• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

معلومات يجب معرفتها عن الجمل

الإهداءات
  • زهور من من قلب الزهور❤️:
    يارب العوض عن كل شعُور أثقل القلب ✨
  • زهور من من قلب الزهور✨:
    ... ما أبسطنا وما أصعب كل شيئ....

قارورة وفه

جنني هواك من حيث لا ادري
2020-02-28
12,402
العراق
جوهرة
დ2,138
الجنس
ذكر
cover-5.jpg


يعد الجمل واحداً من الحيوانات القليلة التي شكل البشر رابطاً من الألفة والتبعية معهم، لم يقتصر استخدام الجمل لدى الإنسان على التنقل من مكان إلى آخر وحمل المتاع والأغراض فقط، بل تم استغلال الجمال إلى أبعد من ذلك من خلال صنع وتوفير الطعام الغني بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الإنسان..
5-1-1024x683.jpg

أهمية الجمال في حياة الإنسان
تنتمي الجمال إلى فصيلة الثدييات، و يتميز بامتلاكه أرجلاً طويلة وجسماً مكسو بالوبر بالإضافة إلى الجزء المحدب من ظهره التي تسمى سنام، يوجد نوعان رئيسيان منه النوع الأول له سنام واحد فقط ويسمى الجمل العربي، أما النوع الثاني فهو الجمل ذو السنامين، ويمتلك الجمل صفين من الرموش الطويلة وجفن إضافي لحماية عيونه من الرمال، بالإضافة إلى أنه يستطيع إغلاق أنفه عند هبوب العواصف الرملية، ويمتاز هذا الحيوان بقدرته على التكيف مع البيئة التي يتواجد بها، قام البشر باستخدامه كوسيلة للتنقل منذ آلاف السنين، وتم استخدام الجمال ايضا في أبعد من ذلك من خلال صنع وتوفير الطعام الغني بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الإنسان..
4-2-1024x683.jpg

وقد مد الجمل الإنسان بالحليب واللحوم ومن فوائد حليب الجمال انه يعد صحي ومفيد أكثر من حليب البقر، وذلك بسبب احتواءه على كمية أقل من الدهون ويستخدم ايضا لصنع اللبن الرائب والزبدة والبوظة، وقد علمو مؤخرا أن يمكن صنع الجبن من لبن الجمال الذي يمتاز بأنه سهل الهضم حتى بالنسبة اللاكتوز غير المتسامح، ويحتوي أيضا على مستويات منخفضة من الكوليسترول..
أما عن لحم الجمال فهي من اللحوم الغنية بالفيتامينات والجليكوجين والبروتينات والمواد الغذائية الأخرى مما يجعلها ضرورية في النظام الغذائي للعديد من الناس..
3-4-1024x683.jpg

معلومات لا تعرفها عن الجمال
يصل طول الجمل إلى 7 أقدام ووزنه إلى 1500 رطل، و يستطيع الجمل التحرك بسهولة في الرمال الصحراوية بسبب أقدامهم المهيئة لذلك حيث تتكون قدمه من إصبعين يتباعدان عند ملامسة القدم للأرض وبهذه الطريقة لا يغرق في الرمال، و يتم تخزين الدهون في سنام الجمل لاستخدامها كمصدر للطاقة عندما لا تتوفر مصادر غذائية لديه، و يستطيع الجمل البقاء على قيد الحياة دون طعام أو ماء لفترة طويلة..
2-5-1024x683.jpg

حيث يتحمل خسارة 20-25% من الماء دون أن يصاب بالجفاف، بينما تموت معظم الثدييات بسبب الجفاف في حال فقدانها لنسبة 15% من المياه من أجسامها، و يمكن أن يشرب الجمل ما يقارب 40 غالون من الماء في المرة الواحدة و تبلغ درجة حرارة جسم الجسم في الليل 34 درجة مئوية، بينما تكون في النهار 41 درجة مئوية ويعد حليب الجمل صحي ومفيد أكثر من حليب البقر، وذلك بسبب احتواءه على كمية أقل من الدهون، بالإضافة إلى أنه غني بالحديد والفيتامينات والمعادن. يستطيع الجمل أن يمشي 40 ميلاً في الساعة. فترة الحمل لدى الجمال تتراوح بين 9 إلى 14 شهراً. تعيش الجمال حوالي 40 إلى 50 سنة…
1-5-1024x683.jpg
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل