهو خيط قوي يستخدم للطائرات الورقية وكان يعمل معجون يسمى الشيشة لضرب الخيط به حسب اللون الاحمر او الاصفر مخلوط مع زجاج الشمعة ويبيع كذلك طبقات التصاوير للممثلين العرب وممثلي الكاوبوي مثل كاري كوبر وفكتور ماتيور والان لاد وغيرهم وصور الممثلين الهنود امثال راجي كابور وشامي كابور وغيرهم وصور اللاعبين مثل قيصر حميد ومظفر نوري وفلاح حسن وحساني علوان وصور المصارع العراقي عدنان القيسي الكبيرة والصغيرة ونزالاته مع مصارعين اجانب بكافة الالوان وكذلك يبيع مجلة سمير وبساط الريح التي كانت تمثل قيم الطفولة واقنعه وجه مختلفة مثل قناع فلاش كوردن وباباي ويبيع الحليب الطوز المخلوط مع السكر على ورقه وبعض الالعاب الاخرى كأنواع المسدسات والسيارات والكرات بمختلف انواعها والشكرات الخاصة بالأطفال كان الأطفال يأتون اليه لغرض الشراء من كافة محلات الكرخ مثل المشاهدة والفحامة والفلاحات الأرضروملي والدوريين وسوق العجيمي والجعيفر الثانية ويعتبر الحاج جوده ابو صباح عنوان بارز للطفولة في الكرخ لازالت ذكراه لدى كل الكرخيين رحمه الله.
هذه هي ذكرياتنا عن هذا الشارع المهم والتراثي والذي كان ولازال شريان حياة لكثير من العوائل والمحلات الكرخية وكذلك هو طريقهم الى نهاياتهم في مقبرة الشيخ معروف فطوبى لمن عاش فيه وسعداً لمن حمل في نعش الى مثواه مودعا متاعب هذه الحياة.
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل