شروحات ويندوز كيفية تدوير شاشة جهاز الكمبيوتر

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
يسمح لك تدوير شاشة جهاز الكمبيوتر بعرض الشاشة في وضع أفقي، أو قلبها رأسًا على عقب. يمكن أن يكون ذلك طريقة رائعة لقراءة المستندات أو الكتب الإلكترونية، أو لتعليق الشاشة في الأماكن التي يصعب الوصول إليها. تكون عملية تدوير الشاشة سهلة للغاية في أنظمة ويندوز وماكنتوش، إلا أن مصنّعي أجهزة الكمبيوتر يجعلون الأمور أكثر تعقيدًا أحيانًا.


نظام Windows

v4-728px-Rotate-Your-Computer-Screen-Step-1-Version-3.jpg.webp


1. انقر بزر الفأرة الأيمن على سطح المكتب ثم انقر على خيار دقّة الشاشة (Screen Resolution) أو إعدادات العرض (Display settings).يعتمد الخيار الذي يظهر لك على إصدار ويندوز الذي تستخدمه. تقود كل هذه الخيارات إلى نفس النافذة.

لن يعمل ذلك إن كنت تستخدم نظام ويندوز XP . انتقل إلى الخطوة 5 من هذا الجزء.

v4-728px-Rotate-Your-Computer-Screen-Step-2-Version-3.jpg.webp


2. ابحث عن قائمة التوجّه (Orientation) من المفترض أن تكون القائمة في الجهة السفلية من النافذة. ستجد أن الخيار الافتراضي على معظم الأجهزة هو خيار الوضع الأفقي (Landscape)، وتسمح لك معظم بطاقات الرسوميات بتدوير الشاشة من خلال هذه القائمة.

إن لم تتمكن من رؤية القائمة، فقد يكون هناك خلل بالتعريفات، أو أنّ مصنّع الجهاز قد قام بتعطيل هذا الخيار. انتقل إلى الخطوة 4 لمعرفة طرق أخرى لتدوير الشاشة.

v4-728px-Rotate-Your-Computer-Screen-Step-3-Version-2.jpg.webp


3. حدّد التوجّه الذي ترغب باستخدامه ستجد 4 خيارات للاختيار بينها:

أفقي (Landscape) - هذا هو الخيار الافتراضي للشاشات القياسية.
عمودي (Portrait) - سيؤدّي ذلك إلى تدوير الشاشة بزاوية 90° نحو اليمين ليكون الطرف الأيمن من الشاشة في الجهة السفلية.
أفقي مقلوب (Landscape (flipped)) - سيؤدّي ذلك إلى قلب الشاشة رأًسًا على عقب ليكون الحد العلوي بالأسفل.
عمودي مقلوب (Portrait (flipped)) - سيؤدّي ذلك إلى تدوير الشاشة بزاوية 90° ليكون الطرف الأيسر من الشاشة في الجهة السفلية.

v4-728px-Rotate-Your-Computer-Screen-Step-4-Version-2.jpg.webp


4. جرّب اختصارات لوحة المفاتيح (Intel) تدعم بعض بطاقات الرسوميات استخدام اختصارات لوحة المفاتيح لتغيير توجّه الشاشة، ويمكنك استخدام هذه الاختصارات للتحوّل بسرعة بين التوجّهات المتاحة. من المرجّح أن تعمل هذه الاختصارات إن كنت تستخدم بطاقة رسوميات من نوع Intel. لن تعمل هذه الاختصارات مع معظم المستخدمين الذين يمتلكون بطاقات رسوميات من نوع Nvidia أو AMD.
Ctrl+Alt+↓ - قلب الشاشة رأسًا على عقب.
Ctrl+Alt+→ - تدوير الشاشة بزاوية 90° نحو اليمين.
Ctrl+Alt+← - تدوير الشاشة بزاوية 90° نحو اليسار.
Ctrl+Alt+↑ - إرجاع الشاشة للاتجاه الأفقي الافتراضي.


v4-728px-Rotate-Your-Computer-Screen-Step-5-Version-2.jpg.webp


5. تفقّد لوحة التحكم الخاصة ببطاقة الفيديو تقوم بطاقات الرسوميات التي يكون طرازها Nvidia، أو AMD، أو Intel بتثبيت برنامج لوحة تحكم على الجهاز عادةً، ويسمح لك هذا البرنامج بإجراء تعديلات خاصة بالبطاقة. يمكنك الوصول إلى هذه اللوحة عادةً من القائمة التي تظهر عند النقر بزر الفأرة الأيمن على سطح المكتب، وقد تجدها أيضًا في قائمة ابدأ أو في لوحة تحكم نظام ويندوز.

ابحث عن خيار التدوير (Rotate) أو التوجّه (Orientation). في بطاقات Nvidia، ابحث عن خيار تدوير الشاشة (Rotate display) في القائمة اليسرى. في برنامج AMD Catalyst Control Center، ستجد قائمة التدوير (Rotation) في قسم خصائص سطح المكتب (Desktop Properties). أما في بطاقات Intel، يمكنك إيجاد خيار التدوير في قائمة إعدادات العرض (Display Settings).


v4-728px-Rotate-Your-Computer-Screen-Step-6-Version-2.jpg.webp


6. إنشاء اختصارات تدوير للشاشة (AMD) إن كنت تستخدم بطاقة من نوع AMD أو ATI، يسمح لك برنامج Catalyst Control Center بإنشاء اختصارات لوحة مفاتيح لتدوير الشاشة.

انقر بزرّ الفأرة الأيمن على سطح المكتب واختر خيار "Catalyst Control Center".
انقر على زر الإعدادات (Preferences) واختر الاختصارات (Hotkeys).
اختر مدير العرض (Display Manager) من القائمة المنسدلة، ثم حدّد الاختصار الذي ترغب باستخدامه لتوجّهات الشاشة المختلفة. الاختصارات المذكورة في الخطوة 4 لا تستخدم عادةً لوظائف أخرى، مما يجعلها خيارًا جيدًا.
تأكّد من تفعيل الصناديق لتفعيل الاختصارات.


v4-728px-Rotate-Your-Computer-Screen-Step-7-Version-2.jpg.webp


7. قم بتحديث التعريفات إن لم تظهر لك خيارات التدوير إن لم تتمكن من رؤية خيارات التدوير، ولم تتمكن من استخدام اختصارات لوحة المفاتيح، قد تتمكن من تفعيل هذه الوظيفة عن طريق تحديث تعريفات بطاقة الفيديو. يتوجب عليك تنزيل أحدث التعريفات من موقع المصنّع مباشرةً عوضًا عن استخدام أداة تحديث النظام (Windows Update).

تمتلك بطاقات AMD و Nvidia أدوات اكتشاف عتاد تتعرّف على بطاقة الرسوميات التي تستخدمها تلقائيًا لتوفّر أحدث التعريفات. يمكنك تشغيل هذه الأدوات من صفحات تنزيل التعريفات، كما يمكنك البحث عن الطراز بعينه إن كنت تعرفه.

إن كنت ترغب بمعرفة طراز بطاقة الرسوميات التي تمتلكها، استخدم اختصار لوحة المفاتيح ⊞ Win+R واكتب dxdiag. انقر على لسان تبويب العرض لمعرفة مصنّع بطاقة الرسوميات وطرازها.


v4-728px-Rotate-Your-Computer-Screen-Step-8-Version-2.jpg.webp


8. اعلم أن مصنّع بطاقة الرسوميات قادر على تعطيل خيار التدوير. لا يتعلّق الأمر بنظام ويندوز على الإطلاق، وإنما يرجع قرار تفعيل الخيار للمصنّع. تمتلك معظم أجهزة الكمبيوتر خاصية تدوير الشاشة، إلا أن جهازك قد لا يكون يدعمها. أجهزة الكمبيوتر المحمولة أكثر الأجهزة التي قد تفقد خاصية تدوير الشاشة.


نظام ماكنتوش

v4-728px-Rotate-Your-Computer-Screen-Step-9-Version-2.jpg.webp

1. افتح قائمة Apple واختر إعدادات النظام (System Preferences) يمكنك تدوير الشاشات الخارجية فقط، ويجب أن تدعم هذه الشاشات خيار التدوير (لا تدعم كل الشاشات هذه الخاصية). إن كنت تستخدم إصدارًا قديمًا من نظام ماكنتوش، يمكنك محاولة إجبار الشاشة المدمجة على الدوران، إلا أن ذلك لا يعمل مع الإصدارات الأحدث.


v4-728px-Rotate-Your-Computer-Screen-Step-10-Version-2.jpg.webp


2. انقر على خيار الشاشات. سيؤدّي ذلك إلى إظهار كل الشاشات المتّصلة.


v4-728px-Rotate-Your-Computer-Screen-Step-11-Version-2.jpg.webp


3. اختر شاشتك الخارجية.اختر شاشتك الخارجية من الشاشات المتاحة.
إن كنت ترغب بتجربة تدوير شاشة داخلية، كتلك الموجودة في أجهزة MacBook أو iMac، انتقل إلى الخطوة 6.


v4-728px-Rotate-Your-Computer-Screen-Step-12-Version-2.jpg.webp


4. اضبط قائمة التدوير (Rotation) على الخيار الذي ترغب به في لسان تبويب العرض (Display). يمكنك اختيار 90°، أو 180°، أو 270°. تمثّل هذه الزوايا زوايا دوران الشاشة نحو اليمين.[١]


v4-728px-Rotate-Your-Computer-Screen-Step-13-Version-2.jpg.webp


5. تأكد من أن خيار العكس (mirroring) ليس مفعّلًا. إن لاحظت أن كل الشاشات تدور عند اختيار خيار الإدارة، فقد يكون خيار العكس مُفعّلًا. يؤدّي تفعيل هذا الخيار إلى تقليد الشاشات لبعضها. انقر على لسان تبويب الترتيب (Arrangement) وألغ تفعيل خيار عكس الشاشات (Mirror Displays).[٢]


v4-728px-Rotate-Your-Computer-Screen-Step-14.jpg.webp

6. حاول إدارة الشاشة المدمجة (نظام OS 10.9 والأنظمة الأقدم) إن كنت تستخدم نظام التشغيل Mavericks أو نظامًا أقدم، يمكنك محاولة إجبار الشاشة المدمجة على الدوران عن طريق فتح نسخة خاصة من قائمة الشاشات. تأكد من أن إعدادات النظام مغلقة قبل المتابعة. "لا تحاول" القيام بذلك في نظام OS X 10.10 (Yosemite) أو الأنظمة الأحدث، حيث أن ذلك قد يؤدّي إلى خطأ جسيم.[٣]
افتح قائمة Apple واختر إعدادات النظام (System Preferences).
انقر باستمرار على الزر ⌘ Cmd+⌥ Opt وانقر على خيار الشاشات (Displays).
ستجد قائمة تدوير متاحة في الشاشة المدمجة.[٤]


المصادر:
  1. https://support.apple.com/kb/PH19040?locale=en_US&viewlocale=en_US
  2. http://www.tonymacx86.com/graphics/144041-cant-rotate-monitor-bug-yosemite.html
  3. http://apple.stackexchange.com/questions/104824/macbook-air-2013-rotate-screen/104832# 104832
  4. http://osxdaily.com/2011/03/30/rotate-macbook-display-orientation/
  5. WikiHow
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل