• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

أعراض متلازمة ما بعد استئصال المرارة وطرق علاجها

الإهداءات
  • سليم البصري سليم البصري:
    جناب المديرة صبحكم الله بالخير شلون اتواصل وياكم

نغمة على وتر♫

من أهلنا
إداري سابق
2019-06-27
4,691
بالغرفة
جوهرة
დ1,288
الجنس
أنثى
متلازمة ما بعد استئصال المرارة هي مجموعة من الأعراض الهضمية تظهر بعد استئصال المرارة ، و عادة ما يكون سببها هو عدم اكتمال العمل الجراحي (أي بقاء حصيات في أحد أجزاء الشجرة الصفراوية) .

تعريف متلازمة ما بعد استئصال المرارة :
متلازمة ما بعد استئصال المرارة Post-cholecystectomy syndrome أو اختصاراً PCS ، هي عبارة عن مجموعة من الأعراض الهضمية المتنوعة التي تنكس أو تستمر بعد استئصال المرارة ، و عادة ما تبدأ أعراض تلك المتلازمة بعد الانتهاء من عملية استئصال المرارة مباشرة ، و يكون السبب الرئيسي لها هو تسرب العصارة الصفراء إلى أماكن مختلفة ، و منها المعدة ، و عدم اكتمال العمل الجراحي ، أما في حالة ظهور الأعراض في وقت متأخر بعد إجراء العملية فتنتج عادة عن التضيقات الالتهابية الندبية أو نكس الحصيات أو تطور خلل في الحركية الصفراوية .

أسباب تطور متلازمة ما بعد استئصال المرارة :
أشار بعض الباحثين إلى أن سبب تطور متلازمة ما بعد استئصال المرارة هو خلل جريان الصفراء التالي لإزالة المرارة ، العصارة الصفراء هي السائل الذي ينتجه الكبد و يخزن في المرارة و يعمل على تسهيل عملية هضم الدسم و امتصاصها ، و تنقسم اضطرابات هذه المتلازمة إلى نوعين أساسيين ؛ حيث ينتج الأول عن زيادة معدل جريان الصفراء في السبيل الهضمي العلوي ، و ما يليه من التهاب المعدة أو المري بسبب الفعل التخريشي للصفراء ، أما عن النوع الثاني فإن أعراضه مرتبطة بالسبيل الهضمي السفلي إذ قد يلاحظ زيادة ألم بطني ماغص و التي تكون مصاحبة للإسهالات .



هناك بعد العوامل التي قد تؤدي إلى الإصابة بمتلازمة ما بعد استئصال المرارة مثل ؛ بقاء جزء من المرارة بعد الاستئصال ، أو تكونها من جديد ، وجود ورم عصبي في منطقة المرارة أو القنوات الصفراوية ، أو الإصابة بالتهاب الكبد ، أو تشمع الكبد أو وجود حصوات على الكبد ، أو الإصابة بالتسمم الدرقي ، و التهاب الأقنية الصفراوية المصلب ، أو الإصابة بالتهاب القنوات الصفراوية ، أو حدوث التصاقات في القنوات الصفراوية ، و تضيق و انسداد أو سرطان أو تحصي القنوات ، أو الإصابة بالتهاب البنكرياس ، أو تعذر ارتخاء المريء (Achalasia ) التهاب المعدة ؛ نتيجة العصارة الصفراء .

أعراض الإصابة بمتلازمة ما بعد استئصال المرارة :
هناك العديد من الأعراض التي قد تظهر على مرضى هذه المتلازمة ؛ منها المغص و هو يصيب حوالي 93% من المرضى ، و ألم المعدة و هو يصيب 76% من المرضى ، و اليرقان و هو يُصيب حوالي 24% من المرضى ، و الحمى تصيب حوالي 38% من المرضى ، و الإسهال أو الغثيان الذي يُصيب 36% من المرضى ، و يلاحظ وجود النفخة أو الغازات لدى 14% من المرضى .

الفحوصات و العلاج :
تشمل الفحوصات المهمة بعض الفحوصات الدموية الأساسية ، و يمكن اللجوء أيضاً إلى عدد من الاستقصاءات الشعاعية و التنظيرية لتقييم السبيل الهضمي العلوي و السفلي ، و بعد إجراء كافة الفحوصات و التأكد ما إذا كان المرض عضوي أو وظيفي ؛ يقرر الطبيب العلاج المناسب للمريض ، و الذي قد يكون دوائياً أو جراحياً حسب التشخيص ، و يكون العلاج الدوائي عبارة عن مضادات الحموضة ؛ و التي تبعث الراحة للمرضى المصابين بالقلس المعدي المريئي أو التهاب المعدة ، أما عن الجراحة فتعد الجراحة الاستكشافية آخر الحلول عند عدم معرفة السبب وراء الإصابة .
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل