سارة البابلية
عٍـسلُِ آلُِشُبَـآبَ♔
تقرير مفصل عن كيفية بناء منزلك ( مرحلة العظم )
كل ما تريده عند بناء منزلك:
المرحلة الأولى: مرحلة اختيار الأرض والمهندس والتخطيط .
الخطوة الأولى:اختيار الأرض المناسبة من حيث الطول والعرض واختيار الشوارع والجهات .
الخطوة الثانية: اختيار المهندس الجيد فكثير من المهندسين وخاصة الأجانب يغري البعض برخص السعر وفي الحقيقة انه يضع كميات كبيرة من الحديد ويترك أشياء كثيرة لا يهتم بها ، فما يقوم به مجرد نسخ من بعض المخططات .
الخطوة الثالثة: إعطاء المهندس ما تريده في هذا المبنى وفق إمكانياتك ورغباتك واحتياجاتك ، وهذه نقطة مهمة أن تفكر فيما تحتاجه في منزلك دون النظر في تقليد الآخرين وإهمال متطلباتك .
الخطوة الرابعة: يكون التخطيط وفق المساحة المراد البناء عليها ، ومراعاة أطوال الأرض فكل ارض لها تخطيط مناسب لها ، وعلى سبيل المثال لا الحصر الأرض المستطيلة ذات العمق الداخلي فأفضل تخطيط لها أن يكون هناك ملاحق خلفية والمبنى في الوسط والساحات في الأمام والحدائق أو العكس حسب الطلب ، والأرض المربعة يكون تخطيطها على شكل صندوق متساوي في العرض والطول للمبنى ، والأرض التي يكون طولها أكثر من عرضها يناسبها تخطيط المبنى على شكل حرف (L) بالإنجليزي .
الخطوة الخامسة: أعط المهندس طلباتك وانظر إلى تخطيطها بعدها تصور المبنى بهذه الطريقة هل يلبي احتياجاتك ورغباتك أو لا ، كرر الطلب من المهندس حتى تصل إلى التخطيط المناسب ، لاحظ أن المجالس لها أشكال كثيرة منها المفتوح دون أبواب على المداخل ، ومنها من يكون مدخل الفيلا يقسمها نصفين يكون واحد مجلس عربي والأخر كلاسيك ، ومنها ما يكون تقليدي بالأبواب ، الصالات لها أشكال عديدة منها ما يكون الدرج بها حلزوني ، أو ملاصق للجدار مائل ، أو ملاصق للجدار مستقيم وغيرها كثيرة ، واختيار الصالة جانبية أو في وسط المبنى أو غير ذلك ، دورات المياه اطلبها حسب حاجتها بمعنى لا تضع دورة المياه كما يريد بعض المهندسين حين يضع مساحة جميع دورات المياه مثل بعضها دون اختلاف ، فأنت لا تحتاج في دورة مياه مجلس الرجال سوى كرسي إفرنجي فلماذا تضيع مساحة عليك أنت بحاجة لها ، الغرف هناك مقاسات مناسبة لها حسب عدد المستخدمين ، يأتي اختيار النوافذ ومواقعها لابد أن تجلس مع المهندس وتختار كيف يكون شكل النوافذ وموقعها وتحسب سلبيات هذا وذاك ، لأنك إذا لم تحدد ذلك بالوجه المطلوب والنهائي تدخل في دائرة الهدم بدون فائدة . ملاحظة هامة : بما أن البلدية قامت بإعطائك أكثر من 25% ملاحق علوية من المسطح المبني فإنه يمكن الاستفادة من ذلك أن تضع الجناح الرئيسي دورين أي تضع درج صغير يؤدي إلى غرفة علوية في السطح ودوره مياه ، أو جناح احد الغرف ، وهذا يشبه ما تقوم به بعض الشقق المفروشة الفخمة .
الخطوة السادسة: وبعد خروج فسح البناء واخذ التقرير المساحي والاتفاق مع المقاول المنفذ ، يتم مسح الأرض وتنظيفها من المخلفات ، وقد تحتاج الأرض إلى الحفر لمن يرغب عمل بدروم أو تنزيل الأرض حتى يصل إلى (العزا) الأرض الصلبة ، وأحذر لا تنزل الأرض أي تكسر الحصى لأن ذلك يضرك في الدفان ويكلفك في الحفر ، وبإمكانك الرد على من يقول تنزل مترين أن تقلل من طول الأرقاب المؤدية إلى الميدة .
المرحلة الثانية: مرحلة البناء:
ـ تبدأ بوضع الخنزيرة وهي تحديد مساحة الأرض ، واخذ المقاسات كما هي في التقرير المساحي .
ـ تخطيط القواعد وتحديد مقاساتها بالرمل الأبيض والقواعد نوعان :
النوع الأول : أن تحفر في الأرض وتنزل الحديد ثم تصب الخرسانة .
النوع الثاني : عمل صندوق من خشب البليوت وهو الأفضل للقواعد فوق الأرض مباشرة بدون حفر . مقاسات القواعد تختلف باختلاف كبر مساحة المبنى وصغرها .
