• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

[ خلاصات ] ما هي ملفات “كاش المتصفح” (Cache) المؤقتة، ما هي فائدتها وهل يجب أن تقوم بمسحها حقاً؟

ابن الرافدين

عضو نشيط
عضو في شباب الرافدين
2019-05-08
234
لاشيء
جوهرة
დ2,000
في حال قمت بالبحث عن طرق تسريع الإنترنت مثلاً، ستجد أن واحدة من الطرق الأكثر شيوعاً هي ما يسمى “مسح الكاش”. وعلى الرغم من أن هذه الطريقة لا تعمل أبداً بل أنها عادة ما تترك أثراً سلبياً معاكساً، فالكثير من الأشخاص يجهلون تماماً ما هي ملفات الكاش (Cache Files) أصلاً ولا يدركون أهميتها أو سبب وجودها.

في هذا المقال سنشرح ماهية ملفات الكاش الخاصة بالمتصفحات، ولماذا يتم تركها أصلاً وما هو الهدف من وجودها. وفي الجزء الثاني من المقال سنتحدث عن أسطورة كون مسح الكاش أمراً إيجابياً حقاً، وبالطبع سنتناول بعض الحالات التي قد يكون مسح الكاش مفيداً فيها حقاً.

ما هي ملفات الكاش (Cache) التي تتركها المتصفحات


مسح كاش المتصفح


عند فتح أي موقع إلكتروني (مثل كونك تفتح موقعنا لقراءة هذا الموضوع مثلاً) فما يحدث هو أن هاتفك أو حاسوبك يقوم بتحميل بعض الملفات والكود من خادم بعيد يتضمن معلومات الموقع. هذه العملية تتم طوال الوقت، وفي كل مرة تفتح فيها أي موقع. لكن مع كون المواقع عادة ما تتضمن محتويات متشابهة موجودة في جميع أقسامها (مثل الشعار وتنسيق الصفحة وحتى بعض الصور وعنوان IP الخاص بالموقع) فتحميل محتوى الصفحة بأكمله في كل مرة تزورها ليس فكرة جيدة حقاً.

نتيجة التشابه الموجود في صفحات المواقع المختلفة أو حتى في نفس الصفحة عبر الزمن، فمن المنطقي كون المتصفحات تتجه لحفظ جزء من الصفحات على ذاكرة الهاتف أو الحاسوب. وفي المرة التالية التي تدخل فيها إلى الموقع المطلوب لا يتم تحميل كل المحتوى عبر الإنترنت، بل أن جزءاً منه يؤخذ مباشرة من الملفات المخزنة مسبقاً على جهازك. هذه الملفات المخزنة على الجهاز للمساعدة على فتح المواقع هي ما يسمى “كاش المتصفح” (Browser Cache).

اقرأ المزيد: ما هو معنى اللواحق الشهيرة للمواقع مثل .com و.org و.net وما هي دلالتها؟

ببساطة وفي أول مرة تزور فيها أي موقع، عادة ما يترك هذا الموقع بعض “الكاش” ضمن جهازك للاستخدام لاحقاً. وعند العودة لفتح نفس الموقع في وقت لاحق ينظر المتصفح إلى الملفات المخزنة ليقدر فيما كانت قد تغيرت على الموقع منذ تم تحميلها آخر مرة أم لا. وفي حال كانت باقية دون تغيير يتم أخذها من ذاكرة الجهاز بسرعة بدلاً من انتظار تحميلها من الخادم البعيد.

بالطبع فملفات كاش التي يحفظها المتصفح ليست دائمة. وإلا لكان المتصفح يستهلك مساحة التخزين بشكل كبير للغاية والمساحة التي يحجزها تزداد باستمرار. لذا ولتجنب تراكم ملفات الكاش الزائدة، عادة ما تمتلك هذه الملفات حياة قصيرة وتكون مؤقتة حيث تحذف بعد فترة زمنية محددة من قبل الموقع نفسه، أو أن المتصفح يقوم بحذفها تلقائياً عندما يحتاج لوضع ملفات كاش أخرى أكثر أهمية للمستخدم.

اقرأ المزيد: كيف تستطيع فتح المواقع المحجوبة وتجاوز الحظر والرقابة الحكومية

لماذا يتم استخدام ملفات كاش (Cache) من قبل المتصفحات أصلاً؟


كاش المتصفح


كتجربة، قم بالاتصال عبر شبكة ذات سرعة مستقرة، وجرب الدخول إلى موقع جديد لم تزره من قبل أو موقع عادي من متصفح لم تستخدمه سابقاً. قم بتسجيل الوقت اللازم لفتح الموقع أو الصفحة المطلوبة بشكل كامل. وبعدها اخرج من الصفحة، وادخل إليها مجدداً واحتسب الوقت اللازم ليتم تحميلها بشكل كامل.

ستلاحظ أن هناك فرقاً واضحاً في وقت التحميل للصفحتين في معظم المواقع، حيث المرة الثانية عادة ما تكون أسرع بوضوح من أول مرة، والسبب هو ملفات كاش الخاصة بالمتصفح.

بالطبع ففتح المواقع بشكل أسرع ليس الفائدة الوحيدة لملفات الكاش. بل أن المواقع التي تستخدم هذه الخاصية تستفيد بدورها، فكلما كان المستخدم يحتاج لتحميل حجم أصغر من الملفات، كلما قل حجم الملفات التي يجب على الخادم التعامل معها وإرسالها.

لذا فطلب تخزين الملفات المؤقتة هو أمر شائع من المواقع كونه يوفر عليها نسبة من الجهد وحمل العمل، وبنفس الوقت يحسن من تجربة التصفح الخاصة بالمستخدم.

اقرأ المزيد: أكبر مواقع الإنترنت من حيث عدد الزيارات وما هي أهمية واستخدام كل منها

هل يجب أن تمسح كاش المتصفح (Browser Cache) حقاً؟


كاش المتصفح


كما ذكرنا أعلاه وفي مقال سابق، فكون مسح كاش المتصفح يسرع الإنترنت ليس سوى أسطورة في الواقع. حيث أن ما يحصل هو المعاكس تماماً حيث أن العودة للتصفح بعد مسح ملفات الكاش المؤقتة يعني أنك ستحتاج لتحميل كامل محتوى المواقع من جديد. بالطبع فالأمر لن يحدث فرقاً للمواقع الجديدة التي ستفتحها لأول مرة، لكن بالنسبة للمواقع التي تدخل إليها بكل دوري مثل مواقع التواصل الاجتماعي او المدونات التي تتابعها، فالنتيجة ستكون سلبية وبشكل واضح.

بالطبع فكون النتيجة المباشرة لمسح ملفات الكاش المؤقتة هي تجربة تصفح أبطأ لا تعني أن الأمر سلبي دائماً. ففي بعض الحالات من الممكن أن يحدث خطأ ما يؤدي لمشاكل في التصفح وبالأخص في طريقة عرض المواقع. في هذه الحالات يكون من الضروري مسح الملفات المؤقتة والتضحية بفائدتها (بشكل مؤقت كونها تعد للتشكل مجدداً) لحل مشكلة في عرض المواقع أو التعامل معها.

اقرأ المزيد: لماذا لا تنتهي المدة التجريبية لبرنامج وينرار (WinRAR) أبداً؟ وكيف يربح مطورو البرنامج المال؟

كيف يمكنك مسح ملفات كاش المتصفح (Browser Cache) بشكل يدوي؟


في حال كنت تعاني من مشاكل في الدخول إلى موقع ما أو أن صفحاته لا تحمل بالشكل الصحيح، فمسح ملفات كاش المؤقتة قد يكون هو الحل هنا. لذا وفي حال احتجت للأمر يجب أن تتبع الخطوات التالية حسب الجهاز الذي تستخدمه وحسب المتصفح:

مسح كاش المتصفح في متصفحات الحواسيب


كاس المتصفح


سواء كنت تستخدم متصفح Google Chrome أو Firefox أو Opera أو Edge فالطريقة في الواقع بسيطة وموحدة. كل ما عليك فعله هو استخدام اختصار لوحة المفاتيح Ctrl + Shift + Delete، ومن ثم إزالة التحديد بجانب جميع الخيارات باستثناء خيار “Cached images and files” والاستمرار بحذف البيانات. بهذه الطريقة سيبقى كل شيء كما هو بما يتضمن تاريخ البحث والتصفح وكلمات المرور المحفوظة، لكن سيتم مسح الملفات المؤقتة.

اقرأ المزيد: استرجاع الملفات المحذوفة: كيف تستطيع استعادة الملفات والصور المحذوفة من الحواسيب والهواتف؟

مسح كاش المتصفح في هواتف أندرويد (Android)


كاش المتصفح


مع وجود العديد من الخيارات المختلفة للمتصفحات في الهواتف من الصعب الإحاطة بجميع الخيارات المختلفة. لذا سنتناول المتصفحين الأكثر استخداماً وهما Google Chrome وMozilla Firefox:

مسح كاش متصفح Chrome

  • من أعلى الشاشة اضغط على رمز النقاط الثلاثة الرأسية وقم باختيار تاريخ التصفح (History).
  • أعلى الشاشة اضغط على مسح معلومات التصفح (Clear Browsing Data).
  • أزل التحديد عن الخيارات الأخرى مع إبقاء خيار “Cached images and files” فعالاً فقط.
  • اضغط على Clear Data للاستمرار.
مسح كاش متصفح Firefox

  • من أعلى الشاشة اضغط على رمز النقاط الثلاثة الرأسية وقم باختيار الإعدادات (Settings).
  • في الشاشة التالية ابحث عن خيار مسح البيانات الخاصة (Clear Private Data).
  • أزل التحديد عن جميع الخيارات باستثناء Cache وOffline web site data.
  • اضغط على Clear Data للاستمرار.

اقرأ المزيد: ما هو موقع لينكد إن؟ وكيف تستخدمه لتطور مسيرتك المهنية والعثور على عمل أفضل

The post ما هي ملفات “كاش المتصفح” (Cache) المؤقتة، ما هي فائدتها وهل يجب أن تقوم بمسحها حقاً؟ appeared first on تقنية على مدار الساعة.

المصدر...
 
شكرا صديقي
العملية نفس ملفات تعريف الارتباط الكوكيز
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل