• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

رواية شوق الدرويش

الإهداءات
  • زهور من من قلب الزهور❤️:
    يارب العوض عن كل شعُور أثقل القلب ✨
  • زهور من من قلب الزهور✨:
    ... ما أبسطنا وما أصعب كل شيئ....

hassan khamas

عضو فعال
عضو في شباب الرافدين
2020-02-04
864
العراق_بغداد
جوهرة
დ2,001
الجنس
ذكر
شوق الدرويش

نبذة_عن_رواية_شوق_الدرويش.jpg

رواية ملحمية تدور احداثها في اكثر فترات سخونه في تاريخ السودان


36.the-longing-of-the-dervish-2014.jpg


الحديث قصة حب أسطورية في زمن الفتنه والدرويش الذي أرهقه الحب لا يستسلم قبل ان يحصل على مراده..

عرض الروائي "حمور زيادة" في هذه الرواية جانبًا من الصراع الاجتماعي بين الثقافة المسيحية والثقافة الصوفية الإسلامية فيالسودان، في ظل انهيار نموذج الدولة الدينية. وتطرح الرواية بقوة تأملات في الحب والدين والغدر والصراع السياسي، وذلك في حقبة حساسة من تاريخ السودان المعاصر. شخصية الرواية الرئيسية هي "بخيت منديل" السجين الذي يطلق سراحه، فيعزم على الانتقام من كل من تسبب في سجنه بعد حياة من عذابات العبودية والأسروالسجن والاستغلال الجسدي. يوافق إطلاق سراح "بخيت" بالواقعة التاريخية الرئيسة المتمثلة بدخول قوات مصرية مدعومة بالإنجليزنهاية القرن التاسع عشر إلى السودان، وهزيمة الدولة المهدية وهروب المهدي وأعوانه.

تلخيص رواية شوق الدرويش تدور أحداث رواية شوق الدرويش في فترة مجهولة من تاريخ السودان، يصوِّر فيها جوانبَ من الصراعات الاجتماعية بين أكبر مجتمعين في السودان، ثقافة المجتمع المسيحي وثقافة المجتمع الصوفي المسلم، وذلك في ظل سقوط الدولة الدينية، فتتناول الرواية تساؤلات عظيمة حول الدين والحب والصراع السياسي والغدر، من خلال قصة حب أشبه ما تكون بالمستحيلة يقع فيها بطل الرواية وهو شاب يدعى بخيت منديل يتمُّ إطلاق سراحه من السجن بعد فترة عبودية مؤلمة قضاها في السجون وعانى فيها من الأسر والاستغلال الجسدي المرير، وتترافق فترة إطلاق سراحه مع حدث بارز في تاريخ السودان وهو دخول القوات المصرية بدعم من الإنجليز وذلك في أواخر القرن التاسع عشر وتلقينها الدولة المهدية هزيمة فادحة مدوية أسقطتها وأدت لهرب المهدي ومؤيديه، وقد كتب حمور زيادة جميع تلك الأحداث بلغته الشعرية الرائقة، مستخدمًا التكنيك المتقدم، مما أنتج رواية مليئة بالأحداث والوقائع والشخصيات. وفي خضم الأحداث يقع بخيت في حبِّ فتاة نصرانية كانت قد جاءت مع البعثة الأرثوذكسية إلى الخرطوم قبل أن تسقط تحت حكم ثورة المهدي، وهي فتاة من أصول يونانية نشأت في مدينة الإسكندرية اسمها ثيودورا، ولكن عندما دخل جيش المهدي إلى العاصمة الخرطوم وأخرج منها الإنجليز والمصريين وقعت ثيودورا في الأسر، وأصبحت خادمة لدى أحد التجار الكبار وأطلق عليها اسم حواء، ولكنها لا تقبل بالعبودية أبدًا، وتحاول الهرب من عند سيدها غير أن بعض الأتباع يلقون القبض عليها ويقتلونها، مما يدفع بخيت للانتقام من القتلة مهما كلف الأمر، فاستطاع أن يقتل منهم خمسة أشخاص، أما القاتل السادس فقد حظي بالنجاة بسبب وقوع بخيت في سلاسل الأسر اقتباسات من رواية شوق الدرويش كانت لغة رواية شوق الدرويش لغة شاعرية عذبة، أضفى عليها الكاتب حمور زيادة أسلوبه المميز ضمن سلسلة من الأحداث التاريخية المشوقة، وفيما يأتي بعض الاقتباسات من الرواية التي يمكن أن تعطي صورة جليَّة نوعًا ما عن لغة الرواية وأسلوبها الأدبي:

في اللحظة التي يدرك فيها الإنسان كل شيء يعلم أنها لحظة الموت. الإنسان كائن وحيد، مهما أحاط به ضجيج البشر، لا يمشي معه درب وجعه سواه. الحب لعنة الرجال يا سوداني، لكنه للمرأة راحة. الحزن ككل شيء يذبل، يبدو في فورانه جامحًا لا نهاية له، يعربد في النفس ويصيب كل الحياة بالمرارة لكنه يخفت رويدًا رويدًا حتى لا يبقى منه إلا دليل خافت في الجوف. لا تحب بعنف لأنك ستتألم بعنف. شعرها البندقي يتحدى خمارها ويسيل كالنهار المشرق، كيف تحبس النهار المشرق داخل ستر قماش؟. أيامه تنقر قشرتها كسولة كفرخ مهتز تتشقق عنه بيضة. هادئة كأنها ليست هناك، تلفُّها سكينة قديسين، تشبه أيقونات الكنائس.
الرواية متوفرة شكل كتاب
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
شكرا الج ع نعديل اصلا
تدلل عيني ضفنا بعض اتشويق لها لقارء يعرف رواية اصل انت ناقل لها يسلمو خووية الغالي نورت قسم الروايات كل هلا بيك عيوني لا تحرمنا قصص وروايات لك انشاء الله اساعدك طلب اي مساعدة اني باحثة اجتماعية مجال قصص نكدر نساعدك اي مصدر قصة او رواية ا سؤال متعلق قصة
 
تدلل عيني ضفنا بعض اتشويق لها لقارء يعرف رواية اصل انت ناقل لها يسلمو خووية الغالي نورت قسم الروايات كل هلا بيك عيوني لا تحرمنا قصص وروايات لك انشاء الله اساعدك طلب اي مساعدة اني باحثة اجتماعية مجال قصص نكدر نساعدك اي مصدر قصة او رواية ا سؤال متعلق قصة
والله متقصرين اشكرج
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل