انواع الشخصيات

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
شخصية الفرد هي صفاته وسلوكه وتعاملاته وعاطفته. وان شخصية الفرد تتشكل تبعا لعدة عوامل:

الوراثة النضج وأسلوب التنشئة وهو طفل وطبيعة المجتمع الذي يعيش فيه وتعلمه للخبرات السابقة واكتساب الخبرات.


وتوجد أنواع كثيرة للشخصيات وتتوزع على الأشخاص الموجودين حول العالم وينقسمون ثلاثة عشر نوعا هم:

الشخصية الانبساطية
وهي شخصية اجتماعية تحب التعامل مع كل الناس.

الشخصية الانطوائية
وهي عكس الشخصية الانبساطية تماما لأنها مغلق تمام علي نفسها وتفضل إن تكون وحيدة دائما ولا تفضل العمل الجماعي أبدا لأنها ثقته بنفسها تكون مغلقة قليلا.

الشخصية الانفعالية
وهي شخصية المزاجية وهي التي تكون كل ساعة على حال وهي تغضب من أي حاجة وعندما تغضب لا تقدر على التعبير عن نفسها.

الشخصية الفموية
وهي الشخصية التي يكون محور اهتمامها فموي مثلا: الأكل – الشرب- التدخين – أكل اللبان – عض الأقلام – عض الأظافر وطالما هي جالسة لابد من وجود شيء داخل فمها.

الشخصية الوسواسية
وهي التي تقلق من أي حاجة عنده وسواس نظافة وتراه إن كل الأشياء غير نظيفة تقوم بغسل أيديه كل خمس دقائق ليس لديه الثقة في أي حاجة ولا أي احد.

الشخصية الهسترية
وهي التي تعيش حياته بالطول والعرض ولديه هوس بكل شيء سواء كان في اللبس – المكياج – الخروج – التعامل مع أي احد فهي مبالغة في أي شيء.

الشخصية القصرية
وهي التي تحب الطقوس وليس لديه سواء الاعتدال أم يمين أم شمال تتخذ جميع الأمور بشكل سطحي وتتعامل على هذا الأساس وهي تدقق في كل شيء خاصة العمليات الحسابية.

الشخصية التسلطية
وهي له حب السيطرة علي كل شئ وهي شخصية قيادية بحته يعيش حياته بالاعتماد على الناس ولا تراعي شعور الآخرين أهم شيء نفسها.

الشخصية العدوانية
وهي الشخصية قاسية جدا جدا تعمل مشاكل على أي شئ ومع أي أحد وهي تفضل العنف دائما حتى مع اقرب الناس إليها نجد أن حياته عبارة عن عنف في عنف.

الشخصية المعادية للمجتمع
وهي الشخصية التي تقول عنه بلطجي مخالفة للقوانين مضطربة جدا ويبدأ هذا الاضطراب من مرحلة المراهقة حتى الموت إذا لم يتدخل هو في إصلاح نفسه يعمل كل حاجة و أي حاجه من دون تفكير فيما يحدث له أو يحصل لغيره مستهترا ولا يتحمل أي مسؤولية ويكون ذلك في الأولاد أكثر من البنات.

الشخصية المازونية
وهي اغرب شخصية فيهم وهي شخصية تلاقي المتعة والراحة في اعتداء الآخرين عليها وتضع نفسها في أي مشكل من أجل إن تهان أو تضرب.

الشخصية المضطربة
ونجد إن صاحب هذه الشخصية شخص عنيد لا يتكيف سريعا مع من هم حوله ويكون ذلك الاضطراب في مرحلة المراهقة أو الرجولة وطبعا لا يشكي من أي أعراض لأنه يتقبل شخصيته كما هي وبتجنن جدا عند نصحه بالذهاب إلى الدكتور ويكون سبب هذا الاضطراب عوامل وراثية – او مشكلة حدثت له وهو طفل تسببت له في العقد طول حياته.

الشخصية السوية
يختلف الاستواء في الخاصية من مجتمع لآخر لكن بشكل عام يمكن اعتبار هذا السواء هو التكيف مع النفس والبيئة وذلك عن طريق انه يكون به إدراك بالواقع الذي يعيش فيه عارف نفسه يستطيع أن يحدد نفسه ومشاعره يحترم نفسه ويتقبلها يعرف كيفية السيطرة على نفسه ومشاعره في الوقت اللازم والسيطرة عليها يستطيع أن يعمل علاقات صداقة وعلاقات اجتماعية وعاطفية سليمة جدا تجاه الكاتب للشخصية القوية وتحدث عنها ببساطة.
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل