• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

لماذا يخرج الحوت نافورة ماء

الإهداءات
  • زهور من من قلب الزهور❤️:
    يارب العوض عن كل شعُور أثقل القلب ✨
  • زهور من من قلب الزهور✨:
    ... ما أبسطنا وما أصعب كل شيئ....

سارة البابلية

عٍـسلُِ آلُِشُبَـآبَ♔
2018-10-15
44,838
شباب الرافدين
جوهرة
დ8,494
الجنس
أنثى
لماذا يخرج الحوت نافورة ماء


%D9%86%D8%A7%D9%81%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%A1-%D8%A8%D8%B8%D9%87%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%88%D8%AA-640x198.jpg



في الكثير من الاحيان نشاهد في أفلام الكارتون نجد ان الحيتان ترش المياه خارج ثقوب في ظهرها ، و علاوة على ذلك ، لا تتصل القصبة الهوائية للحوت بمريء الحوت ، و هنا السؤال ما هي هذه الفتحة و هل لها علاقة بعملية التنفس عنده ؟
طبيعة الحيتان

– الحيتان بطبيعة الحال ، هي نوع من الثدييات التي تعيش في المحيطات ، و هذا هو السبب الذي يجعلهم يتطورون ليكون لهم حفرة في البداية ، و يعتقد العلماء أن الحيتان كانت ذات يوم ثدييات أرضية تكيفت لتعيش في البحر ، على الأرجح لأن البحر كان يحتفظ بمخزون وفير من الغذاء أكثر مما كان عليه الأرض خلال فترة تطوره.


– مهما كانت الحالة ، فإن للحيتان أنوف أو ثقوب ، تقع على قمة رؤوسهم ، بحيث يمكنهم بالكاد أن يكسروا السطح ليتنفسوا دون أن يبتعدوا عن المياه ، و عند استنشاقها ، فإنها تنثني عضلة تفتح بها فوهة الثقب و تستهلك جرعة كبيرة من الهواء ، ثم يقومون بتهدئة العضلات لإغلاق فتحة الأنف ، تاركين لهم الغوص بحرية تحت سطح الماء مرة أخرى دون إغراق أنفسهم.
– و بعد ذلك عندما يعيد الحوت الظهور مجددًا ، يجب عليه أن يطلق الهواء الصاعد إلى الغلاف الجوي تمامًا مثلما تفعل جميع الثدييات الأخرى ، و ينتج عن هذا صنبور ، و لكنه ليس بالماء ، و عادة ما يكون الهواء الموجود داخل الحوت دافئًا تمامًا من حرارة جسم الحوت ، عندما يتم زفيره ، فإنه يجتمع بدرجة حرارة الهواء الأكثر برودة بكثير و يتكثف على الفور ، مما يجعله يبدو وكأنه صنبور مياه ، كذلك غالباً ما يتم خلط هذا مع المخاط المتواجد في الأنف.
%D8%AA%D9%86%D9%81%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%88%D8%AA.jpg

فتحات أنوف الحيتان

– هناك عدد من الأشكال التي تتكون بها الثقوب المتواجدة على ظهر الحيتان ، و هذه الثقوب يتحدد من خلالها شكل المياه الخارجة من الحوت ، يبدو صنبور الحوت الأحدب و كأنه عمود ؛ في حين يتواجد اثنين من الثقوب الرمادية للحيتان بطريقة اخرى بحيث يكون الزفير يؤدي إلى خروج المياه على شكل قلب.
– كقاعدة عامة فإن حيتان البالين تلك الحيتان التي ليس لها أسنان ، يمكنها تصفية الطعام من الماء من خلال الثقوب ، في حين أن الحيتان المسننة لها ثقب واحد فقط ، و تشمل أنواع حيتان البالين الحيتان الحدباء و الأزرق ما يسمى الحوت الازرقو الحيتان الرمادية.
– في الوقت نفسه تشمل الحيتان المسننة الحيتان المنوية و الحيتان البيضاء و غيرها ، حفرة على الجانب الأيسر بدلا من اليمين على رأس رأسه ، كما أنها تمتلك ممرًا أنفيًا مناسبًا تم تطويره بالكامل ، و لكنها تفتقر فقط إلى امكانية الفتح ، و لكن الأمر ليس مزعجا ، فحوالي 85٪ من البشر يتنفسون من فتحة الأنف الواحدة في كل مرة.
– جزء من قدرة الحيتان على البقاء تحت الماء لفترة طويلة يعتمد على حجم رئتيها ، فالحيتان بها رئة كبيرة جدا ، حيث تصل قدرة الرئة عند الحوت الأزرق الى 5000 لتر ، أو 1320 غالون ، و مع ذلك فإنه يتعلق أيضًا بالطريقة التي تتمكن بها الحيتان من معالجة الهواء الذي يدخل ، و يقدر أن الحيتان تستهلك حوالي 90٪ من الأكسجين الذي يدخل رئتيها ، مما يحقق أقصى استفادة من كل نفس.
%D9%81%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D9%81%D8%B3-%D8%B9%D9%86%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%88%D8%AA.png
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل