• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

جدول الاكل في النفاس

الإهداءات
  • سليم البصري سليم البصري:
    جناب المديرة صبحكم الله بالخير شلون اتواصل وياكم

نغمة على وتر♫

من أهلنا
إداري سابق
2019-06-27
4,691
بالغرفة
جوهرة
დ1,288
الجنس
أنثى
فترة النفاس هي من الفترات الصحية الهامة لكل امرأة ؛ حيث أن الجنين على مدار 9 شهور حمل يستمد من جسم الأم الكثير من الفيتامينات والمعادن والمركبات الغذائية الهامة ؛ ولذلك عندما تصل المرأة إلى موعد الولادة تكون قد فقدت جزء كبير من العناصر الغذائية في جسدها وتُصاب بالضعف ، ولذلك ينبغي أن يتم متابعة المرأة بعد الولادة في الفترة التي تعرف باسم ( النفاس ) وتغذيتها بالأطعمة التي تضم نسبة جيدة من العناصر المغذية التي تُساعدها على استعادة صحتها مرة أخرى .
فترة النفاس
المقصود بفترة النفاس هي الوقت الذي يلي عملية الولادة مباشرةً ، وتبدأ به أجهزة وأنسجة جسم الأم في استعادة وظائفها الأساسية التي قد تعرضت إلى نسبة من الاضطراب طوال فترة الحمل ، وقد تصل فترة النفاس إلى 6 أسابيع تقريبًا ، وتعد هذه المرحلة من المراحل التي يجب الانتباه إلى المرأة بها وعدم إهمالها ومساعدتها طبيًا ونفسيًا حتى تتمكن من استعادة صحتها بالكامل بسرعة وسهولة ، حيث أن الكثير من الأهالي يُلقون بكامل اهتمامهم على الصغير ويهملون احتياجات الأم في هذه الفترة وهذا يُعد من الأمور الخاطئة تمامًا .
كمية الطعام المناسبة أثناء النفاس
في الفترة الزمنية التي تلي عملية الولادة ؛ تحتاج الأم تقريبًا إلى ما يتراوح بين 1.8 إلى 2.2 ألف سعرة حرارية يوميًا ، وإذا كانت المرأة تعتمد على الرضاعة الطبيعية ؛ فهي هنا تكون في حاجة إلى المزيد من السعرات الحرارية بمقدار 500 سعر حراري إضافي .
ويقوم الطبيب المُعالج بتحديد نسبة السعرات الحرارية التي تحتاجها كل أم وفقًا لطبيعتها الصحية وظروفها ؛ حيث أن بعض الأمهات ترضع أكثر من طفل في وقت واحد ، والبعض الآخر من الأمهات تكون ضعيفة البنية الجسدية أو ذات وزن منخفض وهنا تختلف نسبة السعرات الحرارية المطلوبة يوميًا لكل أم .
جدول الطعام في فترة النفاس
يجب أن تحرص المرأة في هذه الفترة على أن تُكثر من تناول الكربوهيدرات والفيتامينات والبروتينات والعناصر المعدنية مثل الحديد والكالسيوم وغيرهم ، كما يجب أن تبتعد أيضًا عن تناول المشروبات الكحولية والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين وأن تبتعد أيضًا عن بعض أنواع الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق والأطعمة ذات القدر العالي من الصوديوم أو الدهون المشبعة والسكريات الصناعية ، وإليكم جدول طعام صحي يُمكن الاعتماد عليه أثناء فترة النفاس :
-وجبة الإفطار : كوب من عصير البرتقال مضاف إليه جزر ( بدون سكر ) ، ويُمكن إضافة ملعقة من الحلبة ، وتناول قطعة من الخبز مع العسل والجبن .
-وجبة الغداء : طبق مرقوق من اللحم والخضار ويُمكن تناول طبق من مطازيز أو القرصان ، وإلى جانب ذلك يُمكنها أيضًا تناول كوب من الحليب أيضًا .
-وجبة العشاء : شوربة عدس أو قطعة من الخبز مع الجبن أو البيض حسب الرغبة مع تناول التفاح أو الموز أو أي فاكهة أخرى طازجة .
إرشادات جدول الأكل في فترة النفاس
-يجب الإكثار من شرب العصائر الطبيعية المصنوعة في المنزل من الفواكه الطازجة .
-يجب الابتعاد تمامًا عن المشروبات الغازية والوجبات السريعة والأكلات الثقيلة المحتوية على الدهون بنسبة مرتفعة .
-يُفضل أيضًا تناول مشروب الحلبة المحلاة بالعسل الأسود يوميًا من أجل إمداد الجسم بقدر جيد من عنصر الحديد والتغلب على نقص الحديد والأنيميا التي تعاني منها الكثير من السيدات أثناء الحمل .
ملحوظة هامة : النظام الغذائي السابق هو نظام مُقترح لكل امرأة لا تعاني من أي اضطرابات صحية أخرى وخصوصًا الأمراض المزمنة مثل الضغط أو السكر أو غيرهم ؛ ولذلك يجب عدم اتباع هذا النظام الغذائي أو أي نظام غذائي آخر إلا بعد العودة إلى الطبيب المعالج .
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل