• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

كيف تعرب أن (أن حرف مصدري . أن حرف مصدري مشبه بفعل . أن الزائدة ) من كتاب أدوات الأعراب تأليف ظاهر شوكت البياتي

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع Gardi
  • تاريخ البدء تاريخ البدء
  • الردود الردود 1
  • المشاهدات المشاهدات 3K

Gardi

المديرة .
إنضم
2018-10-01
المشاركات
40,960
مستوى التفاعل
21,253
النقاط
217
الإقامة
العراق
جوهرة
დ317,176
الجنس
أنثى
أن
على ثلاثة أوجه:
1 - حرف مصدري ناصب. ينصب الفعل المضارع بعده ويؤول والجملة بعده بمصدر في محل إعرابي، نحو:
قال تعالى: وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ ... [البقرة 184/ 2].
أن: حرف مصدري ناصب.
تصوموا: فعل مضارع منصوب بأن علامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. والجملة من أن والفعل في تأويل مصدر تقديره صيامكم في محل رفع مبتدأ. خير خبر للمبتدأ مرفوع علامة رفعه الضمة.
قال تعالى: وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوى ... [البقرة 237/ 2].
لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ ... [البقرة 177/ 2].
لَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ ظُهُورِها ... [البقرة 189/ 2].
مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لا بَيْعٌ فِيهِ وَلا خِلالٌ ... [إبراهيم 31/ 14].
وَما كانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ... [غافر 78/ 40].
يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ وَخُلِقَ الْإِنْسانُ ضَعِيفاً [النساء 28/ 4].
بأن تأتوا البيوت من ظهورها:
الباء حرف جر، أن حرف مصدري ناصب، تَأْتُوا: فعل مضارع منصوب بأن علامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، واو الجماعة: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، الْبُيُوتَ: مفعول به منصوب علامة نصبه
الفتحة. من: حرف جر، ظهور اسم مجرور مضاف إلى الضمير ها. جملة أن تَأْتُوا الْبُيُوتَ في تأويل مصدر تقديره إتيانكم في محل جر مجرور بحرف الجر الباء

مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ ...
مِنْ: حرف جر. قبل اسم مجرور وهو مضاف.
أَنْ: حرف مصدري ناصب، يأتي فعل مضارع منصوب علامة نصبه الفتحة، يوم: فاعل مرفوع علامة رفعه الضمة.
جملة أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ في تأويل مصدر تقديره إتيان في محل جر مضاف إليه.
يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ:
يُرِيدُ: فعل مضارع مرفوع لتجرده عن الناصب والجازم وعلامة رفعه الضمة.
اللَّهُ: لفظ الجلالة فاعل مرفوع علامة رفعه الضمة.
أَنْ: حرف مصدري ناصب، يخفف: فعل مضارع منصوب بأن علامة نصبه الفتحة، الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
جملة أن والفعل في تأويل مصدر تقديره التخفيف عنكم في محل نصب مفعول به للفعل (يريد).
وإذا دخلت (أن) على الفعل الماضي أو الأمر لم تؤثر إعرابيا فيهما وإنما تبقى حرفا مصدريا يؤول والجملة بعده في محل، نحو:
قال تعالى: وَلَوْلا أَنْ كَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِمُ الْجَلاءَ لَعَذَّبَهُمْ فِي الدُّنْيا [الحشر 3/ 59].
أن حرف مصدري ناصب، كتب فعل ماض مبني على الفتح، الله لفظ الجلالة فاعل مرفوع علامة رفعه الضمة.
أن والفعل في تأويل تقديره كتابة الله عليهم الجلاء في محل رفع مبتدأ والخبر محذوف تقديره حاصلة أو موجودة.
قال تعالى: فَأَوْحى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا [مريم 11/ 19].
وَأَوْحَيْنا إِلى مُوسى أَنْ أَلْقِ عَصاكَ فَإِذا هِيَ تَلْقَفُ ما يَأْفِكُونَ [الإعراف 117/ 7].

ثُمَّ أَوْحَيْنا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْراهِيمَ حَنِيفاً [طه 77/ 20].
ثم أَوْحَيْنا إِلى مُوسى أَنْ أَسْرِ بِعِبادِي [طه 77/ 20].
فَأَوْحَيْنا إِلى مُوسى أَنِ اضْرِبْ بِعَصاكَ الْبَحْرَ [الشعراء 63/ 26].
أَنْ سَبِّحُوا: أن حرف مصدري ناصب. سبحوا فعل أمر مبني على حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة. واو الجماعة في محل رفع فاعل جملة أن والفعل في تأويل مصدر تقديره التسبيح في محل نصب مفعول به.
أَنْ أَلْقِ عَصاكَ:
أن حرف مصدري ناصب. إلق فعل أمر مبني على حذف حرف العلة والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت. عصا مفعول به منصوب علامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر، وعصا مضاف الكاف ضمير مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.
جملة أن والفعل في تأويل مصدر تقديره إلقاء عصاك في محل نصب مفعول به. ويمكن أن نقول في محل جر مضاف إليه بتقدير: أمر إلقاء عصاك.
2 - حرف مصدري مشبه بالفعل مخفف من أنّ الثقيلة، وفي هذه الحالة يشترط أن يكون اسم الحرف المصدري ضمير شأن مستترا وخبره جملة فعلية.
قال تعالى: عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضى وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ [المزمل 20/ 73].
عَلِمَ: فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
إِنَّ: حرف مصدري مشبه بالفعل مخفف من أنّ. اسمه ضمير مستتر والتقدير أنه.
سَيَكُونُ: السين حرف تسويف، (يكون) فعل مضارع تام، منكم:
من حرف جر، الكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل جر، الميم علامة الجمع، مرضى: فاعل مرفوع علامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر.
جملة (سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضى) في محل رفع خبر أن.
جملة أن واسمها وخبرها في محل نصب سدت مسد مفعولي علم.
ملاحظة: هناك أفعال تتعدى إلى مفعولين مثل: علم، حسب، ظن خال، رأى، ولكن إذا جاءت جملة أن واسمها وخبرها بعدها فهذه الجملة تقوم بسد حاجة هذه الأفعال إلى المفعولين.
3 - أن زائدة: وتكثر زيادتها بعد [لما] الحينية، وبين القسم ولو، وقد ورد في الشعر:
ولما أن طغت سفهاء كعب … فتحنا بيننا للحرب بابا
فأقسم أن لو التقينا وانتم … لكان لكم يوم من الشر مظلم
أنّ: حرف مشبه بالفعل، يدخل على الجملة الاسمية المتكونة من مبتدأ وخبر فينسخ حكمها (يبطل حكم كونها مبتدأ
وخبرا)، فينصب المبتدأ ويجعله اسما له، ويبقي الخبر مرفوعا ولكنه يصبح خبرا ل [أنّ]، وبعد إعراب أنّ واسمها وخبرها بالتفصيل نقول: جملة أنّ واسمها وخبرها في تأويل مصدر في محل من الاعراب حسب السياق.
قال تعالى: وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ ما فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ. [البقرة 235/ 2].
أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ [الفرقان 44/ 25].
وَظَنَّ أَهْلُها أَنَّهُمْ قادِرُونَ عَلَيْها أَتاها أَمْرُنا [يونس 24/ 10].
وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ ما فِي أَنْفُسِكُمْ ...
الواو حسب ما قبلها، اعلموا فعل أمر مبني على حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

ملاحظة: تذكر أن الفعل اعلموا يحتاج إلى مفعولين.
أَنْ: حرف مشبه بالفعل.
اللَّهُ: لفظ الجلالة، اسم أن منصوب علامة نصبه الفتحة.
يَعْلَمُ: فعل مضارع مرفوع لتجرده عن الناصب والجازم وعلامة 235 رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
ما: اسم موصول بمعنى الذي، مبني في محل نصب مفعول به.
فِي: حرف جر، أنفس: اسم مجرور مضاف إلى الكاف والكاف ضمير مبني في محل جر مضاف إليه، الميم علامة الجمع. شبه الجملة (فِي أَنْفُسِكُمْ) صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
الجملة الفعلية (يَعْلَمُ ما فِي أَنْفُسِكُمْ) في محل رفع خبر أنّ.
وجملة (أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ ما فِي أَنْفُسِكُمْ) في تأويل مصدر في محل نصب سدت مسد مفعولي اعلموا.
وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ.
وَاعْلَمُوا: الواو حسب ما قبلها، اعلموا فعل أمر مبني على حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
أَنْ: حرف مشبه بالفعل، الله لفظ الجلالة اسم أنّ منصوب علامة نصبه الفتحة، غفور: خبر أنّ مرفوع علامة رفعه الضمة.
حَلِيمٌ: خبر ثان مرفوع علامة رفعه الضمة.
جملة (أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ) في تأويل مصدر تقديره غفران الله وحلمه في محل نصب سدت مسد مفعولي علم.
أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ ...
تَحْسَبُ: فعل مضارع مرفوع لتجرده عن الناصب والجازم وعلامة رفعه الضمة.
أنّ حرف مشبه بالفعل، أكثر: اسم أنّ منصوب علامة نصبه الفتحة وهو مضاف إلى الهاء، والهاء ضمير مبني على الضم في محل جر مضاف إليه والميم علامة الجمع.
يَسْمَعُونَ: فعل مضارع مرفوع لتجرده عن الناصب والجازم، وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
الجملة الفعلية: يسمعون في محل رفع خبر أن.

ملاحظة:
تحسب فعل يتعدى إلى مفعولين.
جملة أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ في تأويل مصدر تقديره سماع أكثرهم في محل نصب سدت مسد مفعولي تحسب.
وَظَنَّ أَهْلُها أَنَّهُمْ قادِرُونَ عَلَيْها ...
ظن من الأفعال التي تحتاج إلى مفعولين. أهلها: فاعل.
أَنَّهُمْ: أنّ حرف مشبه بالفعل، هم ضمير مبني في محل نصب اسم أنّ. قادرون خبر أن مرفوع علامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
وجملة (أَنَّهُمْ قادِرُونَ) في تأويل مصدر تقديره قدرتهم في محل نصب سدت مسد مفعولي ظن.


من كتاب

أدوات الأعراب

تأليف
ظاهر شوكت البياتي
 
عودة
أعلى أسفل