• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

كيف تعرب إذ . من كتاب أدوات الأعراب تأليف ظاهر شوكت البياتي

الإهداءات
  • زهور من من قلب الزهور❤️:
    يارب العوض عن كل شعُور أثقل القلب ✨
  • زهور من من قلب الزهور✨:
    ... ما أبسطنا وما أصعب كل شيئ....

Gardi

المديرة .
2018-10-01
40,886
العراق
جوهرة
დ27,662
الجنس
أنثى
إذ
وترد اسما مرة وحرفا أخرى.
وحين ترد حرفا، فهي تفيد المفاجأة أو التعليل ولا محل لها من الإعراب، نحو:
بينما كان القوم يشكون من القحط إذ نزل المطر.
إذ: حرف أفاد المفاجأة، وهو مجرد حرف لا محل له من الإعراب ومن أمثلة إفادته التعليل:
قال تعالى: لَنْ يَنْفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذْ ظَلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذابِ مُشْتَرِكُونَ [الزخرف 39/ 43].
فظلمهم علة وسبب اشتراكهم في العذاب.
إِذْ: حرف أفاد التعليل، لا محل له من الاعراب.


إذ
وترد اسما مرة وحرفا أخرى.
وحين ترد حرفا، فهي تفيد المفاجأة أو التعليل ولا محل لها من الإعراب، نحو:
بينما كان القوم يشكون من القحط إذ نزل المطر.
إذ: حرف أفاد المفاجأة، وهو مجرد حرف لا محل له من الإعراب ومن أمثلة إفادته التعليل:
قال تعالى: لَنْ يَنْفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذْ ظَلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذابِ مُشْتَرِكُونَ [الزخرف 39/ 43].
فظلمهم علة وسبب اشتراكهم في العذاب.
إِذْ: حرف أفاد التعليل، لا محل له من الاعراب.


وَإِذْ قالَ لُقْمانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ .. [لقمان 13/ 31].
وَإِذْ قالَ مُوسى لِقَوْمِهِ يا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ [البقرة 54/ 2].
وَإِذْ قُلْتُمْ يا مُوسى لَنْ نَصْبِرَ عَلى طَعامٍ واحِدٍ ... [البقرة 61/ 2].
وَإِذْ قُلْتُمْ يا مُوسى لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً [البقرة 55/ 2].
وَإِذْ قالَ إِبْراهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هذا بَلَداً آمِناً [البقرة 126/ 2].
إِذْ قالَ اللَّهُ يا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ [المائدة 110/ 5].
وَإِذْ قالَ إِبْراهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْناماً آلِهَةً [الأنعام 74/ 6].
إِذْ قالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ ما تَعْبُدُونَ ... [الشعراء 70/ 26].
إِذْ قالَ مُوسى لِأَهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ ناراً ... [النمل 7/ 27].
إِذْ قالَ لَهُ قَوْمُهُ لا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ [القصص 67/ 28].
وَإِذْ قالَ إِبْراهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إني بَراءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ [الزخرف 26/ 43].
إذ: اسم مبني على السكون في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره (اذكر أو اذكروا) وهو مضاف والجملة الفعلية بعده في محل جر مضاف إليه.

3 - وتكون بدلا من المفعول به:
قال تعالى: وَاذْكُرْ فِي الْكِتابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِها مَكاناً شَرْقِيًّا [مريم 16/ 19].
وَاذْكُرْ عَبْدَنا أَيُّوبَ إِذْ نادى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطانُ ... [ص 41/ 38].
وَاذْكُرْ أَخا عادٍ إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقافِ ... [الاحقاف 21/ 46].
إِذْ: اسم مبني على السكون في محل نصب بدل من المفعول به: (مريم، عبدنا، أخا عاد) وهو مضاف والجملة بعد إذ في محل جر مضاف إليه.


- وتكون مضافا إليها:
ويكون المضاف في الغالب كلمة من الكلمات التالية: [بعد، حين، يوم، قبل، ساعة].
قال تعالى: رَبَّنا لا تُزِغْ قُلُوبَنا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنا ... [آل عمران 8/ 3].
أَيَأْمُرُكُمْ بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ... [آل عمران 80/ 3].
وَنُرَدُّ عَلى أَعْقابِنا بَعْدَ إِذْ هَدانَا اللَّهُ ... [الانعام 71/ 6].
وَما كانَ اللَّهُ لِيُضِلَّ قَوْماً بَعْدَ إِذْ هَداهُمْ حَتَّى يُبَيِّنَ لَهُمْ ما يَتَّقُونَ [التوبة 115/ 9].
وَلا يَصُدُّنَّكَ عَنْ آياتِ اللَّهِ بَعْدَ إِذْ أُنْزِلَتْ إِلَيْكَ [القصص 87/ 28].
أَنَحْنُ صَدَدْناكُمْ عَنِ الْهُدى بَعْدَ إِذْ جاءَكُمْ ... [سبأ 32/ 34].
فَلَوْلا إِذا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرُونَ [الواقعة 84/ 56].
يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَعَصَوُا الرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الْأَرْضُ [النساء 41/ 4].
مَنْ يُصْرَفْ عَنْهُ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمَهُ وَذلِكَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ [الأنعام 16/ 6].
بَعْدَ إِذْ: بعد ظرف زمان منصوب علامة نصبه الفتحة وهو مضاف.
إِذْ: اسم مبني على السكون في محل جر مضاف إليه، وإذ مضاف إلى الجملة أنتم مسلمون، والجملة في محل جر مضاف إليه.
حِينَئِذٍ: حين ظرف زمان منصوب علامة نصبه الفتحة وهو مضاف إلى إذ، وإذ اسم مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.

ملاحظة مهمة: عندئذ، حينئذ، يومئذ، ساعتئذ.
إذ وردت هنا مضافا إليه ووردت منونة تنوين العوض، وتنوين العوض يعني التعويض عن شيء محذوف، ونحن نعرف أن (إذ) إذا وردت اسما،

تضاف إلى الجملة بعدها، لذا يكون هذا التنوين عوضا عن جملة محذوفة، وهذه الجملة تقدرها حسب السياق، نحو فَلَوْلا إِذا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ. وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرُونَ [الواقعة 84/ 56] فالتقدير حين إذ بلغت الحلقوم.
ومن الضروري أن نشير في حالة تنوين (إذ) إلى الجملة المحذوفة، ونقدرها ونقول، إذ مضاف إلى الجملة المحذوفة والتي عوض عنها التنوين.
وإن أفادت إذ زمن المستقبل فهي اسم وهي ظرف زمان لا غير، نحو:
قال تعالى: فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ إِذِ الْأَغْلالُ فِي أَعْناقِهِمْ [غافر 71/ 40].
الفعل المضارع يعلمون مسيوق بسوف فتأكد لدينا دلالة الفعل على المستقبل، وقد وردت إذ في هذا السياق، لذا
تقول: إذ اسم مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان، وقد حركت إذ بالكسر منعا لالتقاء الساكنين، وإذ مضاف والجملة الاسمية (الأغلال في أعناقهم) في محل جر مضاف إليه.

تمرين
اعرب إذ إعرابا مفصلا وميّز بين كونها حرفا وكونها اسما.
قال تعالى: غُلِبَتِ الرُّومُ* فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ* فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ* بِنَصْرِ اللَّهِ [الروم 2 - 5/ 30].
وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفادِ [إبراهيم 49/ 14].
إِذْ قالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلا تَتَّقُونَ ... [الشعراء 177/ 26].
وَإِنَّ لُوطاً لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ إِذْ نَجَّيْناهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ [الصافات 134/ 37].
اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ أَنْجاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ [إبراهيم 6/ 14].


من كتاب

أدوات الأعراب

تأليف
ظاهر شوكت البياتي
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل