• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

10 أشياء لا تفعلها مع الشخصية النرجسية

الإهداءات
  • سليم البصري سليم البصري:
    جناب المديرة صبحكم الله بالخير شلون اتواصل وياكم

نغمة على وتر♫

من أهلنا
إداري سابق
2019-06-27
4,691
بالغرفة
جوهرة
დ1,288
الجنس
أنثى
للشخصية النرجسية نمط سلوكي محدد، وبمجرد معرفة هذه الأنماط السلوكية وما الذي يكمن خلفها سوف تستطيع التعامل معهم بكفاءة أفضل وتجنب تأثيرهم المؤذي.

1- لا تمنحهم الفرصة
لأنهم بحاجه للشعور بالتفوق سوف تستغل الشخصية النرجسيون أي معلومة يعرفونها عنك، وأي شيء تشاركه معها للتلاعب بك وإذلالك، يحب عليك أن تكون أكثر وعيا بخصوص ما تشاركه معهم خاصة إذا كنت في فترة ضعف أو تمر بتجربة صعبة.


2- لا تنخدع بالمظهر
مظهر الشخصية النرجسية هو أكثر ما يشغلها، وكل طاقتها تذهب لإظهار نفسها في صورة المتفوق، والذي لا يوحد أحد مثلها، لكن يجب أن تتذكر دائما، أن هذه الواجهة البراقة تخفي خفها شخصية تشعر بالفراغ من داخلها، وعدم الشعور بالثقة في النفس، يمكنك أن تتعاطف معهم لكن لا تجعل المظهر يخدعك.

3- لا تبرر ولا تشرح لها أفعالك
تعتمد الشخصية النرجسية إستراتيجية الهجوم على الآخرين بالسخرية منهم والتبجح للتحكم في الناس، وبمجرد البدء في التبرير أو شرح نفسك، فإنهم يكونوا قد نالوا منك.

الدفاع عن نفسك أمام الشخصية النرجسية مضيعة للوقت، لأن كل ما يشغلها هو الشعور بالفوز والسيطرة عليك، وليس إستماع حقيقي أو الرغبة في خوذ نقاش معك.

4- لا تستهين بتأثير الشخصية النرجسية عليك
أحيانا مع الإندماج في العلاقة مع الشخصية النرجسية وطول العلاقة لا ندرك حجم الإذى الذي يحلق بنا، الرغبة في التلاعب بالآخرين والسيطرة عليهم وإذلالهم، ليست شيئاً عادياً، حتى لو كنت سوف تدع تصرفاتهم او لديك القدرة على تجاوزها.

5- لا تتوقع منها الإعتراف بأخطائها
لا تتوقع من الشخصية النرجسية أن تتحمل مسؤلية أفعالها، بالعكس سوف تنسب الفضل لنفسها دائما في الأشياء الجيدة، وتلقي عليك اللوم في الاشياء الغير جيدة، السعي لجعلم يعترفون بأخطائهم مضيعة للوقت، إذا كان لديك شيء لتقوله وسوف تشعر بالراحة لقوله، فلا تتوقع منهم الإستماع.

6- لا تحاول الفوز عليهم أبداً
قد تدفعك الرغبة في الإنتقام، أو رد الأذى لخوض اللعبة مع الشخصية النرجسية، فلا تتوقع أبداً الفوز على شخص أمضى كل حياته في إتقان فنون التلاعب بالبشر والسيطرة عليهم، وسوف تكون مثل لاعب هاوي يصارع لاعب محترف، ولن تشعر بالرضا عن نفسك في النهاية حتى إذا نجحت، ولا يحب عليك أن تدعها تغيرك.

7- لا تتوقع منها الإخلاص لك
سوف تذهب الشخصية النرجسية خلف أي يشخص يلبي إحتياجاتها، ويشبع رغبتها في الإعجاب الدائم والتقدير، وسوف تدوس على أي شيء يقف في طريقها، وسوف تخون العلاقة بدون أي شعور بالذنب أو أنها أخطأت.

8- أفعالهم ليست موجهة لشخصك
على الرغم من المقربون من الشخصية النرجسية لهم النصيب الأكثر من الأذى، إلا أنك سوف تمنحهم ما يسعون إليه عندما تشغل نفسك بالتركيز في أفعالهم وجعلها تشغل حيز كبير من تفكيرك… هي شخصية مريضه وسوف تفعل ما فعلته معك، مع أي شخص آخر.

9- لا تتوقع من الشخصية النرجسية التعاطف أو العدل
يعتمد التعاطف والعدل في العلاقات بين البشر على الإقتناع بأن الآخرون يستحون الإهتمام والتعاطف والعدل، والشخصية النرجسية ترى نفسها أفضل من الجميع ولا ترى أن أحد يستحق، ويجعلها غرورها ترى الناس أقل منها شأناً، فلا تتوقع منها ذلك وركز على إحترامك لنفسك.

10- لا تتوقع من الشخصية النرجسية التغير
تقسم الشخصية النرجسية الناس لقسمين، إما تهديد أو ضحية لها، ولا يشغل يشغلهم في حياتهم غير الحصول إحتياجاتهم والإعجاب بهم، ويفضل أن تقطيع علاقتك بهم، وإذا كنت مضطر ولن تستطيع يجب أن تحافظ على نفسك وسلامك النفسي وانت بالقرب منهم.

التعامل مع الشخصية النرجسية دائما ما يكون له ثمن، وعلى حساب ثقتك بنفسك وصحتك العقلية وعلى جميع نواحي حياتك، إذا كنت مستعد لدفع الثمن وتقليل فداحة الخسارة استعن بالنصائح السابقة، وإذا لم تستطع اتركها فوراً وانقذ ما تبقى من حياتك.
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل