• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

ما هو خط التاريخ الدولي

الإهداءات
  • غزل من الغزل:
    من البداية لا تكسر أحداً ، فالإعتذار لا يُشفي الجروح …
  • غزل من الغزل:
    خفَف حمولة قَلبك بالتخَلي ؛ ليسَ كُل شيء يَستحق الأهتمام✨
  • غزل من الغزل:
    "الردود والاهتمام والقهوة، لا أحد يحبها باردة."- جبران خليل جبران ।📗
  • غزل من قلب الغزل:
    ✨ ‏لا تتمسك بشيء ليس له رغبة فيك ، فالأشياء الجميلة تبقى معك دائماً بالرضا وليس بالإجبار، ‏الكرامة كنز 🦋
  • غزل من الغزل:
    "سَتمُر تلكَ العواصف التي بداخلك وتمطُر سَمائك بالفرح مُجدداً"🕊

Daleen

من أهلنا
2020-08-10
33,657
Baghdad
جوهرة
დ107,994
الجنس
أنثى
معلومات جغرافية FB_IMG_1644837828133.jpg

ما هو خط التاريخ الدولي

لتوضيح مفهوم خط التاريخ الدولي، يُذكر بإنّ الكرة الأرضية مُقسمة إلى 24 منطقة زمنية وهنالك نقطة معينة يبدأ عندها التوقيت الفعلي فيُعدّ خط الطول 180 درجة بالضبط هو نصف الكرة الأرضية، والذي يقع في مدينة جرينتش في إنجلترا، وهنا يقع خط التاريخ الدولي والذي هو خط وهمي يصل بين شمال الكرة الأرضية من القطب الشمالي حتى جنوب الكرة الأرضية بالقطب الجنوبي.

أصبح من الضروري في أواخر القرن الثامن عشر وضع حدٍ يفصل بين اليوم والغد، فتم وضع علامة على الكرة الأرضية عند منطقة لندن وقُسمت الأرض إلى 180 درجة نصفية،ويكون خط التاريخ الدولي خط متعرج؛ وذلك بسبب طبيعة المناطق الزمنية حيث إنّها متعرجة وغير مستقيمة، وحتى لا يحدث ضرر لجغرافية المناطق، فلو كان مستقيمًا لأصبحت ألاسكا وروسيا جزءًا منها في جهة زمنية والجزء الآخر في جهة زمنية مختلفة، ومن المهم ذكره أنّ هنالك خطي تاريخ دولي، أحدهما كما ورد سابقًا يقع تقريبًا 180 درجة شرق/ غرب من خط طول جرينتش، بينما الثاني يتحرك 400 ميلًا كل ساعة أُحادية في الليلة الشمسية الواحدة، وهذا ما يُسمى بالتاريخ الزمني أو منتصف الليل.
جيولوجيا الخط الدولي

بعد بيان مفهوم خط التاريخ الدولي، سيتم التطرق في نهاية المقال إلى بعض المعلومات التي تكون مثيرة حول هذا الموضوع، حيث إنّ اليوم هو عبارة 24 ساعة والدائرة عبارة عن 360 درجة حول محيطها، فبالتالي تتحول كلّ 15 درجة إلى ساعة واحدة في اليوم، وتُسمى هذه بالمنطقة الزمنية وعلى الواقع يتم تجميع عدد من المناطق والتي تجتمع بنفس الوقت على منطقة زمنية واحدة.

إنّ خط التاريخ الدولي على وجه التحديد يقع في الجهة المقابلة لخط جرينتش، بالتالي عدد المناطق الزمنية التي شملها هذا الخط هي 25 منطقة زمنية، ولكن بسبب قيام بعض الدول بتغيير مسار الخط ليُلائم الطبيعة الجغرافية لها، أصبحت 27 منطقة زمنية، وإنّ أول مدينة على وجه الكرة الأرضية والتي تستقبل اليوم الجديد هي #كيريباتي؛ لأنّها غيرت مسار الخط لتصبح أول دولة تدخل بالتوقيت الجديد، بالمُقابل آخر مكان يدخل بالتوقيت الجديد هي #جزر_ميدواي والتي تقع في الولايات المتحدة الأميركية.
 
-


شُكرًا لك وَ لجَمال العطاء
دمتِ بهذا التُأُلق..
&107^
.

 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل