الإهداءات
احمد العراقي 
الف مبروك للعراق
 
Ibn AliraQ 
الف مليون مبروك فوز اسود الرافدين .. رفعتوا الراس ياابطال :inlove-80-anim-g:
 
وردة الامل 
الف مبروك الفوز لمنتخبنا العراقي ❤
 


ابن الرافدين

ابن الرافدين

عضو نشيط
عضو في شباب الرافدين
كاتب الموضوع
إنضم
2019-05-08
المشاركات
227
مستوى التفاعل
40
قاصة التميز
40
النقاط
32
الإقامة
لاشيء

السمعة:



في السنوات الأخيرة وبشكل تدريجي بدأت شركات الهواتف بإضافة ميزات مقاومة الماء واحدة تلو أخرى، ومع أن الميزة باتت شائعة للغاية اليوم فالعديد من الهواتف لا تزال عرضة للتضرر من السقوط في الماء. وحتى الهواتف التي تصمم لتكون مقاومة للماء من الممكن أن تتضرر في بعض الحالات للعديد من الأسباب المختلفة. في الواقع وبغض النظر عن كون الهاتف مقاوماً للماء أو لا، الأفضل ألا تختبر الأمر بنفسك وتحاول تجنبه أصلاً.

السبب الأساسي لخطورة الأعطال التي يتسبب بها دخول الماء إلى الهاتف هو أنها صعبة الإصلاح عادة، وفي الكثير من الحالات تكون هذه الأعطال نهائية ولا أمل بإصلاحها، لذا عادة ما تتبع الكثير من الشركات سياسة عدم إصلاح أو كفالة أية هواتف تضررت بسبب السوائل، وذلك حتى في حال كان الهاتف مقاوماً للماء حسب المواصفات.

على أي حال وبفرض أنك لم تنتبه ولم تتمكن من حماية هاتفك من السقوط في الماء أو أن سائلاً ما انسكب عليه عليك اتباع الخطوات التالية بأسرع وقت.

ماذا تفعل إن سقط هاتف مقاوم للماء في المياه


حتى في حال كنت تقتني هاتفاً حديثاً مقاوماً للماء فهذا لا يعني أن الأمور ستكون بخير حقاً. ببساطة قد يكون هناك خطأ مصنعي، أو أن الهاتف قد ضغط بجيبك بشكل طفيف أدى لانفصال اللاصق ولو بشكل صغير، أو أن الهاتف يعاني من زجاج أو شاشة مكسورة مثلاً.

حتى الهواتف المقاومة للماء من الممكن أن تتضرر من السقوط في الماء

حتى الهواتف المقاومة للماء من الممكن أن تتضرر من السقوط في الماء

على أي حال عليك التأكد جيداً من الأمور التالية في حال تعرض هاتفك للماء:

  • انتبه إلى بدن الهاتف وتأكد من عدم وجود أي كسور أو انفصال للزجاج عن المعدن، وفي حال عثرت على مشكلة يجب أن تتعامل مع الهاتف على أنه غير مقاوم للمياه وتنتقل للنصف الثاني من المقال.
  • قم بتنظيف الهاتف جيداً من كافة الاتجاهات وبالأخص الأماكن التي من الممكن أن تسرب السوائل للداخل مثل أطراف الشاشة أو الزجاج الخلفي أو الثقوب العديدة للهاتف.
  • تأكد من تجفيف كل الثقوب الموجودة في الهاتف بشكل جيد، وبالأخص منفذ الشحن والسماعات. حتى وإن كان الهاتف مقاوماً للماء فالأملاح قد تترسب هناك وتتسبب بماس كهربائي صغير يعطل المنفذ أو يخرب بعض المهام كالشحن أو نقل البيانات.
  • لا تضع الهاتف فوق وحدة تسخين أو تحت مجفف الشعر أو تحت الشمس مباشرة. فقط استخدم المناديل أو للمزيد من التأكد يمكنك وضع الهاتف في كيس محكم الإغلاق مع بضعة أكياس من جيل السيليكا (الذي يأتي مع الأحذية الجديدة عادة أو مع الملابس لسحب الرطوبة).

اقرأ المزيد: ما هي الحساسات المختلفة الموجودة ضمن الهواتف الذكية؟ كيف تعمل وما هي استخداماتها؟

ماذا تفعل إن سقط الهاتف في الماء ولم يكن مقاوماً له


سواء كان الهاتف غير مقاوم للماء أصلاً أو أنه صمم لمقاومة الماء لكن ضرراً خارجياً بات يسمح بتسرب الماء إليه فالنقطة الأهم ربما هي السرعة في التصرف، حيث أن الوقت مهم للغاية وكل ثانية إضافية يقضيها الهاتف تحت الماء تزيد بشكل كبير من خطر التلف الدائم.

بالطبع يجب أن تسحب الهاتف مزيلاً إياه من الماء حالاً (في حال كان متصلاً بالشاحن افصل القابس حالاً تجنباً للخطر) ومن ثم عليك اتباع الخطوات التالية:

إيقاف تشغيل الهاتف وإزالة كل ما من الممكن إزالته


عندما يكون الهاتف متوقفاً عن العمل دون تيارات تمر فيه يقل احتمال تعرضه للضرر إلى حد بعيد في الواقع، حيث يصبح الخطر الأساسي هو التآكل أو تشكل الترسبات الملحية. لكن في حال ترك الهاتف يعمل فمن الممكن لقطرات الماء أن تنقل الكهرباء وتتسبب بقصر الدارات وهو أسوأ ما يمكن أن يحصل لهاتف ذكي بالطبع.

من المهم جداً أن توقف تشغيل الهاتف فوراً دون أي انتظار، وفي حال كانت البطارية قابلة للإزالة عليك نزعها من مكانها، وبالطبع يجب نزع بطاقة SIM وبطاقة الذاكرة وأي شيء آخر متصل بالهاتف. هذه العملية تحمي هذه الأجزاء من جهة، كما أنها تتيح المزيد من السطح المتاح لتخرج الرطوبة من الهاتف لاحقاً مما يقلل من الخطر عليه.

تجفيف الأجزاء الخارجية من الهاتف

المناشف والمناديل خيارات جيدة، لكن مجفف الشعر والشمس قد تضر أكثر مما تنفع

المناشف والمناديل خيارات جيدة، لكن مجفف الشعر والشمس قد تضر أكثر مما تنفع

عادة ما تكون المناديل الورقية هي الخيار الأفضل لهذه الغاية، فهي تسحب الماء بشكل فعال أكثر من الأقمشة كما أن علامات البلل تظهر عليها بسهولة. عموماً لا تحتاج هذه العملية لأي جهد، فقط قم بمسح الهاتف من الخارج وحاول تجفيف كل الفتحات الموجودة بأفضل شكل ممكن، لكن احذر جيداً من أن تهز الهاتف أو تسقطه مثلاً، حيث أن تحريك الماء ضمن الهاتف ليس فكرة جيدة وقد يؤدي لزيادة احتمال التعطل.

اقرأ المزيد: ما هي معايير مقاومة الماء في الهواتف، وماذا تعني عبارات مثل IP67 وIP68؟

محاولة سحب الرطوبة من الجوال


واحدة من الأساليب الشائعة لكن الأكثر ضرراً للتعامل مع سقوط الهاتف في الماء هي استخدام مجفف الشعر. باختصار لا يجب أن تستخدم مجفف الشعر لأنه سيحرق هاتفك ويتسبب بالضرر إن استخدمت الوضع الساخن، وحتى الوضع البارد لن يفيد كونه سيدفع قطرات الماء للداخل أكثر ويصعب من عملية التجفيف أصلاً. بالمقابل ما قد يكون مفيداً هو السحب.

في حال كان الهاتف قابلاً لنزع الغطاء الخلفي والبطارية من الممكن استخدام المكنسة الكهربائية لسحب الهواء على بعد بضعة سنتيمترات منه. هذه العملية لن تستطيع سحب الماء نفسه، بل أن تمرير الهواء ضمن هيكل الهاتف يساعد على سحب الرطوبة بالدرجة الأولى. بالطبع لن يفيدك هذا الأمر مع هاتف مغلق بشكل مصمت، وبشكل معاكس قد يكون ضاراً ان تقوم بالسحب قرب فتحات حساسة مثل السماعة.

وضع الهاتف في الرز أو مادة أخرى ماصة للماء

أفضل حل هو وضع الهاتف في الأرز أو جيل السيليكا لتتمكن من سحب الرطوبة من الجوال

أفضل حل هو وضع الهاتف في الأرز أو جيل السيليكا لتتمكن من سحب الرطوبة من الجوال

في السنوات الأخيرة باتت هذه النصيحة تستخدم وكأنها نكتة بشكل مشابه لنصيحة “أطفئه وشغله مجدداً”. لكن هذا لا ينتقص من أنها خطوة مهمة جداً ومن الممكن أن تشكل الفارق بين نجاة هاتفك وتخريبه بشكل كامل. ببساطة كل ما تحتاجه هو أن تضع الهاتف بشكل مغمور جزئياً على الأقل ضمن كمية من الأرز غير المطبوخ (يفضل أن يكون الأرز قد استخرج حديثاً من كيس مختوم) وذلك ضمن عبوة محكمة الإغلاق أو كيس كتيم للهواء.

الفكرة من الأمر ببساطة هي أن الأرز شره للغاية للرطوبة، وكلما قام الأرز بامتصاص الرطوبة من هواء الكيس يتبخر بعض الماء العالق ضمن الهاتف متحولاً إلى رطوبة وتعاد عملية سحب الرطوبة من الجوال. بالطبع العملية بطيئة وعادة ما يترك الهاتف لـ 24 ساعة على الأقل قبل فتح الكيس ومحاولة إخراجه.

الأرز هو الخيار الأسهل لهذا النوع من الحالات، لكنه ليس الأفضل بالضرورة. حيث أن كلاً من الملح وبودرة الأطفال (تالك) بدائل أفضل بالامتصاص لكنها لا تناسب الهواتف القابلة لإزالة البطارية، والخيار الأفضل من حيث كل شيء هي أكياس جيل السيليكا (التي تأتي مع الأحذية عادة في ظروف صغيرة) حيث أنها الأكثر أماناً والأفضل من حيث سحب الرطوبة من الجوال.

اقرأ المزيد: كيف يمكنك توفير البطارية وجعل بطارية هاتفك تصمد لأطول وقت ممكن؟

محاولة تشغيل الهاتف المتعرض للبلل


بعد ترك الهاتف ضمن مادة ماصة للسوائل لمدة 24 ساعة تأتي مرحلة التشغيل. في البداية عليك تجربة الأمر باستخدام البطارية دون وصل الشاحن. في العديد من الحالات سيعمل الهاتف هنا، لكن في بعض الحالات من الممكن أن تحتاج لوصل الشاحن ليعمل أو أنه لن يعمل أصلاً.

في حال لم يعمل الهاتف فالأفضل هو تكرار وضع الهاتف في مادة ماصة للسوائل مرة أخرى والتجربة لاحقاً، لكن في حال فشلت عدة محاولات عليك الانتقال للصيانة.

يجدر بالذكر أن كون الهاتف عمل بعد السقوط في الماء لا يعني أنك بأمان حقاً، حيث أن بعض الأعطال تحتاج لبعض الوقت لتظهر ومن الممكن أن تبقى مختفية لأسابيع حتى. لكن في حال عمل الهاتف هناك احتمال قوي بانك قد تجاوزت الخطر عندها.

الاستعانة بالصيانة أو الكفالة \ التأمين الخاص بالهاتف


في حال فشلت كل محاولاتك لاستعادة الهاتف إلى حالة العمل الطبيعي ستكون أمام خيارين: مراكز الصيانة المستقلة، أو المراكز المعتمدة للشركة المصنعة للهاتف أو الشركة التي اشتريت الهاتف منها. في الحالة العادية ترفض معظم الوكالات صيانة الهواتف المتعرضة للبلل، كما أن الكفالات المعتادة لا تضمنها في الواقع وحتى لو كان هاتفك في فترة الضمان لن تستفيد للأسف وستحتاج إلى هاتف جديد.

في حال كنت تمتلك تأميناً على الهاتف أو أن الضمان الذي حصلت عليه يشمل سوء الاستخدام (ضرر الماء يعتبر سوء استخدام حتى للهواتف المقاومة للماء) فمن الممكن أن تستفيد من الأمر ويتم إصلاح هاتفك (باستبدال اللوحة الأم عادة) أو استبداله بشكل كامل، لكن يجب أن تتذكر أن أية معلومات مخزنة على الهاتف دون نسخة احتياطية (على خدمة تخزين سحابي مثلاً) ستضيع للأبد كون جميع الشركات تقريباً ترفض تقديم خدمات استعادة البيانات.

على العموم هناك بعض مراكز الصيانة المستقلة التي من الممكن أن تفيدك هنا، لكن الأمر يعتمد على مدى الضرر ونوعه، وكذلك مهارة فني الصيانة. في بعض الحالات من الممكن أن ينجو الهاتف بفضل الصيانة الصحيحة، لكن في الكثير من الحالات يكون دور فني الصيانة هو استعادة المعلومات المهمة من الهاتف كونها للكثيرين أكبر قيمة من الهاتف نفسه.

The post ماذا تفعل في حال سقوط الهاتف في الماء؟ الخطوات الصحيحة لتجفيف الهاتف وإنقاذه من التلف والتعطل appeared first on تقنية على مدار الساعة.

المصدر...
 





lh`h jtug td phg sr,' hgihjt td hglhx? hgo',hj hgwpdpm gj[tdt hgihjt ,Ykrh`i lk hgjgt ,hgju'g



أعلى