ـ يأتي بعد ذلك صبه النظافة للقواعد والخزان فقط فلا تدخل البيارة في صبات النظافة لأن صبها يمنع تسرب الماء منها ، وصبه النظافة من اجل عزل الحديد عن الأرض (التراب ) .
ـ بناء الخزان بالبلك عرض 20سم حسب مساحة الخزان ، ثم تلييس الخزان ثم عمل عازل له بعوازل مخصصة عن طريق شركات أو عمالة ، ثم وضع التسليح ثم التخشيبة ويفضل أن تكون من خشب ( البليوت ) حتى لا تلجأ إلى تلييس الخزان مرة أخرى ، ولا تنسى إضافة مادة (السيكا ) إلى سيارات الصبة أو طلبها من المصنع ، أو وضعها في الخلطة إذا كان الصب عن طريق العمالة ويلاحظ هنا أنني بدأت في الاستعجال بعمل الخزان لأنه مهم لتخزين الماء والرش الذي تحتاجه وله أهميه كبرى بعد ذلك يتم سقف الخزان بوضع طبقتين من الحديد والبعض يضع طبقة واحدة حسب مساحة الخزان ويتأكد وضع الطبقتين إذا كان الخزان تحت مدخل سيارة تنبه لذلك أخي الكريم ، عموماً التخطيط السليم للخزان أن يكون مستطيل حتى يكون تسليحه ممتاز ولا يكون عريض إلا عند الحاجة.
ـ يتم تجهيز القواعد بالتخشيبة (البليوت ) أفضل ثم يوضع تسليحها من الحديد وهناك طرق للتسليح منها ، إدخال التشريك بشكل صندوقي أي شبك كامل ملتف حول نفسه ، ومنها تشبيك دون لف ، والأخير لمن يريد يختصر في الحديد ، كن حذراً في أن بعض المهندسين يبالغ في مساحات القواعد ، وخاصة قواعد السور التي يضعها بعض المهندسين كسلاً مثل قواعد المبنى مع انه لا يوجد عليها حمولة أو مباني .
ـ بعد ذلك يتم صب القواعد وذلك باختيارك صبها عن طريق شركات أي (بالبمب ) أو عن طريق العمالة ، العمالة ارخص ولكنها ليست أجود .
ـ يتم صب قاعدة دائرية للبياره عرضها 30 سم إلى 40 والأفضل قسمتها من النصف إذا كانت مساحتها كبيرة ، ثم يبنى جدار لها من جميع الجوانب وتكون الجوانب المحيطة بالفيلا مسكرة تماماً ، والجدار الذي من جهة الشارع به فتحات بين البناء حتى يسهل خروج المياه ، ثم يخشب سقف البيارة ويصب مع القواعد أو بعدها ، وبما أن الحديث عن البيارة فهناك عمالة متخصصة تنفس البيارة وتضع فيها الملح والفحم من اجل تسهيل تصريف المياه منها مستقبلاً .
ـ بعد فك خشب القواعد يتم رفع الأرقاب لربطها بالميدة ، والأرقاب حسب ارتفاع أو انخفاض المبنى حسب الطلب والتخطيط .
ـ بعد ذلك من يريد عزل القواعد والرقاب بمادة (القار) وهو نوعان حار وبارد ، وفائدة ذلك هو عدم تأكل الصبة بسبب التربة أو تسرب المياه والأملاح ، ويتم ذلك عن طريق مؤسسات متخصصة أو عمالة .
ـ ثم يأتي بعد ذلك الدفان الولي للقواعد والأرقاب ، والدفان أنواع أفضلها الرمل وأقواها ، واحذر أن تدفن بالحصى الكبير جداً فهذا يحدث هضوب بعد ذلك في المبنى ، ومن أنواع الدفان التراب المخلوط بالحصى الصغير المفتفت ، وهناك ناس تضع الحصى الغير كبير تحت بالقرب من القواعد ثلثي الدفان من ذلك ثم تضع الرمل في المرحلة الأخيرة ، بعد ذلك يتم الرش حتى يتسرب الرمل لسد الفراغات .
ـ بعد ذلك يتم عمل أهم عمل في المبنى وهو وضع كرسي الميدة ويكون ببناء بلكة او بلكتين حسب الارتفاع ، وهناك من يبني من تحت أي من القواعد جدار خاص للميده بعد الانتهاء من القواعد ، يتم بعد ذلك تخشيب الميدة الأفضل (بليوت) ثم يتم تسليحها ولها أنواع في التسليح العادي وهو ربط الأسياخ بكانات، والأخر الأمريكي بعمل ميازين للحديد ، والميدة لها مقاسات في العرض حسب ما تريد البناء عليها فمن يرغب ببناء جدارين لابد ان يكون عرض الميدة 30سم وقد تكون 35 لمن يريد زيادة العزل بشكل كبير ، وتكون الميدة 20 سم لمن يرغب بوضع البلك المعزول مصنعياً سواء اسود او طوب احمر . والسبب في أن الميدة أهم عمل في المبنى لإنها الأساس لشكل المنزل العام ، وبها تظهر المقاسات النهائية لجميع المبنى ، ولإنها بداية أعمال السباك حيث يمدد المواسير الخاصة بالمجاري والمياه ، والكهربائي يقوم بمد مواسير للكيبل من تحت الميدة حتى لا يضطر إلى التكسير لاحقاً وهذا الكيبل يمد من العداد الخارجي في الشارع الى الطبلون الداخلي في المنزل ، وحاول أخي الكريم أن لا يكون الطبلون في مكان بارز بل في مكان ميت حتى لا يخرب المنظر العام للمنزل ، وتوضع مواسير للطبلون في الدور الأرضي والدور العلوي .
ـ ثم تصب الميدة حسب الطريقة المراده ثم يفك الخشب بعد ذلك وتعزل الميدة كما ذكرنا في القواعد ، ثم يبدأ الدفان للميده والأفضل الرمل الأحمر وتغرق الأرض بالماء بعد الدفان حتى يأخذ المبنى شكله الحقيقي وترص لمن يرغب في ذلك حتى لا يحدث هضب في المبنى .
ملاحظة : لا ينصح بصب الأرضية بعد الميدة بل يتم صب الأرضية بعد الانتهاء من العظم حتى يتماسك الدفان ويأخذ شكله الطبيعي ، وحتى لا تكسر الصبة بسبب كثره العمال عليها .
ـ بعد ذلك تقوُم الأعمدة وتختلف ارتفاعاتها بسبب ما سيضعه من يريد البناء ، فمن يريد وضع تكييف مركزي أو تمديدات للصحرواي فهو يحتاج إلى تمديد دكت 40سم ووضع جبس بعد ذلك فلابد أن يكون الارتفاع 3،5 الى 3،40 ومن يريد عمل عادي يكون 3،20 ، ولابد التنبيه انه يفضل خشب جديد عند تخشيب الأعمدة ، والخشب العادي أفضل من البليوت حتى يمسك التلييس جيداً في الخشب العادي مع صعوبته في البليوت ، ثم تصب الأعمدة بعد ذلك بالبمب أو العمالة .
ـ ثم يبدأ البناء وهو عدة أنواع تختلف من حيث التكلفة :
أولا : بناء جدارين بمساحة 30 سم الجدار الخارجي مقاس 10 سم بلك اسود وفي الوسط 5 سم عازل يكون فلين أو صوف صخري وبناء بلك اسود 15 سم من الداخل ، ويلاحظ أن هذا مكلف من حيث كبر الميدة 30 سم والأعمدة والبلك ، ولكنه ممتاز من حيث العزل لمن يملك القدرة على ذلك .
ثانياً : هناك العزل عن طريق الطوب الأحمر سواء بالفلين أو بدون ، والفلين بالطوب الأحمر غير عملي لأنه متحرك ، وهناك عده مقاسات 20 سم و25 سم ، وعزله جيد ولا يقارن بالأول ، ويعيب الطوب الأحمر صعوبة تركيب الحجر الميكانيكي بسبب اتساع مكان البراغي لربط الحجر .
ثالثاً : البلك الأسود وهو أنواع : الجديد منها مقاس 25 مع الفلين يوجد في الشركات الكبرى الفلوة, المديفر ، والفلين نوعين جفالي وهو غالي السعر يصل إلى 4 ريال للحبة وفلين ابيض عادي بسعر 2،90للحبة ، وهناك نوع آخر وهو مقاس 20 سم ويوجد بالفلين بعزل جفالي وعادي والسعر للأول 3،70 وللثاني 2،70.
رابعاً : بلك السيبوركس وهي بلك خفيفة بيضاء مقاومة للحرارة 40*60 سم وسعر الواحدة ما يقارب 7،80 وهي ممتازة جداً في العزل ، وعيوبها في تركيب الحجر صعبة قليلاً ، وتتعب في التلييس وتحتاج إلى طرطشة خاصة بمادة خاصة ، وتتعب في حفر التمديدات لأنها هشة وتحتاج إلى منشار لإتقان العمل . اترك لك حرية الاختيار بما يناسب قدراتك المالية والرغبة في عمل الحجر أو دهان .
ـ أثناء البناء لاحظ انه يجب عليك تحديد الشبابيك واختيار مقاساتها واختيار أنواعها دائري مربعة مستطيلة الخ ، مع انه أصلا لابد أن تكون محددها في المخطط ، وتحدد الأماكن التي تريد وضع أبواب لها حتى يتم صب الأعتاب ، وهناك من يضع كتف للشبابيك والأبواب حتى تثبت جيداً ، والكتف عبارة عن صبه 5سم من جميع الجوانب .
ـ ويراعى في تمديد مواسير السباكة أن لا تكون في أماكن الشبابيك أو تمديدات التكييف .
ـ ثم يبنى السور من جهة الجيران ويترك السور الأمامي للفيلا والذي على الشوارع حتى نهاية العظم ، ويكون ارتفاع السور من 3،20 فما فوق حسب الاختيار .
ـ ثم تأتي المرحلة الهامة الأخرى وهي تخشيب السقف للدور الأرضي ، فيبدأ وضع الخشب وهو حسب الاختيار بليوت لمن يريد وضع جبس ، أو عادي لمن يريد التلييس ، ولابد من وضع خشب جديد على الجانب الدائري للسقف أقوى وأفضل .
والسقف نوعان : الأول عادي : وهو أن يقوم الحداد بفرش الأسياخ فرش عادي ، ومقاس الصبة لا يتعدى 25 سم وله عيوب كثيرة .
الثاني : الهوردي : وهو المعمول به غالباً وله مقاسات يبدأ من 27 سم حتى 37 سم ، والغالب 27 أو 32 سم ، والهوردي هو أن تعمل جسور حديدية تربط بين الأعمدة ، ويوضع بلوك هوردي حسب الاختيار احمر طوب أو اسود أسمنتي ،ويرص البلك على السقف وتترك فراغات بين البلك حتى توضع الجسور الصغيرة ، وميزه الهوردي عزل الصوت وكذلك يعطيك إمكانية للبناء في الدور العلوي بحرية دون التقيد بما تحته من صبه .
ـ بعد انتهاء أعمال الحدادة الأفضل أن يكون الحداد مستمر مع المقاول أي يعمل من بداية البناء إلى نهايته بدلاً من جلب حدادين باليومية دون معرفه ما وضع من تسليح في الأساسات .
ـ ثم يعمل السباك في تمديد المواسير وتركيب مواسير الكراسي العربي والإفرنجي وكذلك البانيو وتحديد أماكنها ، ويجب أن تخبر السباك عن ما تريده في كل حمام حتى يتم التمديد ووضعه ، ويلاحظ عند صب الحمامات والمطابخ للدور العلوي أن تنزل الصبة 10سم حتى تعزل وتركب الكراسي والصفايات بشكل ممتاز .
ـ ثم يأتي عمل الكهربائي بتمديد الليات الكهربائية الحمراء ، واختيار الطلبات للدور السفلي من افياش التلفزيون وتمديد الدش والاجراس وجميع اعمال الكهرباء حتى الفرن الكهربائي يمد له كيبل قوي إذا أردت ، وتختار أماكن الفوانيس في الغرف والممرات ، وتطلب كيف تكون الإضاءة في المداخل .
ـ ثم يأتي دور التكييف فمن يريد عمل تكييف مركزي لابد للشركة المنفذه من الحضور ووضع المواسير الخاصة بالتكييف ، ويتم اختيار المواقع المناسبة لها ، وبالنسبة لمكيفات ( الأسبلت ) يتم عملها عن طريق الكهربائي بوضع مواسير وتمديد لها ويتم إرشاده في رغبتك في أماكنها .
ـ وبعد الانتهاء من كافة الأعمال يتم الصب عن طريق الشركة المخصصة لذلك وتحسب الأمتار عن طريق المقاول ، ولابد عند الصب من استخدام الهزاز وهو جهاز صغير يهز الخرسانة عند صبها حتى تأخذ مكانها الطبيعي ويمنع التخشيش أي الفراغات في الصبة ، ويراقب المقاول أعمال الصبة ويقف عليها حتى يقوم بأي عمل من سريع عند حدوث أي خلل أثناء الصب .
الأفضل صب الأعمدة في المبنى ثم البناء اي بناء الغرف ثم صب السقف والسبب لأن البناء بعد صب السقف يجعل هناك فراغات بين الصبة والبناء ولا يتقن ذلك العمل أي سد الفراغات سوى عامل البناء الممتاز ، وهذا العمل أي البناء ثم صب السقف يسهل عليك الطلبات المراد وضعها في المنزل كالتكييف السبلت لأنه يحتاج تمديد ، وكذلك الأفياش الكهربائية .
ـ بعد ذلك يتم رفع أعمدة الدور العلوي حسب الاختيار ثم تخشيب وتسيلح الحديد ، ثم تصب حسب الطريقة المختارة بمب أو عمالة .
ـ ثم يتم البناء واختيار الشبابيك وأنواعها ، ولمن يعاني من صغر مساحة البناء أو أصحاب الدبلكس هناك طريقة وهي اختيار وضع درج في الجناح الرئيسي داخلي أو أحد الأجنحة وجعل الجناح يتألف من دورين مثل الشقق المفروشة الفخمة ، وحتى يستفيد من المساحة المسموح له بالبناء فيها في السطح .
ـ ثم يجهز للسقف العلوي والنهائي في البناء وتوضع القبب لمن يريد أو فتحات الإنارة اللكسان أو فتحات التكييف ، وغيرها من المتطلبات ، ثم يعمل السباك والكهربائي والتكييف مثل عملهم في الدور السفلي ثم يتم الصب بالخرسانة.
ـ ويراعي في البناء وضعيه الدرج وبيت الدرج والنوافذ المختاره لذلك .
ـ ثم يتم بعد فك خشب الجانب للدور العلوي رفع أعمدة الملاحق العلوية ، أعمدة السترة للسطح وبناء بيت الدرج لوضع الخزان ، وهو حسب الاختيار بناء مسلح أو وضع مكان لتركيب الخزانات الجاهزة وهي أفضل لتعدد أشكالها وضماناتها وقله تكلفتها .
ـ ثم بعد الانتهاء من ذلك تبنى الملاحق الأرضية ولابد لها من فسح غير فسح البناء من البلدية ، ثم تقوم بصب الأرضية عن طريق العمالة ولابد من وضع شبوك حديد تباع بإحجام مختلفة حتى لا يهضب المبنى .
كل ما تريده عند بناء منزلك:
المرحلة الأولى: مرحلة اختيار الأرض والمهندس والتخطيط .
الخطوة الأولى:اختيار الأرض المناسبة من حيث الطول والعرض واختيار الشوارع والجهات .
الخطوة الثانية: اختيار المهندس الجيد فكثير من المهندسين وخاصة الأجانب يغري البعض برخص السعر وفي الحقيقة انه يضع كميات كبيرة من الحديد ويترك أشياء كثيرة لا يهتم بها ، فما يقوم به مجرد نسخ من بعض المخططات .
الخطوة الثالثة: إعطاء المهندس ما تريده في هذا المبنى وفق إمكانياتك ورغباتك واحتياجاتك ، وهذه نقطة مهمة أن تفكر فيما تحتاجه في منزلك دون النظر في تقليد الآخرين وإهمال متطلباتك .
الخطوة الرابعة: يكون التخطيط وفق المساحة المراد البناء عليها ، ومراعاة أطوال الأرض فكل ارض لها تخطيط مناسب لها ، وعلى سبيل المثال لا الحصر الأرض المستطيلة ذات العمق الداخلي فأفضل تخطيط لها أن يكون هناك ملاحق خلفية والمبنى في الوسط والساحات في الأمام والحدائق أو العكس حسب الطلب ، والأرض المربعة يكون تخطيطها على شكل صندوق متساوي في العرض والطول للمبنى ، والأرض التي يكون طولها أكثر من عرضها يناسبها تخطيط المبنى على شكل حرف (L) بالإنجليزي .
الخطوة الخامسة: أعط المهندس طلباتك وانظر إلى تخطيطها بعدها تصور المبنى بهذه الطريقة هل يلبي احتياجاتك ورغباتك أو لا ، كرر الطلب من المهندس حتى تصل إلى التخطيط المناسب ، لاحظ أن المجالس لها أشكال كثيرة منها المفتوح دون أبواب على المداخل ، ومنها من يكون مدخل الفيلا يقسمها نصفين يكون واحد مجلس عربي والأخر كلاسيك ، ومنها ما يكون تقليدي بالأبواب ، الصالات لها أشكال عديدة منها ما يكون الدرج بها حلزوني ، أو ملاصق للجدار مائل ، أو ملاصق للجدار مستقيم وغيرها كثيرة ، واختيار الصالة جانبية أو في وسط المبنى أو غير ذلك ، دورات المياه اطلبها حسب حاجتها بمعنى لا تضع دورة المياه كما يريد بعض المهندسين حين يضع مساحة جميع دورات المياه مثل بعضها دون اختلاف ، فأنت لا تحتاج في دورة مياه مجلس الرجال سوى كرسي إفرنجي فلماذا تضيع مساحة عليك أنت بحاجة لها ، الغرف هناك مقاسات مناسبة لها حسب عدد المستخدمين ، يأتي اختيار النوافذ ومواقعها لابد أن تجلس مع المهندس وتختار كيف يكون شكل النوافذ وموقعها وتحسب سلبيات هذا وذاك ، لأنك إذا لم تحدد ذلك بالوجه المطلوب والنهائي تدخل في دائرة الهدم بدون فائدة . ملاحظة هامة : بما أن البلدية قامت بإعطائك أكثر من 25% ملاحق علوية من المسطح المبني فإنه يمكن الاستفادة من ذلك أن تضع الجناح الرئيسي دورين أي تضع درج صغير يؤدي إلى غرفة علوية في السطح ودوره مياه ، أو جناح احد الغرف ، وهذا يشبه ما تقوم به بعض الشقق المفروشة الفخمة .
الخطوة السادسة: وبعد خروج فسح البناء واخذ التقرير المساحي والاتفاق مع المقاول المنفذ ، يتم مسح الأرض وتنظيفها من المخلفات ، وقد تحتاج الأرض إلى الحفر لمن يرغب عمل بدروم أو تنزيل الأرض حتى يصل إلى (العزا) الأرض الصلبة ، وأحذر لا تنزل الأرض أي تكسر الحصى لأن ذلك يضرك في الدفان ويكلفك في الحفر ، وبإمكانك الرد على من يقول تنزل مترين أن تقلل من طول الأرقاب المؤدية إلى الميدة .
المرحلة الثانية: مرحلة البناء:
ـ تبدأ بوضع الخنزيرة وهي تحديد مساحة الأرض ، واخذ المقاسات كما هي في التقرير المساحي .
ـ تخطيط القواعد وتحديد مقاساتها بالرمل الأبيض والقواعد نوعان :
النوع الأول : أن تحفر في الأرض وتنزل الحديد ثم تصب الخرسانة .
النوع الثاني : عمل صندوق من خشب البليوت وهو الأفضل للقواعد فوق الأرض مباشرة بدون حفر . مقاسات القواعد تختلف باختلاف كبر مساحة المبنى وصغرها .
ـ يأتي بعد ذلك صبه النظافة للقواعد والخزان فقط فلا تدخل البيارة في صبات النظافة لأن صبها يمنع تسرب الماء منها ، وصبه النظافة من اجل عزل الحديد عن الأرض (التراب ) .
ـ بناء الخزان بالبلك عرض 20سم حسب مساحة الخزان ، ثم تلييس الخزان ثم عمل عازل له بعوازل مخصصة عن طريق شركات أو عمالة ، ثم وضع التسليح ثم التخشيبة ويفضل أن تكون من خشب ( البليوت ) حتى لا تلجأ إلى تلييس الخزان مرة أخرى ، ولا تنسى إضافة مادة (السيكا ) إلى سيارات الصبة أو طلبها من المصنع ، أو وضعها في الخلطة إذا كان الصب عن طريق العمالة ويلاحظ هنا أنني بدأت في الاستعجال بعمل الخزان لأنه مهم لتخزين الماء والرش الذي تحتاجه وله أهميه كبرى بعد ذلك يتم سقف الخزان بوضع طبقتين من الحديد والبعض يضع طبقة واحدة حسب مساحة الخزان ويتأكد وضع الطبقتين إذا كان الخزان تحت مدخل سيارة تنبه لذلك أخي الكريم ، عموماً التخطيط السليم للخزان أن يكون مستطيل حتى يكون تسليحه ممتاز ولا يكون عريض إلا عند الحاجة.
ـ يتم تجهيز القواعد بالتخشيبة (البليوت ) أفضل ثم يوضع تسليحها من الحديد وهناك طرق للتسليح منها ، إدخال التشريك بشكل صندوقي أي شبك كامل ملتف حول نفسه ، ومنها تشبيك دون لف ، والأخير لمن يريد يختصر في الحديد ، كن حذراً في أن بعض المهندسين يبالغ في مساحات القواعد ، وخاصة قواعد السور التي يضعها بعض المهندسين كسلاً مثل قواعد المبنى مع انه لا يوجد عليها حمولة أو مباني .
ـ بعد ذلك يتم صب القواعد وذلك باختيارك صبها عن طريق شركات أي (بالبمب ) أو عن طريق العمالة ، العمالة ارخص ولكنها ليست أجود .
ـ يتم صب قاعدة دائرية للبياره عرضها 30 سم إلى 40 والأفضل قسمتها من النصف إذا كانت مساحتها كبيرة ، ثم يبنى جدار لها من جميع الجوانب وتكون الجوانب المحيطة بالفيلا مسكرة تماماً ، والجدار الذي من جهة الشارع به فتحات بين البناء حتى يسهل خروج المياه ، ثم يخشب سقف البيارة ويصب مع القواعد أو بعدها ، وبما أن الحديث عن البيارة فهناك عمالة متخصصة تنفس البيارة وتضع فيها الملح والفحم من اجل تسهيل تصريف المياه منها مستقبلاً .
ـ بعد فك خشب القواعد يتم رفع الأرقاب لربطها بالميدة ، والأرقاب حسب ارتفاع أو انخفاض المبنى حسب الطلب والتخطيط .
ـ بعد ذلك من يريد عزل القواعد والرقاب بمادة (القار) وهو نوعان حار وبارد ، وفائدة ذلك هو عدم تأكل الصبة بسبب التربة أو تسرب المياه والأملاح ، ويتم ذلك عن طريق مؤسسات متخصصة أو عمالة .
ـ ثم يأتي بعد ذلك الدفان الولي للقواعد والأرقاب ، والدفان أنواع أفضلها الرمل وأقواها ، واحذر أن تدفن بالحصى الكبير جداً فهذا يحدث هضوب بعد ذلك في المبنى ، ومن أنواع الدفان التراب المخلوط بالحصى الصغير المفتفت ، وهناك ناس تضع الحصى الغير كبير تحت بالقرب من القواعد ثلثي الدفان من ذلك ثم تضع الرمل في المرحلة الأخيرة ، بعد ذلك يتم الرش حتى يتسرب الرمل لسد الفراغات .
ـ بعد ذلك يتم عمل أهم عمل في المبنى وهو وضع كرسي الميدة ويكون ببناء بلكة او بلكتين حسب الارتفاع ، وهناك من يبني من تحت أي من القواعد جدار خاص للميده بعد الانتهاء من القواعد ، يتم بعد ذلك تخشيب الميدة الأفضل (بليوت) ثم يتم تسليحها ولها أنواع في التسليح العادي وهو ربط الأسياخ بكانات، والأخر الأمريكي بعمل ميازين للحديد ، والميدة لها مقاسات في العرض حسب ما تريد البناء عليها فمن يرغب ببناء جدارين لابد ان يكون عرض الميدة 30سم وقد تكون 35 لمن يريد زيادة العزل بشكل كبير ، وتكون الميدة 20 سم لمن يرغب بوضع البلك المعزول مصنعياً سواء اسود او طوب احمر . والسبب في أن الميدة أهم عمل في المبنى لإنها الأساس لشكل المنزل العام ، وبها تظهر المقاسات النهائية لجميع المبنى ، ولإنها بداية أعمال السباك حيث يمدد المواسير الخاصة بالمجاري والمياه ، والكهربائي يقوم بمد مواسير للكيبل من تحت الميدة حتى لا يضطر إلى التكسير لاحقاً وهذا الكيبل يمد من العداد الخارجي في الشارع الى الطبلون الداخلي في المنزل ، وحاول أخي الكريم أن لا يكون الطبلون في مكان بارز بل في مكان ميت حتى لا يخرب المنظر العام للمنزل ، وتوضع مواسير للطبلون في الدور الأرضي والدور العلوي .
ـ ثم تصب الميدة حسب الطريقة المراده ثم يفك الخشب بعد ذلك وتعزل الميدة كما ذكرنا في القواعد ، ثم يبدأ الدفان للميده والأفضل الرمل الأحمر وتغرق الأرض بالماء بعد الدفان حتى يأخذ المبنى شكله الحقيقي وترص لمن يرغب في ذلك حتى لا يحدث هضب في المبنى .
ملاحظة : لا ينصح بصب الأرضية بعد الميدة بل يتم صب الأرضية بعد الانتهاء من العظم حتى يتماسك الدفان ويأخذ شكله الطبيعي ، وحتى لا تكسر الصبة بسبب كثره العمال عليها .
ـ بعد ذلك تقوُم الأعمدة وتختلف ارتفاعاتها بسبب ما سيضعه من يريد البناء ، فمن يريد وضع تكييف مركزي أو تمديدات للصحرواي فهو يحتاج إلى تمديد دكت 40سم ووضع جبس بعد ذلك فلابد أن يكون الارتفاع 3،5 الى 3،40 ومن يريد عمل عادي يكون 3،20 ، ولابد التنبيه انه يفضل خشب جديد عند تخشيب الأعمدة ، والخشب العادي أفضل من البليوت حتى يمسك التلييس جيداً في الخشب العادي مع صعوبته في البليوت ، ثم تصب الأعمدة بعد ذلك بالبمب أو العمالة .
ـ ثم يبدأ البناء وهو عدة أنواع تختلف من حيث التكلفة :
أولا : بناء جدارين بمساحة 30 سم الجدار الخارجي مقاس 10 سم بلك اسود وفي الوسط 5 سم عازل يكون فلين أو صوف صخري وبناء بلك اسود 15 سم من الداخل ، ويلاحظ أن هذا مكلف من حيث كبر الميدة 30 سم والأعمدة والبلك ، ولكنه ممتاز من حيث العزل لمن يملك القدرة على ذلك .
ثانياً : هناك العزل عن طريق الطوب الأحمر سواء بالفلين أو بدون ، والفلين بالطوب الأحمر غير عملي لأنه متحرك ، وهناك عده مقاسات 20 سم و25 سم ، وعزله جيد ولا يقارن بالأول ، ويعيب الطوب الأحمر صعوبة تركيب الحجر الميكانيكي بسبب اتساع مكان البراغي لربط الحجر .
ثالثاً : البلك الأسود وهو أنواع : الجديد منها مقاس 25 مع الفلين يوجد في الشركات الكبرى الفلوة, المديفر ، والفلين نوعين جفالي وهو غالي السعر يصل إلى 4 ريال للحبة وفلين ابيض عادي بسعر 2،90للحبة ، وهناك نوع آخر وهو مقاس 20 سم ويوجد بالفلين بعزل جفالي وعادي والسعر للأول 3،70 وللثاني 2،70.
رابعاً : بلك السيبوركس وهي بلك خفيفة بيضاء مقاومة للحرارة 40*60 سم وسعر الواحدة ما يقارب 7،80 وهي ممتازة جداً في العزل ، وعيوبها في تركيب الحجر صعبة قليلاً ، وتتعب في التلييس وتحتاج إلى طرطشة خاصة بمادة خاصة ، وتتعب في حفر التمديدات لأنها هشة وتحتاج إلى منشار لإتقان العمل . اترك لك حرية الاختيار بما يناسب قدراتك المالية والرغبة في عمل الحجر أو دهان .
ـ أثناء البناء لاحظ انه يجب عليك تحديد الشبابيك واختيار مقاساتها واختيار أنواعها دائري مربعة مستطيلة الخ ، مع انه أصلا لابد أن تكون محددها في المخطط ، وتحدد الأماكن التي تريد وضع أبواب لها حتى يتم صب الأعتاب ، وهناك من يضع كتف للشبابيك والأبواب حتى تثبت جيداً ، والكتف عبارة عن صبه 5سم من جميع الجوانب .
ـ ويراعى في تمديد مواسير السباكة أن لا تكون في أماكن الشبابيك أو تمديدات التكييف .
ـ ثم يبنى السور من جهة الجيران ويترك السور الأمامي للفيلا والذي على الشوارع حتى نهاية العظم ، ويكون ارتفاع السور من 3،20 فما فوق حسب الاختيار .
ـ ثم تأتي المرحلة الهامة الأخرى وهي تخشيب السقف للدور الأرضي ، فيبدأ وضع الخشب وهو حسب الاختيار بليوت لمن يريد وضع جبس ، أو عادي لمن يريد التلييس ، ولابد من وضع خشب جديد على الجانب الدائري للسقف أقوى وأفضل .
والسقف نوعان : الأول عادي : وهو أن يقوم الحداد بفرش الأسياخ فرش عادي ، ومقاس الصبة لا يتعدى 25 سم وله عيوب كثيرة .
الثاني : الهوردي : وهو المعمول به غالباً وله مقاسات يبدأ من 27 سم حتى 37 سم ، والغالب 27 أو 32 سم ، والهوردي هو أن تعمل جسور حديدية تربط بين الأعمدة ، ويوضع بلوك هوردي حسب الاختيار احمر طوب أو اسود أسمنتي ،ويرص البلك على السقف وتترك فراغات بين البلك حتى توضع الجسور الصغيرة ، وميزه الهوردي عزل الصوت وكذلك يعطيك إمكانية للبناء في الدور العلوي بحرية دون التقيد بما تحته من صبه .
ـ بعد انتهاء أعمال الحدادة الأفضل أن يكون الحداد مستمر مع المقاول أي يعمل من بداية البناء إلى نهايته بدلاً من جلب حدادين باليومية دون معرفه ما وضع من تسليح في الأساسات .
ـ ثم يعمل السباك في تمديد المواسير وتركيب مواسير الكراسي العربي والإفرنجي وكذلك البانيو وتحديد أماكنها ، ويجب أن تخبر السباك عن ما تريده في كل حمام حتى يتم التمديد ووضعه ، ويلاحظ عند صب الحمامات والمطابخ للدور العلوي أن تنزل الصبة 10سم حتى تعزل وتركب الكراسي والصفايات بشكل ممتاز .
ـ ثم يأتي عمل الكهربائي بتمديد الليات الكهربائية الحمراء ، واختيار الطلبات للدور السفلي من افياش التلفزيون وتمديد الدش والاجراس وجميع اعمال الكهرباء حتى الفرن الكهربائي يمد له كيبل قوي إذا أردت ، وتختار أماكن الفوانيس في الغرف والممرات ، وتطلب كيف تكون الإضاءة في المداخل .
ـ ثم يأتي دور التكييف فمن يريد عمل تكييف مركزي لابد للشركة المنفذه من الحضور ووضع المواسير الخاصة بالتكييف ، ويتم اختيار المواقع المناسبة لها ، وبالنسبة لمكيفات ( الأسبلت ) يتم عملها عن طريق الكهربائي بوضع مواسير وتمديد لها ويتم إرشاده في رغبتك في أماكنها .
ـ وبعد الانتهاء من كافة الأعمال يتم الصب عن طريق الشركة المخصصة لذلك وتحسب الأمتار عن طريق المقاول ، ولابد عند الصب من استخدام الهزاز وهو جهاز صغير يهز الخرسانة عند صبها حتى تأخذ مكانها الطبيعي ويمنع التخشيش أي الفراغات في الصبة ، ويراقب المقاول أعمال الصبة ويقف عليها حتى يقوم بأي عمل من سريع عند حدوث أي خلل أثناء الصب .
الأفضل صب الأعمدة في المبنى ثم البناء اي بناء الغرف ثم صب السقف والسبب لأن البناء بعد صب السقف يجعل هناك فراغات بين الصبة والبناء ولا يتقن ذلك العمل أي سد الفراغات سوى عامل البناء الممتاز ، وهذا العمل أي البناء ثم صب السقف يسهل عليك الطلبات المراد وضعها في المنزل كالتكييف السبلت لأنه يحتاج تمديد ، وكذلك الأفياش الكهربائية .
ـ بعد ذلك يتم رفع أعمدة الدور العلوي حسب الاختيار ثم تخشيب وتسيلح الحديد ، ثم تصب حسب الطريقة المختارة بمب أو عمالة .
ـ ثم يتم البناء واختيار الشبابيك وأنواعها ، ولمن يعاني من صغر مساحة البناء أو أصحاب الدبلكس هناك طريقة وهي اختيار وضع درج في الجناح الرئيسي داخلي أو أحد الأجنحة وجعل الجناح يتألف من دورين مثل الشقق المفروشة الفخمة ، وحتى يستفيد من المساحة المسموح له بالبناء فيها في السطح .
ـ ثم يجهز للسقف العلوي والنهائي في البناء وتوضع القبب لمن يريد أو فتحات الإنارة اللكسان أو فتحات التكييف ، وغيرها من المتطلبات ، ثم يعمل السباك والكهربائي والتكييف مثل عملهم في الدور السفلي ثم يتم الصب بالخرسانة.
ـ ويراعي في البناء وضعيه الدرج وبيت الدرج والنوافذ المختاره لذلك .
ـ ثم يتم بعد فك خشب الجانب للدور العلوي رفع أعمدة الملاحق العلوية ، أعمدة السترة للسطح وبناء بيت الدرج لوضع الخزان ، وهو حسب الاختيار بناء مسلح أو وضع مكان لتركيب الخزانات الجاهزة وهي أفضل لتعدد أشكالها وضماناتها وقله تكلفتها .
ـ ثم بعد الانتهاء من ذلك تبنى الملاحق الأرضية ولابد لها من فسح غير فسح البناء من البلدية ، ثم تقوم بصب الأرضية عن طريق العمالة ولابد من وضع شبوك حديد تباع بإحجام مختلفة حتى لا يهضب المبنى .