7 نصائح لإنجاز مهامك في وقتها

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
التأجيل والمماطلة في تأدية المهام والواجبات من أسوأ العادات، وأكثرها اضاعة للوقت المحدود، ويجب ان تجعل الأولوية لتأدية المهام، ثم بعد ذلك افعل ما تشاء بالوقت المتبقي دون إهمال الاستفادة بوقت الفراغ في أنشطة تنمية القدرات، والابتعاد عن الانشطة التي تجلب السلبية وتحد منها.

المشكلة أنه في كثير من الأحيان تكون المهام المفروضه علينا والضرورية والتي يجب ان ننهيها تكون دائماً إما صعبه أو مملة. وعلى العكس منها اللعب ومشاعدة التلفاز، تكون أكثر متعة. انا اتفهم ان عمل الواجبات المنزلية، وقراءة الكتب، وكل مهام العمل صعبه وتفتقد إلى التشويق والإثارة الموجود فى الأنشطة الأخرى التى نضيع فيها معظم اوقاتنا. مال الحل إذن؟ كيف نتجنب التأجيل ونستعيد النشاط والتركيز لما هو مهم فى حياتنا أكثر من اللعب واضاعة الوقت.


إليكم مجموعه من النصائح لاستعادة التركيز والاهتمام بمهام الحياه الضرورية:
1- اجعل لنفسك تحدي دائم
ضع لنفسك توقيت محدد لانهاء مهمة معينه، واجبر نفسك على انهائها فى وقتها التى حددته مسبقا. وكافىء نفسك بعد الإنتهاء منها وانجازها على اكمل وجه. اذا كنت قد تعرضت لضغوط اثناء تأدية المهمة أو كانت صعبة، امنح نفسك قليل من الراحه والاسترخاء للتخفيف عن نفسك ثم عد لأكمالها دون تشتيت نفسك في أنشطة جانبية.

2- اجعل لنفسك جدول زمني
قسم المهمة التى تعمل عليها الى اوقات واجعل بينها وقت للراحة او عمل اى شىء تحبه. إذا نجحت العملية وكنت تجد نغسك أفضل فى الإنتاج وأداء مهمته اعمل على زيادة فترة العمل قليلا حتى تصل بالتدريج للوقت المطلوب الذى تنشده للعمل.

3- اصنع قائمة بمهامك اليوميه to do list
اصنع قائمه بالمهام الضرورية واللازم عملها فى اليوم. وضعها فى مكان بحيث تراه طوال الوقت. فى نهاية اليوم راجع ما انجزته وضع علامه امامه تفيد بانجازه سيعمل هذا على تحفيزك فى اليوم التالى، لأنك ستشعر بالايجابية والطاقة. ابدأ بالمهمة الاكثر صعوبة لانها على الارجح تكون السبب الاكبر للكسل والتأجيل طوال اليوم. وفي زمن الاندرويد والهواتف الذكية، أصبحت هناك العديد من التطبيقات لتنظيم المهام على متجر جوجل ومتجر أبل.

4- تحرك قليلاً اذا كنت تشعر انك ترغب فى تبديل المهمة التى تعمل عليها

اذا أصابك الملل، أو كنت ترغب فى الراحة قليلا او البعد عن العمل لمدة قليلة. الافضل أن تتمشى أو أن تقراء قليلاً أو تتنفس بعمق لتستعيد نشاطك بدلاً من محاولة تصفح الاخبار او اللعب على الهاتف أو القاء نظرة على شريط الأخبار في فيس بوك، أو أي شىء سيجعل عقلك مشغول ويحتاج للتركيز الذي انت في أمس الحاجه له لاداء مهمتك.

5- ابعد من أمامك اي شىء يشتتك ويعطلك عن العمل
اغلق الهاتف او اجعله على وضع الطيران، واجعله بعيداً عنك، بحيث لا تمتد يدك إليه بسهولة. اذا كنت تعمل على الكومبيوتر خصص جهاز للعمل واجعله خالي من الألعاب والبرامج فقط مايلزمك للعمل. كلما تخلصت من الاغراءات والملهيات كلما استطعت أن تعمل بافضل تركيز.

6- لاتدع التفاصيل الصغيره تعطلك عن اكمال المهمة وتدفعلك للتأجيل
اذا كنت تؤدى مهمة وقابلتك تفصيله معينه تحتاج لمجهود أكبر أو لا تعرف طريقة لانجازها أو تحتاج لاداه غير موجوده معك فى الوقت الحالى، لا تجلعها تعطلك ولا تضيع وقت فى تعلم كيف تنجزها. فقط قم بالانتهاء من مجمل المهمة او ادها بالشكل المقبول وفقاً للمتاح لك من ادوات وامكانيات. وعد اليها لاحقا لاستكمال تلك التفصيلة، أو استعن بأحد لينجزها لك المهم ألا تترك مهمتك.

7- كافىء نفسك على أي مهمة تنجزها
كما فى النصيحة الاول عندنا تدخل فى تحد مع نفسك او احد كافىء نفسك عند الفوز. اجعلها عادة لك فى كل شىء. وتعهد امام نفسك بمكافئة نفسك على أي شيء تنجزه. واجعل لنفسك جائزه كبرى على كافة التحديات والمهام فى نهاية الاسبوع.

فى النهاية تذكر انه لن يمكنك التخلص من التأجيل والتسويف بدون:

تحدى نفسك

والتركيز

وتصفية ذهنك

وتجنب المشتتات والمليهات

إذا قمت بذلك لن تتمكن فقط من إنجاز كل مهامك فى الوقت المحدد، بل ستجد ايضاً الكثير من أوقات الفراغ لديك يمكنك فعل ما تشاء فيها.
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل