ملف شامل عن أنواع الإعاقات وأسبابها وطرق علاجها

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
كيفية المساعدة:
لابد من اللجوء لمتخصص التخاطب لأنه مؤهل بدرجات علمية لكيفية مساعدة المرضى من الأطفال والكبار الذين لديهم مشكلة في النطق.
والنطق من المشاكل الكبيرة التى قد تؤثر على علاقة الشخص بمجتمعه وعلي نفسيته وتعليمه.
وتعتمد جودة حياة أى فرد علي جودة حديثه ونطقه.
الإعاقة التعليمية
 
ما هي الإعاقة التعليمية؟
- هو شعور الطفل الداخلي بالعجز وعدم القدرة على فهم أو تحصيل مادة دراسية في المدرسة وليس شرطاً أن تكون في جميع الأعمال أو الواجبات المدرسية ولكن في جانب منها.
وهذا العجز الذي يشعر به الطفل يسمى بالضعف العقلي الذي يتسم بصعوبة التحصيل وكل ذلك يوصف بشكل إجمالي "بالإعاقة التعليمية".
ويقف الطفل أمام تحصيله الدراسي وكأنه يحل الكلمات المتقاطعة أو لغز حائر في التوصل إلى إجابته, وتكون النتيجة النهائية له الإحباط .. وأصبح الحل متاح باللجوء إلى التعليم الخاص الذي يعالج هذا القصور لأنه لا يوجد عقل كامل!!
 
حلول للتغلب على الإعاقة التعليمية:
ساعدني من فضلك لكى استذكر
- عدم الانتظار لإتمام الأعمال حتى الميعاد النهائي لها، ولكن التخطيط المسبق يسهل من آدائها.
- عدم تأجيل الواجبات الدراسية للتخفيف من الشعور بالعجز.
- تجزئة الواجبات المدرسية عند آدائها.
ساعدني من فضلك لكى أتعلم
- تسجيل الدروس على شرائط كاسيت.
- رسم الصور لمساعدتك في الفهم والاستذكار.
- استخدام الكمبيوتر في كتابة المواد الدراسية لحفظها.
ساعدني من فضلك لكى أكتب الواجبات المدرسية
- كتابة كل ما تريد إنجازه للرجوع إليه وعدم نسيان آداء شئ.
- أخذ فترات للراحة ما بين 5-10 دقائق ثم العودة إلى الواجبات.
- سجل أفكارك على شريط كاسيت أولاً بأول ثم قم بكتابتها في وقت لاحق.
- مراجعة الأخطاء اللغوية والتحريرية بالمراجعة مرة أخرى على ما كتبت.
- كتابة قائمة بالأخطاء اللغوية لحفظها من جديد.
- كتابة المعلومات التي تسمعها وتكتسبها لتذكرها بالرجوع إليها مرة أخرى.
- اللجوء إلى المدرس عند الاحتياج لمساعدة.
ساعدني من فضلك لكي أكون قارئاً جيداً
 
لكي تقرأ جيداً وتنمي مهاراتك الكلامية التي تترتب عليها، عليك:
- بالقراءة في مكانٍ هادئ.
- استخدام مسطرة لمتابعة السطر الذي تقرأه وهذا لمزيد من التركيز.
- القراءة من الكتب التي توجد بها صور لمزيد من التركيز والحفظ.
- عمل "بنك للكلمات" التي لا تعرفها ثم اكشف عنها في القاموس.
- ألف قصة من وحي خيالك ثم اجعل شخص آخر يقوم بكتابتها لك، ثم معاودة قراءتها بنفسك.
- شارك مع الكبار الآباء أو الأخوات أو الأصدقاء ما تقرأه.
- وضع عنواين لكل فقرة تقرأها لتذكر محتوياتهاعند الرجوع إليها.
- أخذ ملاحظات عند القراءة.
- قراءة الكتب والمجلات اللذيذة من أجل الاستمتاع.
ساعدني من فضلك لكي أتهجى الكلمات
- استخدام الحواس في تعلم التهجي: تخمين الكلمات سريعاً - ترتيبها.
- عمل "بنك للكلمات" التي تجد صعوبة في نطقها.
- حل الكلمات المتقاطعة.
- عمل قاموس خاص بك.
- البحث بنفسك عن الكلمة التي لا تعرفها.
- كتابة كلمات بحروف ناقصة ثم ملء هذه الفراغات.
- كتابة ما تتهجاه من كلمات
 
المساعدة للإعاقات المختلفة في العملية التعليمية:
- كيف تساعدني إذا كنت أعاني:
- ضعف السمع أو الصمم.
- ضعف الإبصار أو العمى.
- الشلل الرباعي.
-الشلل الدماغي.
- البتر.
- ... الخ
الحل في إيجاد "مدون للمعلومات" شخص آخر للمساعدة في تدوين المعلومات للشخص الذي يعاني من عجز ما وذلك بحضور المحاضرات والدروس معه
 
من هو مدون المعلومات؟
قد يكون مدون المعلومات هذا صديق, أو طالب في نفس الفصل أو شخص تستأجره لديه خلفية جيدة
 
القدرة على الكتابة.
- بعض المعرفة في الموضوع الذي يقوم بتدوينه (في بعض الأحوال).
- القدرة على إقامة علاقات مع المدرسين والطلاب الآخرين.
- المرونة وتقبل التعليمات والإرشاد.
- الالتزام بالمواعيد.
- الحساسية للاستجابة لمتطلبات المعاقين.
- السهولة فيما يستخدمه من أسلوب في الكتابة
 
الخطوات الرئيسية في تدوين المعلومات:
وللحصول على أفضل نتيجة لابد من المعرفة المسبقة للموضوع الذي ستقوم بتدوينه. وتختلف طريقة المعلومات التي يتم تدوينها حسب نوع العجز أو الإعاقة ونوع احتياج المساعدة فعلى سبيل المثال الشخص الذي يعاني من فقد السمع يحتاج إلى معلومات مدونة بشكل مفصل ومن الأفضل أن يكون هناك رسومات توضيحية أخرى. من الهام كتابة أية تغييرات في أماكن الدروس أو مواعيدها.
عليك بسؤال الطالب المتلقي لهذه المعلومات عما إذا كانت الطريقة التي تدون بها تروقه أما لا من أجل التغيير حسب رغبته، أما عن طريقة تواجدك معه هل يكون ملازماًً له بجواره أو بالقرب منه على مسافة قصيرة.
 
قبل المحاضرة أو الدرس:
- معرفة جدول المواد والموضوع الذي سيتم مناقشته.
- قراءة الموضوع ومعرفة المصطلحات الرئيسية.
- مراجعة ما سبق من المحاضرات.
وعمل الثلاثة خطوات قبل الدخول في المحاضرة أو الدرس يساعد على تنشيط العقل وتسخينه والتركيز على النقاط الهامة التي لها صلة بالموضوع، كما تساعدك على تدوين معلومات مختصرة وواضحة وشاملة.​
 
بعد المحاضرة:
- الحصول على النقاط المفقودة من زميل أو المحاضر.
- قراءة مادون بشكل إجمالي لتوضيح النقاط الغامضة وتصحيح الخطأ وترتيب الأفكار عند الضرورة.
- إعطاء الطالب المعلومات سريعاً للتذكر.
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل