خطورة تسوس الاسنان

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
التجاويف هي مناطق متضررة بشكل دائم في السطح الصلب لأسنانك والتي تتحول إلى فتحات صغيرة ، وتحدث التجاويف والتي تسمى أيضًا تسوس الأسنان بسبب مجموعة من العوامل ، بما في ذلك البكتيريا الموجودة في الفم والوجبات الخفيفة المتكررة واحتساء المشروبات السكرية وعدم تنظيف الأسنان جيدًا .

يعد تسوس الأسنان من بين أكثر المشاكل الصحية شيوعًا في العالم ، وإنها شائعة بشكل خاص في الأطفال والمراهقين وكبار السن ، ولكن أي شخص لديه أسنان يمكن أن يصاب بتسوس الأسنان بما في ذلك الأطفال الرضع .




إذا لم يتم علاج التسوس ، فإنه يصبح أكبر ويؤثر على طبقات أعمق من الأسنان ، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى وجع الأسنان الشديد والعدوى وفقدان الأسنان ، إن زيارات طبيب الأسنان المنتظمة وعادات النظافة الجيدة بالفرشاة والخيط هي أفضل حماية لك ضد تسوس الأسنان .

أعراض تسوس الأسنان
تختلف علامات وأعراض تسوس الأسنان ، حسب حجمها وموقعها ، وعندما يكون التسوس قد بدأ حديثاً ، فقد لا تظهر لك أي أعراض على الإطلاق ، وكلما زاد تسوس الأسنان فقد يتسبب ذلك في ظهور علامات وأعراض مثل وجع الأسنان ، وألم عفوي تلقائي يحدث دون أي سبب واضح ، وحساسية الأسنان الخفيفة إلى ألم حاد عند تناول أو شرب شيء حلو ، حار أو بارد ، حدوث ثقوب أو حفر واضحة في أسنانك ، وجود اللون البني أو الأسود الذي يلطخ الأسنان بالإضافة إلى الألم عند العض .

أسباب تسوس الأسنان
يوجد العديد من أشكال البلاك وهو عبارة عن فيلم لاصق واضح يكسو الأسنان ، ويحدث ذلك بسبب تناول الكثير من السكريات والنشويات وعدم تنظيف الأسنان جيدًا ، وعندما لا يتم تنظيف السكريات والنشويات ، تبدأ البكتيريا بسرعة في التغذية عليها وتعمل على تشكيل البلاك .

تعمل الأحماض الموجودة في البلاك على إزالة المعادن الموجودة في مينا الأسنان الخارجي الصلب ، وهذا التآكل يسبب فتحات صغيرة أو ثقوب في المينا وهي المرحلة الأولى من تسوس الأسنان ، وبمجرد أن تتآكل مناطق المينا يمكن أن تصل البكتيريا والحمض إلى الطبقة التالية من الأسنان ، وهذه الطبقة أكثر ليونة من المينا وأقل مقاومة للحمض ، وتحتوي على أنابيب صغيرة تتصل مباشرة بأعصاب السن مسببة الحساسية .

مع تطور تسوس الأسنان ، تواصل البكتيريا والأحماض مسيرتها عبر الأسنان ، متجهة إلى جانب مادة الأسنان الداخلية التي تحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية التي تصبح منتفخة ومهيجة من البكتيريا ، ولأنه لا يوجد مكان لتوسيع التورم داخل السن فإن العصب يصبح مضغوطًا مما يسبب الألم .



الوقاية من تسوس الأسنان
يمكن أن تساعد صحة الفم والأسنان الجيدة على تجنب تسوس الأسنان ، وإليك بعض النصائح للمساعدة في منع تسوس الأسنان .

استخدام الفرشاة مع معجون الأسنان بـ الفلورايد بعد الأكل أو الشرب ، قم بتنظيف أسنانك مرتين على الأقل يوميًا وبشكل مثالي بعد كل وجبة ، باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد الذي يحمي أيضاً من التهاب اللثة ، وإذا كان لديك خطورة عالية في الإصابة بتسوس الأسنان ، فقد يوصي باستخدام شطف الفم بالفلورايد .

زيارة طبيب الأسنان الخاص بك بانتظام ، عليك أن تحصل على تنظيف أسنان احترافي وفحوصات فموية منتظمة ، والتي يمكن أن تساعد في منع المشاكل أو اكتشافها مبكراً .

استخدام مادة مانعة للتسرب ، وهي طبقة بلاستيكية واقية تطبق على سطح مضغ الأسنان الخلفية ، حيث إنها تغلق الأخاديد التي تميل إلى جمع الطعام ، وتعمل على حماية مينا الأسنان من البلاك والحامض .

أضافة معظم إمدادات المياه العامة بالفلورايد ، والذي يمكن أن يساعد في تقليل تسوس الأسنان بشكل كبير ، والتي تقضي أيضاً على العديد من انواع التهاب اللثة .

تجنب تناول الوجبات الخفيفة بشكل متكرر ، لأنه عندما تأكل أو تشرب مشروبات غير الماء ، فإنك تساعد بكتيريا فمك على إنشاء أحماض يمكنها تدمير مينا الأسنان ، وإذا كنت تتناول وجبة خفيفة أو تشرب طوال اليوم ، فإن أسنانك تتعرض لهجوم مستمر .

تناول الأطعمة الصحية للأسنان ، إن بعض الأطعمة والمشروبات أفضل لأسنانك من غيرها ، وعليك تجنب الأطعمة التي تتعثر في الأخاديد وحفر أسنانك لفترات طويلة ، أو قم بتنظيفها بعد وقت قصير من تناولها ، ومع ذلك فإن الأطعمة مثل الفواكه والخضروات الطازجة تزيد من تدفق اللعاب وتساعد القهوة والشاي واللثة الخالية من السكر على التخلص من جزيئات الطعام .

قد يوصي طبيب أسنانك بإجراء علاجات دورية للفلورايد ، خاصة إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من الفلوريد من خلال مياه الشرب وغيرها من المصادر .

مضغ العلكة جنباً إلى جنب مع الفلوريد ، هي وصفة طبية مضادة للجراثيم ، ويمكن أن تساعد في الحد من خطر تسوس الأسنان وتزيل التهاب اللثة .
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل