• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

[ خلاصات ] ما هو موقع بلوجر (Blogger) ما هي ميزاته، وهل يجب أن تستخدمه لمدوناتك؟

الإهداءات
  • غزل من الغزل:
    "سَتمُر تلكَ العواصف التي بداخلك وتمطُر سَمائك بالفرح مُجدداً"🕊

ابن الرافدين

عضو نشيط
عضو في شباب الرافدين
2019-05-08
234
لاشيء
جوهرة
დ2,000
قبل أن تصبح الإنترنت أمراً سائداً في الحياة، كانت طرق النشر القديمة مقيدة للغاية للأشخاص العاديين، فالشخص العادي لا يستطيع تأليف كتب تطبع أو كتابة محتوىً ينشر في الصحف، وبالأخص المحتوى الشخصي الذي يوجه لجماعات صغيرة أو حتى أفراد فقط. لكن مع الإنترنت بات التدوين أمراً عادياً جداً وطوال عقدين من الزمن كانت خدمة بلوجر واحدة من رواد هذا المجال دون شك.

من حيث المبدأ تأتي خدمة بلوجر كحلٍّ وسط بين امتلاك مدونة مستقلة وتشغيلها (وهو أمر مكلف ومنهك للشخص العادي) وبين نشر المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي حيث المحتوى أقل جدية وتنظيماً وبالطبع عرضة للسرقة السهلة. ومع أن مكانة بلوجر والمنصات الأخرى للتدوين كانت في أوها قبل مواقع التواصل الاجتماعي، فهذه المنصة لا تزال تمتلك مكانتها وأهميتها في عالم الإنترنت اليوم.

ما هو مبدأ عمل موقع بلوجر؟


بالنسبة لجمهور اليوم المعتاد على منصات التواصل الاجتماعي تبدو المدونات المستضافة على بلوجر دون أي شيء يميزها عن حسابات فيسبوك مثلاً، لكن المبدأ هنا مختلف في الواقع من حيث مدى الحرية. فبينما يمتلك المستخدم بعض الحرية في تغيير محتوى صفحته، فهو لا يمتلك أية صلاحية على الشكل العام والمظهر وطريقة توزيع المنشورات، وبالطبع فالترتيب الوحيد المتاح هو الترتيب الزمني من الأحدث إلى الأقدم.

بلوجر هو موقع كبير يحمل ضمنه مواقعاً صغيرة تمتلك صفات موحدة وأخرى غير موحدة، حيث أن كل مستخدم يستطيع تخصيص موقعه كما يريد لكن مع بعض القيود، وبالنتيجة فتجربة الاستخدام أكثر حرية بكثير من منصات التواصل الاجتماعي، لكن أقل حرية بوضوح من بناء موقع مخصص أو حتى من منصات أخرى مثل منصة WordPress.com.

بالنسبة للمدونات المحمولة على الموقع فهي مجانية تماماً، لكن يمكن استخدام الموقع للحصول على استضافة واسم نطاق مستقل مقابل مبلغ مالي، وهنا تكون فائدة بلوجر هو كونه أداة إدارة للمحتوى في الواقع تماماُ كما هو الأمر بالنسبة لمنصة وردبريس لكن مع خيارات أقل بكثير.

اقرأ المزيد: ما هو موقع لينكد إن؟ وكيف تستخدمه لتطور مسيرتك المهنية والعثور على عمل أفضل

لماذا قد ترغب باستخدام بلوجر بدلاً من الخدمات الأخرى المتاحة مثل وردبريس؟


ما هو المميز في بلوجر ولماذا يجب أن تستخدمه


طوال سنوات كان التنافس في مجال المدونات محصوراً بين بلوجر وردبريس، ومع أن العديد من المواقع المنافسة تحاول استقطاب المدونين إليها اليوم لبناء مواقعهم هناك (مثل Wix أو SquareSpace أو سواهما) فالمنافسة للمستخدم الذي لا يريد دفع المال لا زالت محصورة بين بلوجر ووردبريس فقط.

بالطبع كما يعرف أي خبير في المجال، إن كنت تريد قابلية التخصيص والحرية الأكبر والقدرة على التحكم بمدونتك بشكل أكبر فالأمر لا يتضمن منافسة حتى، حيث وردبريس متفوق تماماً وبالأخص إن كنت تنوي الاستقلال بالمدونة على اسم نطاق منفصل لاحقاً. لكن تفوق وردبريس من حيث الخيارات يأتي مع ثمن واضح: الاستخدام ليس سهلاً حقاً للمبتدئين ومن السهل تخريب الأمر أو ارتكاب الأخطاء.

في حال لم تكن تمتلك أية خبرة في تصميم المواقع فمن غير المحبذ أن تتجه نحو وردبريس لأنه أصعب عادة، وعلى الأرجح ستحتاج لتعلم العديد من الأمور الجديدة كما ستخطئ وتحتاج لتصحيح الخطء مرات عديدة بالتأكيد. وهنا يشكل بلوجر خياراً مثالياً كونه قابل للإعداد خلال دقائق فقط دون أية معرفة تقنية.

في حال كنت تريد تحقيق ربح مادي من مدونتك، بلوجر هو المنصة الأسهل لهذا الأمر كونه يدعم تضمين إعلانات AdSense على الحسابات المجانية عليه بسهولة، ومع أن العائدات المتوقعة من مدونة مجانية صغيرة للغاية كون جمهورها محدود عادة، فالأمر يبقى أسهل عموماً.

اقرأ المزيد: أكبر مواقع الانترنت من حيث عدد الزيارات والمهام والخدمات لكل موقع

كيف تقوم بإعداد بلوجر وتبدأ باستخدامه؟


إعداد حساب بلوجر


  • يجب أن تستخدم واحداً من المصفحات المدعومة (نسخة حديثة من أي متصفح من المتصفحات الشهيرة) وتتوجه إلى موقع com.
  • انقر على خيار إنشاء مدونة جديدة وسط الشاشة، وسيطلب منك تسجيل الدخول إلى حساب Google الخاص بك للاستمرار.
  • قم بتحديد اسم المدونة الذي تريده أن يظهر كعنوان لها.
  • قم بتحديد رابط المدونة الذي تريده، علماً أن الرابط الكامل للمدونة سيكون عبارة عن blogspot.com حيث “url” هي جزء الرابط الذي تحدده لمدونتك.
  • قم بتحديد القالب (النموذج العام لشكل المدونة) الذي تفضل استخدامه ويناسب المحتوى الذي ستنشره والطابع الذي تود إظهاره.
  • مدونتك الآن جاهزة وبات بإمكانك نشر أولى تدويناتك!
ماذا تفعل بعد إنشاء مدونتك على بلوجر؟


مع إتمام إنشاء المدونة تنتهي الخطوات الإلزامية الموحدة وتبدأ رحلة التخصيص التي يمكن للمستخدم أن يفعل بها ما يريد. عل العموم هناك عدة نقاط أساسية يجب أن تنظر لها وتجدها جميعاً في القائمة الجانبية للمدونة:

إعداد التخطيط (Layout) والمظهر (Theme)


قبل أي شيء عليك أن تذهب إلى تبويبة Theme (بالعربية المظهر) من القائمة الجانبية، حيث عليك اختيار المظهر الذي تريده لمدونتك بحيث تظهر بشكل مميز عن الآخرين من جهة ومناسب لطابعها ومحتواها من الجهة الأخرى. بالطبع يمكنك اختيار السمة بسرعة وتغييرها لاحقاً أو يمكنك أن تبحث بشكل مطول عما هو مناسب لك.

بعدها قم بالنقر على خيار المظهر من القائمة الجانبية لتظهر صفحة جديدة مع العديد من التبويبات الصغيرة لمحتوى الصفحة الخاصة بالمقالات. هناك العديد من الخيارات ويمكن النقر على خيار القلم بجوار أي منها لتتمكن من تعديل التفاصيل كما تريد في نافذة منبثقة.

بالطبع خيارات التعديل محدودة نسبياً وبالنتيجة عادة ما يكون هناك شكل شبه موحد لمظهر مدونات بلوجر، لكن هذه المحدودية هي التضحية اللازمة للحصول على إعداد بسيط وسلس لا يستغرق وقتاً طويلاً ولا يحتاج خبرة.

اقرأ المزيد: أفضل مواقع تصميم الصور التي تتيح لك تصميم صورك بشكل كامل دون الحاجة لبرامج خارجية

إضافة منشور جديد


إضافة تدوينة جديدة


من القائمة الجانبية سترى خيار “منشورات” في الأعلى، وعند النقر عليه سيظهر في الصفحة خيار إضافة منشور جديد ليكون أول مقالاتك على المدونة. وعند إنشاء المنشور الجديد تظهر صفحة بيضاء تتيح كتابة النص وتنسيقه بالطريقة التي يريدها المستخدم مع العديد من خيارات التنسيق.

عموماً وفي حال كنت جديداً على الأمر فالأفضل عادة هو أن تقوم بكتابة تدوبناتك وتنسيقها عبر محرر نصوص تعرفه بشكل أفضل مثل Google Docs أو Microsoft Word. وهنا ربما يجب التنويه إلى خطأ هام يرتكبه الكثير من المدونين الجدد: لا تستخدم الخط العريض (Bold) للإشارة إلى عنوان فرعي، بل استخدم تنسيق الترويسات (بداية من ترويسة 2 كون ترويسة 1 محجوزة لعنوان التدوينة).

مراقبة التقدم عبر الإحصائيات (Stats)


واحدة من أساسيات إدارة المواقع والمدونات هي متابعة الزوار وعددهم وما يفعلونه على الموقع والعديد من الأمور الأخرى المتعلقة بهم، وفي حال توجهت إلى تبويبة Stats (بالعربية إحصائيات) ستجد هناك المعلومات التي تعبر عن أداء المدونة عموماً وهل أمورها في تحسن أم أنها بانحدار.

عل العموم يجب أن تنتبه إلى إبقاء تركيزك على التدوين وليس على الأرقام وحدها، حيث يسهل الغرق بمتابعة الأرقام والخوف منها حتى عندما لا تعبر عن شيء سلبي (كانخفاض عدد الزيارات في وقت متوقع مثل بدايات العطلات بداية شهر رمضان).

العائدات والأرباح (Earnings)


كما أسلفنا أعلاه، يمكن للمدونين على بلوجر أن يربطوا حسابات Google AdSense بمدوناتهم وبالنتيجة يحققون العائدات من الإعلانات، وهذه النافذة مخصصة بمتابعة الأرباح إن كانت موجودة، أو التسجيل في إعلانات AdSense للمستخدمين الجدد.

بالطبع وفي بداية مشوارك التدويني لن تكون مدونتك مؤهلة لإعلانات AdSense، حيث عاد ما يحتاج الأمر للعديد من المنشورات وعمر يتجاوز 6 أشهر، وبعدها عليك أن تنتظر مراجعة طلبك للانضمام إلى AdSense وهو ما قد يحتاج لبعض الوقت وقد تنتظر بضعة أشهر قبل الحصول على نتيجة.

اقرأ المزيد: الربح من الإنترنت: الطرق الحقيقية والمضمونة للعمل وتحقيق الأرباح عبر الإنترنت

بالوصول إلى هنا ستكون قد أصبحت عارفاً بمعظم الأمور التي تحتاجها لبدأ رحلتك في التدوين، حيث أن الأساسيات بسيطة للغاية ومن الممكن أن تستمر بالتدوين لوقت طويل دون أن تحتاج لتغيير أي شيء إضافي. لكن مع الوقت قد ترغب بالحصول على المزيد من الخيارات (تجدها في تبويبة الإعدادات في القائمة الجانبية)، أو أنك قد تنتقل لاحقاً لاستخدام موقع مستقل كمدونة لك في حال حققت نجاحاً كافياً.

The post ما هو موقع بلوجر (Blogger) ما هي ميزاته، وهل يجب أن تستخدمه لمدوناتك؟ appeared first on تقنية على مدار الساعة.

المصدر...
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل