• بادئ الموضوع نغمة على وتر♫
  • تاريخ البدء
  • المشاهدات 23
  • Replies 0


نغمة على وتر♫

نغمة على وتر♫

مراقبة عام المنتديات
طاقم الإدارة
عضو V.i.P
المراقب العام للتجمع
عضو مؤسس
كاتب الموضوع
إنضم
2019-06-27
المشاركات
2,829
مستوى التفاعل
1,115
قاصة التميز
1,115
النقاط
117
الإقامة
بالغرفة
الجنس
أنثى

السمعة:



يمر الإنسان منذ ولادته وحتى نهاية عمره بعدد كبير من المراحل السنية والجسدية التي تتبدل فيها شخصيته وطبيعته الجسدية كليًا، وتعتبر مرحلة البلوغ لدى أي إنسان سواء بنت أو ولد من أهم المراحل العمرية لأنها تنقله من مرحلة الطفولة إلى مرحلة جديدة وهي مرحلة المراهقة ليبدأ يخطو خطواته الأولى نحو النضج والشباب وتحديد معالم شخصيته بشكل كامل، كما أن علامات الوصول إلى سن البلوغ لدى الإناث تختلف عنها لدى الذكور .

سن البلوغ
يُقصد بالوصول إلى سن البلوغ هو وصول البنت أو الولد إلى المرحلة السنية التي يكون الجسد قادرًا بها على إتمام عملية التكاثر ، ونظرًا لاختلاف الطبيعة الجسدية بين الذكور والإناث ؛ فإن سن البلوغ لدى كل منهما يكون مختلف ، كما يلي :




سن البلوغ عند البنات
متوسط سن الوصول إلى مرحلة البلوغ عند البنات يكون من 9 إلى 10 سنوات ، حيث تظهر على الفتاة بعض الخصائص الأولية في جسدها ، وبعد ذلك بعامين تقريبًا تبدأ فترة الحيض وهي تعتبر العلامة الأساسية للوصول إلى سن البلوغ ، وهناك عدد كبير من العوامل التي تؤثر على الوصول إلى سن البلوغ منها وزن الجسم ؛ حيث أشارت بعض الأبحاث الطبية إلى أن الفتاة الضعيفة بدنيًا أو التي تعاني من السمنة المفرطة قد يتأخر سن البلوغ لديها .

وقد تؤثر بعض العوامل الوراثية في العائلة أيضًا على موعد سن البلوغ لدى الإناث ، وبعد مرور فترة زمنية تبلغ سنتين تقريبًا على أول حيض يتوقف جسد الأنثى عن النمو واكتساب الطول .

سن البلوغ عند الأولاد
يبدأ سن البلوغ عند الذكور في الفترة السنية ما بين 12 إلى 14 سنة وفي هذه الفترة تحدث بعض التغيرات الظاهرية بالجهاز التناسلي ، وتظهر أيضًا بعض الخصائص الذكورية الأولية والثانوية ، ويستمر جسد الولد في النمو حتى يبلغ عمر 18 سنة .

علامات بلوغ الولد والبنت
تحدث العديد من التغيرات الهرمونيه اثناء البلوغ في جسم كل من الذكور والإناث وهي تؤدي إلى ظهور بعض علامات البلوغ الأساسية كالتالي :

علامات بلوغ الإناث
-بعض التغيرات الجسدية تكون من علامات البلوغ عند الفتيات نمو الثديين والزيادة في طول الأطراف وحجم ووزن الجسم بشكل عام .

-زيادة نمو الشعر في أجزاء متفرقة بالجسم ويرجع ذلك إلى زيادة إفراز بعض الهرمونات المسؤولة عن نمو الشعر .

-بعض الاضطرابات في الغدد العرقية واضطراب أيضًا في معدل الدهون بالجسم وينتج عن ذلك ظهور رائحة عرق قوية فضلًا عن التعرض إلى ظهور حب الشباب بنسب مختلفة بين الفتيات .

-ظهور الحيض وهو يعتبر مرحلة ثانوية في بلوغ الفتاة ، وهو يحدث نتيجة وصول المبايض إلى مرحلة النضج وقيامها بإطلاق البويضات ، وبناءً على ذلك يظهر دم الحيض الذي يستمر لفترة تتراوح بين 3 إلى 7 أيام يُصاحبه الام قوية .

-تكتسب المرأة المزيد من الطول لمدة سنتين تقريبًا وبعد ذلك يتوقف جسدها عن اكتساب المزيد من الطول ، ولكنها يمكن أن تكتسب المزيد من الوزن .

-باكتمال مرحلة البلوغ والنضج يصبح جسم الفتاة مستعدًا لحدوث التكاثر والحمل .

علامات بلوغ الذكور
-تطور في حجم أعضاء الجهاز التناسلي .

-ظهور الشعر بكثافة في بعض المناطق المتفرقة بالجسد مثل الوجه والصدر وأسفل الإبطين وغيرهم .

-نمو ملحوظ في حجم العضلات وزيادة في كثافة ووزن العظام ، ويتحول الجسم من هيئة الطفل إلى هيئة الرجل البالغ .

-تصبح رائحة العرق قوية ونفاذة ويظهر لديه حب الشباب أيضًا .

-كما تتميز مرحلة البلوغ لدى الذكور كذلك بنمو ملحوظ في الحنجرة والأحبال الصوتية مما يؤدي إلى تحول صوته إلى صوت قوي وخشن .
 





sk hgfg,y hgprdrd gg`;,v , hghkhe



أعلى