• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

لماذا القيادة على اليمين او على اليسار؟؟

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع سارة البابلية
  • تاريخ البدء تاريخ البدء
  • الردود الردود 3
  • المشاهدات المشاهدات 445

سارة البابلية

عٍـسلُِ آلُِشُبَـآبَ♔
إنضم
2018-10-15
المشاركات
46,130
مستوى التفاعل
21,908
النقاط
117
الإقامة
شباب الرافدين
جوهرة
დ160,682
الجنس
أنثى
هل سبق وسألت نفسك لماذا تقاد السيارات في بعض الدول في الجهة اليمنى من الطريق
(حيث عجلة القيادة على اليسار مثل ماهو مو موجود في دولنا العربية)
ولماذا البعض الاخر على اليسار حيث عجلة القيادة في الجهة اليمنى مثل بريطانيا؟؟

تمثل القيادة في الجهة اليسرى (مرة اخرى حيث المقود على اليمين) ربع دول العالم تقريبا,
اغلبها من دول الكومون ويلث (المستعمرات البريطانية سابقا) لكن لماذا لم يتفق العالم
على ان تقاد السيارة من جهة واحدة فقط؟؟ما الأصل؟
ان تكون القيادة على اليمين ام على اليسار؟؟
3dlat.com_25_18_b01f_5da76fe25df22.png

الأصل هو ان تكون على اليسار مثل القيادة في بريطانيا, ولكن ماهو السبب؟؟
السبب الحقيقي يعود الى ماقبل فترة اختراع السيارة اصلا, حيث كان اغلب الناس يمشون
بالجهة اليسرى من الشارع, خصوصا في المجتماعات الاقطاعية العنيفة والتي تكثر بها
نسبة الجرائم , لأن اغلب النسب يستخدمون يدهم اليمنى وليسو عسر
وكما ذكرنا لأن اغلب الناس هم من من يستخدمون يدهم اليمنى, كان ضروري المشي على
الجهة اليسرى من الشارع لكي تمسك سلاحك او سيفك بيدك اليمنى ولكي يكون خصمك
قادم من الجهة المقابلة , بالتالي تكون المنازلة بالسلاح اسرع والاستعداد على اتمه,
يعني تخيل لو تمشي على اليمين وتحمل سيفك باليمين وقابلت عدو من الجهة الاخرى,
ستكون اليدين بعيدة عن بعضهما.
سبب اخر لجعل القيادة على اليسار, هو ان الفارس عندما يريد ان يمتطي الخيل, فانه يفعل
ذلك من جهة اليسار (اعتقد اغلبكم لاحظ هذا في الافلام) , والسبب هو ان السيف يكون
على الجهة اليسرى من الخصر, بالتالي من الصعب جدا امتطاء الحصان من جهة اليمين ,
بالتالي فان عملية الترجل من الحصان يجب ايضا ان تكون من الجهة اليسرى, وذلك لكي
يعمل الحصان كحاجز بين الفارس والطريق لأنه احيانا يريد الفارس النزول بشكل سريع اثناء
مشي الحصان, نزوله على الجانب الايمن سيشكل خطورة عليه.
3dlat.com_25_18_b01f_5da76fe25df22.png

في اواخر القرن الثامن عشر (1700-1799) كان قائدو عربات الشحن الزراعية في فرنسا
والولايات المتحدة الأمريكية يقومون بقيادة عربات تجرها الخيول, ولم يكن هناك مقعد
للسائق على العربة نفسها, بل كان السائق يركب احد اخر حصان على الجهة اليسرى من
العربة لكي يستخدم يده اليمنى في ضرب الخيول لكي تزيد من سرعتها ( الاغلب يستخدم
يده اليمنى), وبما ان الجميع يركب على اليسار, اصبح من الضروري ان يلتزم بالجهة اليمنى
من الطريق لكي يستطيع رؤية العربات المقبلة ولكي لاتحجبها الخيول.

بالاضافة الى ماسبق, كانت الثورة الفرنسية من اهم اسباب القيادة على اليمين, والسبب
هو ان الارستقراطيين كانو يسيرون على الجانب الأيسر من الطريق بالتالي يجبرون الطبقة
الكادحة بالسير على اليمين للترفع عنهم, لكن الثورة اجبرتهم على مساندة الطبقة الكادحة
(الفلاحين)وبالتالي السير معهم وانتفاء السير على الجهة اليسرى من الطريق.
وبعد ذلك بـ5 سنوات اصدر قانون المرور الفرنسي في باريس حيث نظم السير واعتمد
الجهة اليمنى رسميا.

بعد ذلك بفترة, حينما قام نابليون باحتلال الدول الاوربية (هولندا – بلجيكا – ألمانيا –بولندا,
سويسرا – اجزاء من اسبانيا والبرتغال) , كان يفرض عليهم النظام الفرنسي حيث الالتزام
بالجهة اليمنى من الطريق, الدولة التي قاومت نابليون هي بريطانيا, بالتالي تمسكت
بالجهة اليسرى من الطريق.

بعد فتوحات نابليون اصبحت القيادة على اليمين سمة عالمية, ونظرا للحساسية التاريخية
بين الانجليز والفرنسيين, قاومت بريطانيا العظمى هذه الاتجاه واصدرت قانونا رسميا في
عام 1835 يلزم فيه القيادة بالجهة اليسرى, بالتالي ايضا طبقت هذا القانون على جميع
مستعمراتها.

3dlat.com_25_18_b01f_5da76fe25df22.png

اليابان

على الرغم من ان اليابان لم تكن مستعمرة بريطانية, فان القيادة فيها كانت ولا زالت على
اليسار, السبب هو يعود الى القرن التاسع عشر حينما كانت اليابان بحاجة الى بناء شبكة
سكة حديد, ونظرا لافتقاد اليابانيين الخبرة في هذا المجال, اضطر اليابانيون الى الاستعانة
بالبريطانيين ببناء الشبكة الحديدية, وقام البريطانيون بجعل هذه الشبكة من الجهة اليسرى
من الطريق, حيث القطار المقابل يكون قادم من اليمين, استمرت هذه الحالة لمدة 50 سنة
قبل ان يصدر قانون رسمي بالقيادة على اليسار في عام 1924 تحديدا.
3dlat.com_25_18_b01f_5da76fe25df22.png


اندونيسيا

عندما وصل الهولنديون الى اندويسيا لاستعمارها في عام 1596 , قامو بفرض قانونهم
وعادتهم بان تكون القيادة بالجهة اليسرى من الطريق (قبل استعمار نابليون لهولندا عندما
اجبرهم بالقيادة على اليمين), وبقيت اندونيسيا على هذه الحالة حتى يومنا, بينما غير
الهولنديون اتجاه السير من اليسار الى اليمين.
3dlat.com_25_18_b01f_5da76fe25df22.png


الولايات المتحدة الأمريكية وكندا

قام الانجليز اثناء استعمارهم للولايات المتحدة بفرض عاداتهم في القيادة على اليسار,
لكن ما ان تحررت الولايات المتحدة من الاستعمار الانجليزي, كان الامريكيون يريدون قطع
جميع صلاتهم بالماضي وكل ما فرضه الانجليز, كما كان للمهاجرين من بقية الدول الاوربية
الاثر في تغيير نظام القيادة من الجهة اليمنى الى اليسار, واصدرت قوانين رسمية في
بنسلفينيا (1793 ) ونيويورك(1804 ) ونيوجرسي (1813 ) بجعل القيادة على اليمين .

على الرغم من التطورات التي حدثت في الولايات المتحدة, كانت بعض المقاطعات الكندية
تعتمد النظام الانجليزي بالقيادة على اليسار (بريتش كولومبيا- نيوفاوندلاند) حتى بعد الحرب
العالمية الثانية بقليل, حتى اصدرت الحكومة الفدرالية نظام بتوحيد نظام القيادة وجعله
على اليمين ليتوافق مع الولايات المتحدة وباقي المقاطعات الكندية.
3dlat.com_25_18_b01f_5da76fe25df22.png


باقي اوروبا:

في بداية القرن العشرين, اصدرت اغلب الدول الاوربية مثل اسبانيا والبرتغال وايطاليا قوانين
رسمية بجعل القيادة على الجهة اليمنى من الطرق, وذلك لكي تتماشى مع باقي الدول
المجاورة
3dlat.com_25_18_b01f_5da76fe25df22.png


اسيا : الصين وكوريا

مع نهاية الحرب العالمية الثانية وبروز الولايات المتحدة الأمريكية كقوة عظمى عالمية
بالاضافة الى روسيا, كانت هاتين الدولتين تعتمدان القيادة على الجهة اليمنى, اصبح النفوذ
الأمريكي يفرض على الدول الاسيوية بالقيادة على اليمين, وفي ذلك الوقت حيث كانت
السيارات الأمريكية تستحوذ على اكبر نصيب في السوق العالمي, كانت السيارات الامريكية
مصممة للقيادة على الجهة اليمنى بالطريق وذلك بجعل المقود على اليسار من السيارة,
اجبر هذا الصين وكوريا على اعتماد النظام الأمريكي (المشتق من فرنسا اساسا).

3dlat.com_25_18_b01f_5da76fe25df22.png

باكستان:

كانت باكستان تعتمد النظام الانجليزي بالقيادة على الجهة اليسرى من الطريق, وفي فترة
الستينيات من القرن العشرين قررت باكستان تغيير نظامها الى النظام العالمي الجديد وهو
لقيادة على اليمين لكنها تراجعت عن قرارها لسبب غير متوقع, وهو ان قوافل الجمال كانت
تسير في الليل في الطرق للاستفادة من نوم سائقي السيارات, وتغيير هذا النظام يعني
ان الجمال ستعاكس السير ومن الصعب تعليمها على النظام الجديد, بالتالي استمرت
باكستان بالقيادة على اليسار.
3dlat.com_25_18_b01f_5da76fe25df22.png


بريطانيا العظمى

في الستينيات وجدت بريطانيا نفسها منعزلة بنظام القيادة فيها, تعالت الاصوات بتغيير
النظام الى القيادة على اليمين, لكن الاصوات المحافظة رفضت هذا التغيير بحجة المحافظة
على عاداتهم وتقاليدهم بالاضافة الى التكلفة الباهظة للتغيير , الان لاتوجد الا 4 دول
اوربية فقط تعتمد القيادة على اليسار, وهي : بريطانيا – ايرلندا – قبرص – مالطا.

3dlat.com_25_18_b01f_5da76fe25df22.png


احصائات:


الدول التي تقود على اليسار (النظام البريطاني – اخترت الدول المشهورة فقط)
بناء على عدد السكان:
1- الهند 2- اندونيسيا 3- باكستان 4- اليابان 5- بنقلاديش
6- تايلند 7- بريطانيا 8- تنزانيا 9- استراليا 10- ماليزيا 11- نيوزيلاندا

3dlat.com_25_18_b01f_5da76fe25df22.png

الدول التي تعتمد نظام القيادة في الجهة اليمنى, ا
غلب دول العالم,
واهمها:الصين – الولايات المتحدة- روسيا – فرنسا –
المانيا – البرازيل – جميع الدول العربية

3dlat.com_25_18_b01f_5da76fe25df22.png


تمثل الدول التي تعتمد النظام الايمن ما يقرب من 65% من دول العالم
بينما الدول التي تعتمد النظام الأيسر تمثل الـ35% الباقي (بناء على عدد السكان).

3dlat.com_25_18_b01f_5da76fe25df22.png


الان, لماذا عجلة القيادة في الجانب الايسر من السيارة
في الدول التي تعتمد النظام الايمن, والعكس؟؟
نرجع الى عام 1908 حيث تجيبنا شركة فورد عن هذا السؤال :


يقول دليل شركة فورد:
ان جعل عجلة القيادة على اليمين بينما تاخذ الجانب الايمن من الطريق سيسبب مشكلة
خصوصا عند الرغبة في دخول الطريق بشكل موازي, حيث لم يكن في ذلك الوقت وجود
للمرايا الجانبية وهذا يعني انه على السائق النزول من السيارة والدوران حولها لمعرفة
حالة الطريق وهل هناك سيارة قادمة, بينما لو جعل المقود على الجهة اليسرى فان
السائق ماعليه سوى النظر من النافذة لمعرفة هل هناك سيارة قادمة من الخلف ام لا.

كما ان هناك سبب رئيسي اخر لا يقل اهمية عن الاول, وهو عند الرغبة في تجاوز سيارة
امامك (يعني بالبلدي تبي تسقط على اللي قدامك في طريق سيد واحد) وجود السائق
على الجهة اليسرى يسهل عليه رؤية المركبة القادمة من الاتجاه الا خر وذلك بالخروج
مسافة بسيطة نحو اليسار, بينما لو كانت عجلة القيادة على اليمين فانه عليك ان تخرج من
مسارك بشكل كامل لرؤية السيارات القادمة , وهذا خطير جدا.

3dlat.com_25_18_b01f_5da76fe25df22.png


المعايير الدولية في صناعة السيارات

نظرا لوجود نوعين من السيارات, ذات المقود الايمن وذات المقود الأيسر, اصبح وجود معايير
دولية لبعض القطع الداخلية في السيارة امر ضروري, مثل اماكن دواسة البنزين والمكابح
والكلتش وايضا مكان اشارة الانعطاف, بالنسبة لدواسة البنزين والمكابح والكلتش يجب ان
تكون من اليمين الى اليسار بالترتيب, بغض النظر عن السيارة هل هي ذات مقود ايمن ام
ايسر
اما بالنسبة لاشارة الانعطاف فهي على اليسار في السيارات ذات المقود الايسر وعلى
اليمين في السيارات على المقود الايمن (يعني تدق اشارة بيدك اليمين وليس اليسار كما
هو موجود عندنا).
3dlat.com_25_18_b01f_5da76fe25df22.png
 
عودة
أعلى أسفل