• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

مصطلحات نحوية مهمة ~

الإهداءات
  • زهور من من قلب الزهور❤️:
    يارب العوض عن كل شعُور أثقل القلب ✨
  • زهور من من قلب الزهور✨:
    ... ما أبسطنا وما أصعب كل شيئ....

قطر الندى ♥

مآرشميلو »♡«
2020-03-29
3,000
عالم من ورق
جوهرة
დ2,035
الجنس
أنثى
1. الاسم النكرة: وهو كل اسم غير معرف بأل التعريف دل على اسم غير معين او معروف او مخصوص بالتعريف اي غامض وليس واضح وهو اسم غير معروف للمقابل. مثل : " رجل _ أسد _ نهر _ مدينة... الخ ".

فكلمة " رجل " مثلا غير معرفة بأل التعريف ودلت على اسم لكنه غير معروف او مخصوص لشخص معين فلا نعرف ما هو هذا الرجل او ما هو اسمه او عمله لانه غير معرف لذا فهو " اسم نكرة " اي غير معروف وهكذا مع بقية الاسماء في اللغة العربية.
_________________________________________
2. الاسم المعرفة : هو كل اسم معرف بأل التعريف دل على اسم معين ومعروف ومخصوص بالتعريف اي واضح وليس غامض ومعروف للمقابل والاسماء المعرفة هي :

أ/ الضمير سواء كان منفصل او متصل باسم او فعل
مثل: " أنا _ أنتَ_ أنتِ _ هو _ هي... الخ من الضمائر المنفصلة او المتصلة "

ب/ العلم : هو كل اسم معرف بأل التعريف دل على اسم معين او نهر معين او مدينة معينة او حيوان معين او نبات معين اي واضح وليس غامض اي هو اسم معروف للمقابل. مثل: " محمد _ القاهرة _ نهر النيل_ الاسد _ التفاح ... الخ "

ج/ اسم الاشارة : مثل: " هذا _ هذه _ هؤلاء _تلك _ ذلك _ اؤلئك... الخ من اسماء الاشارة "

د / الاسم الموصول: مثل: " الذي _ التي _ اللذان _ اللتان _ الذين... الخ من الاسماء الموصولة "

ه / المعرف بأل التعريف : هو كل اسم معرف بأل التعريف مثل: الرجل _ الاسد _ النهر _ المدينة... الخ من الاسماء المعرفة بأل التعريف "

و / الاسم النكرة المضاف الى اسم معرفة يُعامل كاسم معرفة ايضا ويُعرب الاسم النكرة بحسب موقعه من الجملة اما الاسم المعرفة الذي يضاف اليه الاسم النكرة ويأتي بعد الاسم النكرة فيُعرب " مضاف اليه مجرور ". مثل : "كتابُ الطالبِ _ سورُ الحديقةِ.. الخ من الاسماء النكرة المضافة الى اسم معرفة يأتي بعدها "

ي / الاسم المنادى المقصود تعيينه اي يكون معروف وواضح وليس غامض وهو كل اسم جاء قبله حرف النداء " يا ". مثل : يا مناضل _ يا مقاتل... الخ من الاسماء المنادى بها بحرف النداء يا "
_________________________________________
3. التنوين : هو كل نون ساكنة لا تُكتب في الجملة العربية ولكن تُلفظ نونا فقط وتُنطق في آخر الاسم النكرة وتُرسم في الكتابة بضمتين او فتحتين او كسرتين وهذا يسمى " التنوين _ تنوين ضم او تنوين فتح او تنوين كسر ". مثل: " جاءَ رجلٌ _ رأيْتُ رجلاً _ مررْتُ برجلٍ "
_________________________________________
4. الاسم المفرد: هو كل اسم دل على شيء مفرد وليس مثنى او جمع اي واحد " للمذكر " او واحدة " للمؤنث ". مثل: " ولد _ فتاة... الخ من الاسماء المفردة المذكرة او المؤنثة "
_________________________________________
5. الاسم المثنى : هو كل اسم دل على مثنى اي " أثنين للمذكر او اثنتين للمؤنث " بزيادة الف ونون الى الاسم المفرد في حالة الرفع او بزيادة ياء ساكنة ونون الى الاسم المفرد في حالتي النصب والجر. مثل: " ولدان او ولديْن _ فتاتان او فتاتيْن... الخ "
_________________________________________
6. الاسم الجمع: هو كل اسم دل على مجموعة وليس على مثنى اثنين او اثنتين. وللجمع ثلاثة أنواع هي :

أ / جمع المذكر السالم : هو كل جمع دل على ذكور او رجال بزيادة واو ونون الى الاسم المفرد في حالة الرفع او بزيادة ياء ساكنة ونون الى الاسم المفرد في حالتي النصب والجر. مثل : " مهندسون _ مهندسين... الخ "

ب/ جمع المؤنث السالم :
هو كل جمع دل على أناث اي نساء بزيادة ألف وتاء طويلة الى الاسم المفرد
مثل: " معلمات _ مهندسات... الخ "

ج / جمع التكسير:
هو كل اسم دل على جمع لكنه ليس بجمع مذكر او مؤنث سالم بل يختلف عن جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم وانما تتغير صورة المفرد فيه حسب القاعدة وله قواعد خاصة سنتطرق اليها فيما بعد. مثل : " رجال _ ميادين _ قضاة... الخ "
_________________________________________
7. المصدر : هو كل اسم مشتق من الفعل الماضي او المضارع ويتكون من نفس حروف الفعل الذي يأتي قبله ويكون مجرد من ظرف الزمان اي ليس فيه زمن معين . مثل: حضرَ الطالبُ حضوراً..

فكلمة " حضوراً " هي المصدر لانها مشتقة من نفس لفظ الفعل الماضي" حضرَ " وكذلك خالية من ظرف الزمان اي لا نعرف بأي وقت حضرَ فلم يُذكر ظرف الزمان في الجملة لذا فكلمة " حضوراً " هي " مصدر "..
والمصدر نوعان هما :

أ / مصدر صريح:
اي مذكور وواضح في الجملة كما في المثالين السابقين " حضوراً _ طلوعاً "

ب / مصدر مؤول: وهو كل عبارة مكونة من
" أن الناصبة والفعل" او " أن واسمها وخبرها " تأتي في الجملة ويمكن أن تؤول الى مصدر صريح اي _ تؤول الى كلمة واحدة_ . مثل : أرجو أن تحضرَ بمعنى " أرجو حضورَك ".

ومثل : أتمنى أن الشمسَ طالعةٌ بمعنى " أتمنى طلوعَ الشمسِ "

وقد يُضاف المصدر المؤول الصريح الى اسم مجرور بعده ويُعرب الاسم المجرور الذي يأتي بعد المصدر الصريح " مضاف اليه مجرور دائما ". مثل : " اتمنى طلوعَ الشمسِ " فكلمة " الشمسِ" مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
_________________________________________
8. الفعل الماضي : هو كل فعل دل على حدوث شيء معين في الزمن الماضي اي في زمن انقضى وانتهى. وحركته الإعرابية الشائعة هي " الفتحة الظاهرة او المقدرة على الألف للتعذر وعلى الواو او الياء للثقل ". مثل: " درسَ _ لعبَ _ تقدَّمَ... الخ "
_________________________________________
9. الزمن المضارع : هو كل فعل دل على حدوث شيء في الزمن الحالي او المستقبل اي زمن لا زال مستمرا او لم يأتِ بعد " المستقبل ". وحركته الإعرابية الشائعة هي " الضمة الظاهرة او المقدرة على الالف للتعذر وعلى الواو او الياء للثقل ". مثل: " يدرسُ _ يلعبُ _ يتقدَّمُ... الخ "
_________________________________________
10. فعل الأمر : هو كل فعل يُطلب فيه عمل شيء معين بصيغة الأمر أي يأمر المقابل بعمل شيء معين فيه فيسمى هذا الفعل ب " فعل الأمر "
وحركته الإعرابية الشائعة هي " السكون ". مثل: " إدرسْ _ العبْ _ تقدَّمْ... الخ "
_________________________________________
11. حروف العلة في اللغة العربية هي " الالف _ الواو _ الياء ".
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل