• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

المؤشرات الدالة على ذوي صعوبات التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة:

Moon

مؤسسة المنتدى وصاحبة الإمتياز
عضو في شباب الرافدين
2018-08-28
2,360
العراق
جوهرة
დ2,671
1-المؤشرات الدالة على ذوي صعوبات التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة:

-يتأخر بالكلام مقارنة بالأطفال اللذين في عمره.

-يعاني من مشاكل في النطق.

-لديه ضعف في المفردات اللغوية، كما انه غير قادر على استعمال الكلمة المناسبة في المكان المناسب.

-يعاني من ضعف في مهارات الاتصال اللغوي مع الآخرين.

-يعاني من صعوبة في تعلم الأرقام والأحرف الأبجدية والألوان وأيام الأسبوع.

-يضجرون بسرعة ويتلهون بسهولة.

-يجد صعوبة في الاندماج مع أقرانه.

-يجد صعوبة في إتباع التوجيهات أو التعليمات، وغير قادر على التقييد بروتين معين.

-تتطور مهاراته الحركية بشكل بطئ.

وفي النهاية تجدر الاشارة إلى انه من الصعب جداً في هذه المرحلة العمرية تشخيص الأطفال على أنهم ذوي صعوبات تعلم، وذلك بسبب سرعة النمو التي يصعب التنبؤ بمعدل تسارعه, مما يفرض على التربويين عدم التسرع بتصنيف أي طفل على أنه يعاني من صعوبة في التعلم من مجرد ملاحظات قد تزول بعد فترة مع تسارع النمو، لكن فيما لو أشارت كل الدلائل بشكل قاطع الى أن الطفل يعاني من صعوبة تعليمية فإن التدخل المبكر يكون مفيد جداً في إحداث فروق ايجابية لدى الطفل

2-المؤشرات الدالة على ذوي صعوبات التعلم في المرحلة العمرية الواقعة بين عمر السبع والعشر سنين:

-يعانون من بطء في تعلم الارتباط بين شكل الحرف وصوته.

-يخطؤن في الكلمات الأساسية في اللغة (أكل- شرب- نام).

-غير قادرين على العد بشكل متسلسل وصحيح، كما إنهم كما أنهم يخلطون بين معاني إشارات العمليات الحسابية الأربعة (+، -، x، =).

-يرتكبون الأخطاء في القراءة والتهجئة مثل عكس الحروف ت إلى ب أو قلبها m إلى w أو إبدال مواضع الحروف مثل درب إلى برد، أو الاستبدال توت إلى دود.

لديهم بطء في استدعاء الحقائق العامة.

-لديهم بطء في تعلم المهارات الجديدة.

-مندفعين ويفتقرون إلى التخطيط الجيد.

-لديهم صعوبة في تعلم مفهوم الوقت.

-يمسكون القلم الرصاص بشكل خطأ .

-لديهم ضعف في التناسق الحركي، ونتيجة لذلك هم معرضين للحوادث.

-يعانون من مشاكل اجتماعية تتمثل بعدم قدرتهم على تكوين صداقات والاحتفاظ بها./‏

3-المؤشرات الدالة على ذوي صعوبات التعلم في المرحلة العمرية الواقعة بين عمر الإحدى عشر سنة وعمر الثلاثة عشر سنين:

-غالبا ما تكون قراءتهم أقل من المستوى المتوقع حسب أعمارهم.

-قد يعكسون ترتيب وتعاقب الأحرف في الكلمات مثلsoiled /solid, left /felt)).

-قد يجدون صعوبة في فهم وتعلم السوابق واللواحق للكلمات وجذور الكلمات واستراتيجيات القراءة والتهجئة الأخرى.

-قد يتجنبون القراءة بصوت مرتفع.

-قد يواجهون صعوبة في المشكلات الحسابية الكلامية.

-قد يواجهون صعوبة في الخط اليدوي.

-قد يتجنبون المهام الكتابية.

-قد يعانون من بطء أو ضعف في استدعاء الحقائق التي يعرفونها.

-قد يواجهون صعوبة في بناء صداقات وفي التكيف الاجتماعي.

-قد يعانون من مشاكل في فهم لغة الجسد وتعابير الوجه.

-قد يواجهون صعوبة في الفهم القرائي.

-غير بارعين في إمساك واستعمال القلم الرصاص.

-قد يعانون من صعوبة في التخطيط وتنظيم وإدارة الوقت والمواد والمهمات.

-قد يواجهون صعوبة في فهم الكلام الغير حرفي أي الذي يحتاج إلى تفسير مثل المصطلحات والنكات والأقوال المأثورة والأمثال.

تحدث تغيرات جذرية في المرحلتين الإعدادية و الثانوية, كما تتعاظم آثار صعوبات التعلم مع التقدم من صف دراسي إلى صف أعلى في المرحلتين السابقتين. حيث إن متطلبات المناهج المدرسية والمدرسين واضطرابات المراهقة والفشل الأكاديمي المتكرر تعتبر مجموعة من العوامل تتضافر معاً وتعمل على تقوية وزيادة صعوبات التعلم في هذه المرحلة. وقد يحتاج هؤلاء الطلاب ذوي صعوبات التعلم إلى إرشاد وتوجيه من أجل تحسين قدراتهم في الاختيار الأكاديمي والاختيار المهني.

وتترافق صعوبات التعلم لدى المراهقين في هذه المرحلة مع بعض المشاكل الانفاعلية والاجتماعية ومشاكل في مفهوم الذات وذلك لكون المراهقين ذوي صعوبات التعلم يعانون من درجة حساسية مفرطة.

وتجدر الإشارة إلى أن حوالي 59% من كل التلاميذ ذوي صعوبات التعلم تتراوح لأعمارهم بين ( 12 إلى 21 سنة)

4-المؤشرات الدالة على ذوي صعوبات التعلم في المرحلة العمرية الواقعة بين عمر الأربع عشر سنة وعمر الثمانية عشر سنين:

- يتابعون التهجئة بشكل غير صحيح، كما أنهم يتهجون عادة نفس الكلمات بطريقة خاطئة.

-قد يتجنبون المهام الكتابية والقرائية.

-قد يعانون من مشاكل في التلخيص والاستنتاج.

-قد يجدون صعوبة في تعلم اللغات الأجنبية.

-قد يعانون من مشاكل مع الأسئلة ذات النهايات المفتوحة التي يصادفونها في الاختبارات.

-لديهم ضعف في مهارات الذاكرة.

-قد يعملون ببطء.

-قد يجدون صعوبة في التكييف والانسجام مع الأوضاع الجديدة.

-قد يجدون صعوبة في تعلم المفاهيم المجردة.

-لا يعيرون انتباههم للتفاصيل أو يركزون على التفاصيل زيادة عن اللزوم.

- قد يسيئون فهم المعلومات التي يقرؤها.

-قد يعانون من بطء في تعلم وفهم المهارات الجديدة حيث إنهم قد يعتمدون على حفظها بدون فهم.

-قد يعانون من صعوبة في التخطيط وتنظيم وإدارة الوقت والمواد والمهمات.

بمرور الوقت ينهي الطلاب ذوي صعوبات التعلم سنواتهم الدراسية, وقد يستطيع بعضهم عند هذه النقطة التغلب على صعوباتهم التعليمية وتذليلها أو يتعلمون كيفية التعامل مع مشاكلهم بشكل جيد, ولكن بالنسبة للعديد من الراشدين ذوي صعوبات التعلم فإن صعوباتهم التعليمية تستمر كما أن آثار هذه الصعوبات تستمر في إعاقتهم كلما تقدموا بالعمر. فمثلاً صعوبات القراءة والصعوبات الاجتماعية غير اللفظية, تحد من تطورهم وتقدمهم المهني والوظيفي كما أنها من الممكن أن تعيق و تؤثر على قدراتهم في تكوين صداقات والاحتفاظ بها.
 

مواضيع ذات علاقة

القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل