• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

الممنوع من الصرف في سورة الحجرات

الإهداءات
  • سليم البصري سليم البصري:
    جناب المديرة صبحكم الله بالخير شلون اتواصل وياكم

نغمة على وتر♫

من أهلنا
إداري سابق
2019-06-27
4,691
بالغرفة
جوهرة
დ1,288
الجنس
أنثى
لقد جاء القران الكريم بعدد من المعجزات التي فاقت قدرات وتوقعات سائر البشرية من المؤمنين وغير المؤمنين ، وقد جاء القران أيضًا بتحدي لغوي صريح في كل ما يخص قواعد اللغة العربية وهذا ما أذهل العرب ، ولذلك فإننا نجد جميع القواعد اللغوية الهامة في سور وايات القران الكريم ، وقد تضمنت العديد من الايات القرانية بعض الأسماء الممنوعة من الصرف ومنها سورة الحجرات .

معلومات عن سورة الحجرات
سورة القران هي واحدة من السور المدنية التي نزلت على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام في المدينة المنورة ، وقد نزلت سنة 9هـ عدد آيات السورة يبلغ ( 18 ) آية ، وهي من المثاني ، وترتيبها في المصحف يأتي رقم 49 من بين سور القران ، وقد نزلت سورة الحجرات مباشرةً بعد نزول سورة المجادلة .




وقد تناولت هذه السورة عدد من المواضيع الهامة والحساسة ؛ حيث أنها قد تناولت الطريقة الصحيحة والأسلوب الذي يجب أن تتعامل به الأمة الإسلامية مع رسولها الكريم ـ صلَّ الله عليه وسلم ـ من خلال التأدب في الحديث معه وعدم رفع الصوت عليه وعم مناداته باسمه والامتثال لكل ما يأمر به ومراعاة حرمة بيته .

وقد أخذت السورة اسم الحجرات نظرًا إلى بيت رسول الله حيث أن كلمة الحجرات ترجع إلى الحجرات الخاصة بزوجات النبي ـ صلِّ الله عليه وسلم .

الدروس المستفادة من سورة الحجرات
جاءت سورة الحجرات بعدد كبير من المواعظ والدروس المستفادة لأبناء الأمة الإسلامية ، مثل :

-التأكد من صحة أي خبر قبل تناقله وكذبه واحترام خصوصية الآخرين ومراعاة حقوقهم ، وعدم الإفساد في الأرض من خلال نقل الشائعات والأخبار الكاذبة .

-كما يجب أن يسعى كل مسلم بالإصلاح والخير بين جموع المسلمين ، وعندما تبغي فئة على الأخرى دون وجه حق ؛ فيجب مواجهتها ومحاربتها حتى تعود إلى رشدها ، وعندما تعود تلك الفئة الباغية إلى رشدها ؛ فهنا يتم الحكم بين الفئتين بالحق والعدل دون البغي على أي طرف .

-كما قد دعت سورة الحجرات جموع المسلمين أيضًا إلى تعزيز روح الإخوة ونبذ الخلافات والابتعاد تمامًا عن التنابز بالألقاب والسب والقذف والإساءة لأن تلك الصفات ليست من صفات المؤمن الصالح .

-كما قد أوجبت السورة ضرورة الابتعاد عن التجسس والتلصص على أخبار الآخرين ، وأهمية إحسان الظن وعدم اتهام الناس بالباطل دون دليل .

الممنوع من الصرف
المقصود بالصرف هو عبارة عن اسم به رد للشيء عن وجهة وقد عرفه البعض بأنه تنوين الاسم ، وبالتالي ؛ فإن الممنوع من الصرف هو الاسم الذي لا يقبل دخول التنوين عليه ، وهنا تكون علامة جر الاسم بالفتحة وليست بالكسرة كما هو معتاد في الأسماء المجرورة ، ومن أهم الأسماء الممنوعة من الصرف ؛ هي الاسم الذي يأتي بصيغة منتهى الجموع ، والعلم المؤنث ، والعلم الأعجمي ، والعلم الذي يأتي على وزن الفعل مثل ( أحمد ) ، والعلم الذي يأتي في آخره حرفي الألف والنون مثل ( عثمان ، عدنان ) وغيرهم من المواضع الأخرى التي يُمنع بها الاسم من الصرف .

ممنوع من الصرف في سورة الحجرات
هناك بعض الكلمات التي جاءت ممنوعة من الصرف في سورة الحجرات ، مثل : قول الله تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ } سورة الحجرات [ اية : 13 ] ، والممنوع من الصرف هنا جاء في كلمة : ( قبائل ) ؛ لأنها تأتي على وزن صيغة منتهى الجموع .
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل