• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

ما هو السيو وكيف تعد موقعك بشكل ملائم لمعايير محركات البحث (الجزء الأول)

الإهداءات
  • زهور من قلب الزهور🌹:
    اللهم صل على محمد وال محمد
    وعجل فرج مولانا صاحب العصر والزمان 💕
  • غزل من الغزل:
    لا تتسول وداً بارداً، ولا تسأل وصلاً متكلفاً، لا تنتظر مجيء من لا يجيء، كن متقدماً بعقلك متراجعاً بقلبك●.
  • غزل من قلب الغزل:
    لا تفسر كل شيء على حسب ظنونك وتوقعاتك، قد تُدرِك لاحقًا أن قياسك لها كان خاطِئ.
  • غزل من الغزل:
    لا يمكنك إيقاف الأمواج، ولكن يمكنك أن تتعلم السباحة ..‏هكذا هي الحياة .. أحياناً، لايمكنك التحكم فيما يحدث لك، ولكن يمكنك دوما التحكم بردود أفعالك…

احمد العميري

عضو نشيط
عضو في شباب الرافدين
2020-03-21
303
بغداد
جوهرة
დ2,010
الجنس
ذكر
إحصل على خطة عمل لموقعك
قم بتحسين نتائج موقعك وتفوق على منافسينك عن طريق خطة عمل مخصصة لموقعك


ما هو السيو ولماذا عليك أن تهتم به ؟
السيو باللغة العربية أو SEO باللغة الإنجليزية وتلك الثلاث حروف هى إختصار لكلمة قد تبدوا جديدة على مسامعك وهى " Search Engine Optimization " بالعربية أيضاً تعنى " تحسين المواقع لمحركات البحث "
إذا ما هو السيو وكيف يعمل ؟
حينما يقوم شخص بالدخول على محرك البحث جوجل والبحث عن أى شئ يذهب جوجل مباشرة إلى الأرشيف الخاص به الذى يضم مئات الملايين من المواقع والصفحات على الإنترنت ويختار منها ما يقدم محتوى يلبى عملية البحث التى قمت بها .

ثم يقوم جوجل بترتيب تلك المواقع التى تقدم محتوى يلبى عملية البحث التى قمت بها حيث يظهر لك 10 نتائج فقط فى كل صفحة وهنا يأتى دور السيو حيث تتنافس المواقع دائماً على التواجد فى الصفحة الأولى على أى عملية بحث تقوم بها أنت .

لأنهم يعلمون إنهم إذا لم يتواجدوا فى الصفحة الأولى وتحديداً الثلاث نتائج الأولى قد لا يحصلون على زيارات نهائياً وبالتالى لا يمكنهم الحصول على أرباح أو عملاء ولهذا يقوم أصحاب هذه المواقع بتحسينها داخلياً وخارجياً حتى يفضلها جوجل ويظهرها فى النتائج الأولى

gogole.gif


لماذا عليك أن تهتم بالسيو ؟
make it rain.gif

المواقع التى تتبوء المراكز الثلاثة الأولى فى جوجل على الكلمات المفتاحية التى يبحث عنها جمهورها تحقق أرباح كبيرة سواء من الإعلانات التى تضمنها داخل موقعها أو عن طريق بيع منتجات وخدمات مدفوعة .
لهذا إن كنت جاد بخصوص موقعك الجديد وترغب فى الحصول على أرباح حقيقية يجب عليك أن تتقن تطبيقات السيو المختلفة والتى سنشاركها فى هذا الدليل بالتفصيل كل ما عليك هو القراءة والتطبيق مباشرة .

domain.png

الدومين هو الرابط الذى يكتبه المستخدمين داخل متصفحاتهم للوصول إلى موقعك لذا يجب عليك أن تختار دومين سهل الحفظ والكتابة حتى يتمكن متابعينك من الدخول إلى موقعك بسهولة على سبيل المثال دومين : SEOS7.COM هو دومين سهل الحفظ نظراً لقلة عدد حروفه ومعناه المباشر الذى يوضح ما الذى يدور حوله هذا الموقع وهو " السيو "
الدومينات المدفوعة أم الدومينات المجانية
هنالك العديد من النطاقات المجانية مثل example.blogspot.com أو example.wordpress.com وغيرها وهى تعتبر مناسبة لمن يخوضون تجاربهم الأولى على الإنترنت بغرض التعلم وكسب الخبرة فقط ، ولكن إن كنت جاد حول عملك على الإنترنت يجب عليك أن تحصل على دومين مدفوع حيث هذه الخطوة تعتبر الخطوة الأولى نحو إنشاء عمل ناجح على الإنترنت .
أيضاً الدومينات المجانية تأخذ وقت أطول حتى يبدأ جوجل فى الوثوق بها حيث أنه يتم إنشاء ألاف النطاقات المجانية يومياً مما يحتم على جوجل وضعها فى منطقة الإنتظار لفترة حتى يتحقق منها ويتأكد من إنها تقدم محتوى مفيد للمستخدمين ومحسنة جيداً لمحركات البحث ولكن حينما نذهب للدومينات المدفوعة تكون فترة الإنتظار هذه أقصر بكثير مما يساعدك على الإرتقاء أسرع فى محركات البحث .

تصميم الموقع وتجاوبة مع الأجهزة المحمولة


responsive.png

موقعك الجديد يجب أن يكون متجاوب مع كافة الأجهزة هذا يعنى أنه حينما أتصفحه من اللاب توب يجب أن يعرض بشكل جيد وبدون مشاكل نفس الأمر يجب أن يحدث حينما أتصفحه من الهاتف المحمول أو التابلت .
حينما تنشئ موقع جديد يجب عليك إختيار قالب متجاوب أو التوجه إلى مصمم مواقع ليقوم بتصميم تصميم جديد لموقعك مع مراعاة ان يكون متجاوب بشكل جيد على كافة مقاسات الشاشات التى تستعرض الموقع .
أيضاً يجب عليك الحرص على أن تكون نسخة الهواتف المحمولة الخاصة بموقعك سريعة التحميل حيث أن المستخدم الذى يتصفح الإنترنت من الهاتف المحمول يمل سريعاً إذا وجد موقع بطئ فى التصفح أو التحميل قد يتركه ويذهب لموقع أخر .

إختيار الدومين المناسب


أين وكيف يمكنك الحصول على قوالب متجاوبة
هنالك العديد من المواقع التى توفر قوالب متجاوبة سواء لمواقع الووردبريس أو بلوجر أو جوملا وغيرهم ، ويوجد أيضاً مواقع توفر لمستخدميها قوالب متجاوبة مجانية مثل WIX , Weebly وغيرهم وفى هذا الدليل سوف تجدي قائمة بهذه المواقع وما يميزها .
موقع Themeforest : يوفر قوالب مدفوعة لكافة منصات المحتوى مثل بلوجر والووردبريس وجوملا وغيرهم
موقع Templateclue : يوفر قوالب إنجليزية مدفوعة ومتجاوبة لمنصة بلوجر
موقع WIX : يتيح لك إنشاء مواقع كاملة بداية من إختيار الدومين وحتى التصميم وإضافة المحتوى

إضافة موقعك إلى جوجل


إضافة موقعك فى جوجل

يمكنك إضافة موقعك الجديد إلى جوجل مباشرة بعد إطلاقك له على الإنترنت ويمكنك فعل هذا الأمر عن طريق إتباع خطوتين فقط
1 . إضافة موقعك إلى Google Search Console من هنا
2 . إنشاء سايت ماب وإضافتها لحسابك فى Google Search Console من هنا

add.jpg

sitemap.jpg
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل