• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

السندباد البابلي

Moon

مؤسسة المنتدى وصاحبة الإمتياز
عضو في شباب الرافدين
2018-08-28
2,360
العراق
جوهرة
დ2,614
FB_IMG_1540831255295.jpg



سندباد البابلي

------------

ان اسم (سندباد) هو اسم ذو مورثات بابلية قديمة ، حيث يمكن تفسيره حسب ما يلي :

يلفظ اسم سندباد باللغة الاكدية البابلية بصيغة (سندوبود او سندواباد )

يتكون اسم سندباد من ثلاثة مقاطع في اللغة الاكدية البابلية و هي :

- سن : و هو احد اسماء الاله القمر البابلي (سين او سن).

دو : و تعني الشخص الذي يبني او يخلق ، و كما في اسم صديق كلكامش و الذي يدعى (انكيدو) حيث ان اسم انكيدو يتكون من مقطعين هما ( انكي + دو ) و انكي هو اله الماء العذبة .

ابدو : و تعني العبد (حسب كتاب اللسان الاكدي للدكتور عيد مرعي).

و لذلك ان معنى اسم "سندوابدو" او "سندباد" هو (عبد اله القمر الخالق).

و بالرجوع الى قصة سندباد و هي احدى قصص الف ليلة وليلة و التي ترويها شهرزاد على مسامع الملك شهريار ، يجب علينا ان نرجع اسم شهرزاد الى معناه و كذلك الحال بالنسبة لاسم شهريار لاكمال ما أُسس له اعلاه :

- اسم شهريار : يتكون من مقطعين الاول ( شهر ) و يعني القمر و مثلما جاء في القرأن في سورة البقرة ( فمن شهد منكم الشهر فليصمه )) ، و المقصود بالشهر هنا القمر و لكي يستقيم معنى الاية ، اما المقطع الثاني هو (ايار) و هو احد اشهر السنة في بلدان الشرق و هو من أصل بابلي جاء باللغة الاكدية البابلية باسم (ايارو) و هو الشهر الثاني في التقويم البابلي ، و لذلك ان اسم (شهرايارو او شهريار يعني قمر ايار او سين ايارو او سن ايارو).

- اسم شهرزاد : مثلما وضحنا اعلاه ان اسم الشهر يعني القمر و ممكن ان نستفاد منه ايضاً في اسم شهرزاد و الذي يتكون من مقطعين و المقطع الثاني و هو (زاد) ، و زاد تعني بالفارسية ( ابن او بنت ) و لذلك ان اسم (شهرزاد) يعني (بنت القمر) و مثلما هو معروف في الميثولوجيا البابلية ان بنت القمر هي الاله (عشتار) .

اما من ناحية سردية قصة سندباد البحري ، نلاحظ انها كتبت على منوال القصص البابلية الاسطورية من مغامرات و مخلوقات اسطورية مثل طائر الرخ الذي يشبه النسر و لكنه كبير الحجم ، و هذه الحادثة بالذات تذكرنا بقصة ايتانا البابلية و صعوده الى السماء على ظهر نسر ، و كذلك ان قصة سندباد هي ايضاً قريبة من طبيعة قصة كلكامش ، و الأهم من ذلك كله ان القصة ذات طبيعة بحرية و نحن لو اخذنا العلاقة بين القمر و بين ظاهرة المد و الجزر مع احتمالية معرفة البابليين بهذه الظاهرة يكون هذا الربط كله متوافق مع بعضه .



المصدر : كتاب "وداعاً بابل" ___ للكاتب "مايكل ايرارد"
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل